تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أبوظبي: نظام العنونة الجديد ينجز ترقيم أكثر من 75% من الشوارع الرئيسية بالعاصمة

أبوظبي: نظام العنونة الجديد ينجز ترقيم أكثر من 75% من الشوارع الرئيسية بالعاصمة 2024.

سيتم اطلاق التطبيق الذكي خلال الربع الثالث من العام الجاري
أبوظبي: نظام العنونة الجديد ينجز ترقيم أكثر من 75% من الشوارع الرئيسية بالعاصمة

خليجية

أسماء شوارع أبوظبي الرئيسية (من المصدر)

24 – أبوظبي – أحمد سعيد

في إطار سعي دائرة الشؤون البلدية لتحقيق أفضل النتائج المرجوة من مشروع نظام العنونة والأسماء الجغرافية والإرشاد المكاني الموحد لإمارة أبوظبي "عنواني"، نجحت بلدية مدينة أبوظبي في ترقيم أكثر من 75% من الشوارع الرئيسة في جزيرة أبوظبي منذ بداية العام الجاري، وذلك في إطار الجهود المتواصلة لتسهيل حركة التنقل ضمن شوارع العاصمة.

وقال المدير التنفيذي لقطاع العقارات والأراضي بدائرة الشؤون البلدية الدكتور عبدالله حسن غريب البلوشي خلال مؤتمراً صحافياً عقد اليوم الإثنين "إن نظام عنواني يؤسس لأول منصة عناوين موحدة وشاملة في كلٍ من أبوظبي والعين والغربية، عبر تحديثه وتوحيده معايير تسمية الأماكن والمواقع، وهو مصمم لتوفير منظومة عنونة متكاملة، تسهل التنقل وتحديد المواقع ضمن الإمارة، وتسهم في إرساء ركائز التنمية المستدامة المطلوبة لتحقيق استراتيجية 2024 الوطنية ورؤية أبوظبي 2030".

لوحات المباني
وأشار الدكتور البلوشي إلى إنجاز نحو 91% من تركيب لوحات المباني التي تقع ضمن الحدود الإدارية بلدية مدينة أبوظبي منها البطين ومعسكر آل نهيان والفلاح وغيرها من المناطق إضافة الى رفع الاعتماد النهائي من الجهات المختصة لـ 11 منطقة داخلة جزيرة أبوظبي.
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

ومن جانبه أوضح مدير إدارة البيانات المكانية والعقارات بدائرة الشؤون البلدية المهندس عمر الشيبة، أن "شوارع مدينة أبوظبي ستنفرد بأرقام تسهل التنقل ضمن العاصمة، إذ أن أرقام الشوارع الجديدة سترد ضمن اللوحات الإرشادية عند الإشارات المرورية وتقاطعات الشوارع الرئيسية، وهو ما سيرتقي بسهولة التنقل داخل المدينة لكلٍ من زوارها وسكانها".

التطبيق الذكي
وكشف الشيبة عن أنه سيتم اطلاق التطبيق الذكي لعنواني خلال الربع الثالث من العام الجاري، بهدف تسهيل تحديد الاماكن لأفراد المجتمع والزوار، إضافة إلى تحديد وجهاتهم كون التطبيق يحوي مواقع المراكز التجارية والطبية وغيرها من المرافق الحيوية، كما يتيح التطبيق معرفة معنى أسم الشارع وتحديد مكان الشخص من خلال خدمة "كيو ار كود" (QR code) المدرجة ضمن التطبيق.

وأضاف أن "تنفيذ المشروع في مدينة العين والمنطقة الغربية سيبدأ خلال عام 2024، موضحاً انه تم ترسيه المشروع على المقاولين، كما تم تجهيز نحو 56% من الخرائط وهي في المراجعة النهائية الآن.

المناهج الدراسية
وأشار الدكتور البلوشي إلى أن دائرة الشؤون البلدية بالتعاون مع مجلس ابوظبي للتعليم تسعى لأدراج بعض الموضوعات في المناهج الدراسية عن ما يخص العنونة كوسيلة من الوسائل التي حددها لتعزيز المورث الوطني عن الاجيال الاماراتية الناشئة، موضحاً أن الحملة الإعلامية لـ"عنواني" ستشمل 11 مستوى تغطي الجهات والقطاعات كافة.

ويذكر أن جزيرة أبوظبي ستضم 32 شارعاً رئيسياً – حظي أكثر من ثلاثة أرباعها حتى الآن بأرقام خاصة بها. وتحمل الشوارع الرئيسية أسماء شخصيات قيادية وعلمية بارزة من دولة الإمارات، مبرزةً هويتها الثقافية والتراثية. أما أسماء الشوارع التي تتجاوز 15 حرفاً فلن تتعدى نسبتها النصف بالمئة في مدينة أبوظبي، وذلك في إطار التزام النظام البلدي بإرساء أفضل معايير وآليات تسمية الشوارع التي تراعي اعتماد أسماء قصيرة سهلة اللفظ، تبرز الهوية الثقافية والتراث المحلي.
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.