تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » إنجاز 970 مسكناً للمواطنين بالفجيرة والمنطقة الشرقية

إنجاز 970 مسكناً للمواطنين بالفجيرة والمنطقة الشرقية

تنوعت بين الفلل والوحدات السكنية مختلفة المساحات
إنجاز 970 مسكناً للمواطنين بالفجيرة والمنطقة الشرقية

خليجية

الاتحاد – السيد حسن (الفجيرة )

أنجزت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لتطوير المناطق ما يزيد على 970 مسكناً للمواطنين في إمارة الفجيرة ومدن خورفكان وكلباء ودبا الحصن، وتنوعت تلك البيوت ما بين فلل سكنية ووحدات مختلفة المساحات داخل بنايات سكنية في بادرة تعد الأولى من نوعها في الفجيرة.
وبحسب دائرة الأشغال والزراعة في الفجيرة، فإن جميع المشاريع التي أنجزت وتم تخصيص أراضٍ لها بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، تخدم ما يزيد على 1000 عائلة في الفجيرة. وانتهت وزارة الأشغال العامة مؤخراً من تشييد 51 بيتاً في منطقة الساف بكلباء، وعدد 110 مساكن في منطقة الحراي بخورفكان، وسيتم تسليم جميع البيوت للمواطنين وفق جدول زمني محدد وعقب الانتهاء من فرز جميع الأوراق الثبوتية المستحقة.
كما انتهت وزارة الأشغال من إنجاز 21 مسكناً جديداً في منطقة الحنية بالفجيرة، وسيتم توزيعها على المواطنين قريبا، وأنجزت 9 بيوت للمواطنين في منطقة وادي مي جنوب مدينة الفجيرة، وسلمت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، لتطوير المناطق 12 بيتاً جديداً في منطقة أحفرة، التي سكنتها ما يزيد على 15 أسرة.
وفي منطقة الصرم، على طريق الطويين، تم إنجاز 8 بيوت للمواطنين، ممن يسكنون في بيوت قديمة شيدت قبل العام 1990 في خطوة لإحلال أكثر من 10 آلاف بيت على مستوى إمارات الدولة من البيوت التي شيدت قبل هذا التاريخ.
وتم في وقت سابق اعتماد 44 بيتاً لإحلالها في الفجيرة بعد الهزة الأرضية التي تعرضت لها، منها 21 بيتاً في البثنة، و15 في مسافي، و8 في وادي السدر، كما تم صيانة 25 بيتاً متأثرة من الزلزال في مناطق مختلفة منها مسافي ومربض ودفتا برأس الخيمة. وتم ضمن مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، تشييد 31 بيتاً جديداً في منطقة مسافي الفجيرة، بكلفة 30 مليون درهم، وتم تسليمها للمواطنين في غضون ثلاث سنوات، كما تم تشييد 31 بيتاً جديداً في منطقة البثنة بتكلفة 37 مليون درهم، وسلمت للمواطنين المستحقين. وشيدت الوزارة بيوتاً جديدة أقرتها لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، لتطوير المناطق، منها 24 بيتاً في منطقة وادي السدر بكلفة 29 مليون درهم، و25 بيتاً في منطقة البدية بكلفة 15٫5 مليون درهم، و30 بيتاً في منطقة الشرية بقيمة 24 مليون درهم.

وتم تشييد 100 بيت جديد في منطقة البدية، التي تعد من أكثر الأماكن كثافة سكانية بعد مربح وقدفع ومسافي، وفي منطقة القرية بدأت عملية نقل المواطنين من السكن في المناطق الموازية للشاطئ إلى المناطق الداخلية بعد تعويضهم، بعد واقعة السيول الشهيرة التي جرفت بيوت القرية في التسعينيات من القرن المنصرم، ووجه المغفور له «بإذن الله» الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» بتشييد 100 بيت جديد لهم، وتم نقل المواطنين إليها، ووجه صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، في مرحلة لاحقة، وضمن مبادراته، بتشييد 51 بيتاً لدعم ملف السكن في القرية.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

ومن التجمعات السكنية الجديدة، التي شيدت ضمن المبادرات، 122 بيتاً، تم اعتمادها في منطقة الحلاة الواقعة على طريق دبا مسافي في بدايات عام 2022.
وتم تشييد 30 بيتاً في منطقة قدفع، وتشييد 30 بيتاً في ضاحية الفصيل، وتم تسليمها لمستحقيها من المواطنين، وإنجاز 10 مساكن جديدة في منطقة سكمكم، وتم توزيع 35 بيتاً في منطقة أوحلة على المواطنين بعد إنجازها.

ونفذت لجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، لتطوير المناطق، ما يزيد على 176 بيتاً في مدن ومناطق خورفكان وكلباء ودبا الحصن وضواحيهما، وتم إنجاز مشروع تشييد 110 مساكن في منطقة الحراي بخورفكان، بكلفة إجمالية تصل إلى 88 مليون درهم، وتستعد وزارة الأشغال حالياً لتسليمها للمواطنين المستحقين.
وتم الانتهاء من تشييد 51 بيتاً في منطقة الساف بكلباء، بتكلفة إجمالية تصل إلى 42 مليون درهم على مساحة 600 متر للبيت الواحد، يشمل جميع الخدمات، وتم إنجاز 15 بيتاً شعبياً في منطقتي شيص والنحوة التابعتين لمدينة خورفكان.
واعتمدت لأول مرة لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، نظام البنايات السكنية لسكن المواطنين.
وأنجزت وزارة الأشغال العامة 4 بنايات سكنية في مدينة دبا الحصن، وتضم البنايات 56 وحدة سكنية منفصلة تماما عن بعضها بعضاً، وتقع كل بناية سكنية في 7 طوابق، وتضم كل بناية 14 وحدة سكنية، وتقع البناية السكنية الواحدة على مساحة إجمالية تصل إلى 6543 متراً مربعاً، بينما تصل مساحة الوحدة السكنية الواحدة 315 متراً مربعاً، وتبلغ التكاليف الكلية للمشروع قرابة 54 مليون درهم، بواقع 800 ألف درهم للوحدة.

خليجية

0 فكرة بشأن “إنجاز 970 مسكناً للمواطنين بالفجيرة والمنطقة الشرقية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.