تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأخطاء في الأذان والإقامة:

الأخطاء في الأذان والإقامة: 2024.

· التأذين للصلاة قبل دخول الوقت في غير صلاة الفجر.ويترتب عليه أن بعض من يسمع الأذان قد يصلي قبل دخول الوقت؛ فتكون صلاته باطلة.
· ترك الأذانين لصلاة الصبح والاكتفاء بأذان واحد. وفيه هجر للسنة.
· تطويل الفاصل بين الأذان الأول والأذان الثاني في الفجر؛ فإن ذلك يؤدى إلى تفويت المقصود من الأذان الأول ([1]).
· التنويه قبل الأذان بقول المؤذن:" الصلاة الصلاة " حتى يتأهب الناس لصلاة الفجر ([2])، أو النفخ في مكبر الصوت قبل الصلاة للغرض ذاته. فكل ذلك محدث.
· قراءة الابتهالات، أو الأناشيد، أو التواشيح قبل صلاة الفجر([3]). وكل ذلك من المحدثات والبدع.
· بدء الأذان بقوله تعالى:} إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما{. فهو محدث([4]).
· التعوذ والبسملة قبل الأذان ([5]).وهو محدث لا دليل عليه.
· زيادة " حي على خير العمل" في الأذان ؛ فإنه من بدع الرافضة.
· تلحين الأذان، وتطريبه، والتغني فيه بما يؤدي إلى تغيير ألفاظه.
· إسقاط "الهاء" من لفظ الجلالة، أو قلبها "واواً" فتصبح الجملة "اللاو اكبر".
· فتح الراء في "أكبر".
· مد الباء من"أكبر" فينقلب المعنى إلى جمع "كبر" وهو الطبل ([6]) .
· مد الهمزة من "أشهد" فيخرج الكلام من الخبر إلى الاستفهام ([7]).
· إدغام الدال من "محمد" في الراء من "رسول"([8]).
· إسقاط "الهاء" من "حي على الصلاة"، أو "الحاء" من "حي على الفلاح".
· قول"حيَّ على الصلاة" بكسر الياء. وصوابها بفتحها مشددة ؛ اسم فعل أمر ([9]).
· المبالغة في مد الألف من "الله" ومن "الصلاة" ومن "الفلاح"؛ فإن مدها مداً زائداً على ما تكلمت به العرب لحنٌ ([10]).
· الإسراع في الأذان، وعدم الترسل فيه.
· هجر سنن الأذان:
ـ كالاستدارة عند "حي على الصلاة، حي على الفلاح ".
ـ وضع المؤذن سبابتيه في أذنيه.
ـ الترجيع في الأذان.
· قول المؤذن "حي على " وهو مستقبل القبلة، ثم يستدير ويقول "الصلاة. والصواب: أن الاستدارة تكون في جميع الجملة ([11]).
· قول المؤذن:"الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، يا خير خلق الله….."إلخ بعد الأذان رافعا صوته بذلك؛ فإن ذلك محدث.
· بدعة الأذان عن طريق مسجلات الصوت ([12]). وذلك الأذان غير صحيح؛ لأن من شرط الأذان النية، وهي مفقودة في أذان المسجلات الصوتية.
· ترك إجابة المؤذن من سامعي الأذان بقولهم مثل ما يقول ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، و سؤال الوسيلة له.
· قول بعضهم "الله أكبر والعزة لله" أو"الله أكبر على أولاد الحرام"، أو" مرحباً بالقائلين عدلاً… "عند سماع الأذان، فإن هذا الترتيب من البدع([13]).
· تقبيل الإبهامين ومسح العينين بهما عند قول المؤذن: " أشهد أن محمد رسول الله "، فذلك من البدع ([14]) .
· قول السامع "لا إله إلا الله" قبل أن يقولها المؤذن. فإن السنة أن يقولها بعده.
· وبعضهم يرفع إصبعه السبابة عند قول " لا إله إلا اله"، وهذا مما لا دليل عليه([15]).
· زيادة "الدرجة الرفيعة " أو "الدرجة العالية الرفيعة " عند قول "آت محمدا الوسيلة والفضيلة". فإن هذه الزيادة لم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ([16]).
· قولهم بعد انتهاء الأذان "اللهم صلِ أفضل صلاة على أسعد مخلوقاتك…" ([17]).
· قول "حقا دائما وأبدا لا إله إلا الله" أو "نعم لا إله إلا الله" أو صدقا وعدلا لا إله إلا الله " بعد الأذان أو الإقامة ([18]). وهذا حق لكن ترتيبه ليس عليه دليل.
· وبعضهم يردد الأذان وهو في الخلاء مشتغلاً بقضاء الحاجة ([19]). والصواب: أنه لا تشرع المتابعة باللسان في مثل هذه الحال.
· قول "صدقت وبررت "في الجواب على التثويب في أذان الصبح ولا أصل له ([20]).
ـ والصواب أن يقول كما يقول المؤذن.
· إقامة المؤذن للصلاة وهو يمشى ([21]).
· الإقامة بدون إذن الإمام ([22]).
· تدخل المصلين في أمر الإقامة ، من طالب للتعجيل وطالب للتريث، وحدوث اللغط بسبب ذلك.
– والصواب: أن ذلك الأمر من شأن الإمام؛ فلا ينبغي الافتيات عليه .
· اللحن عند النطق بكلمة" قامت" في جملة "قد قامت الصلاة"؛ فينطقون"القاف" بالطريقة العامية الدارجة فتخرج حرفا مخترعا بين "القاف" و"الجيم".
· زيادة لفظ " سيدنا " في الإقامة . ولا أصل لهذه الزيادة في كتب السنة. وألفاظ الإقامة مأثورة متعبد بها؛ فلا تشرع الزيادة عليها([23]).
· إعادة الإقامة إذا لم يدخل الإمام في الصلاة بعدها مباشرة. مع أنه لا حاجة لذلك ما دام الفاصل لم يطل عرفاً كما دلت عليه السنة ([24]) .
· قول "أقامها الله وأدامها وجعلنا من أهلها "عند قول المؤذن "قد قامت الصلاة " فإن حديثها لم يصح ([25]).
· وبعضهم يرفع إصبعه السبابة عند قول " لا إله إلا اله" في آخر الإقامة. وهذا مما لا دليل عليه([26]).
· قول "قائمين لله طائعين " عند القيام للصلاة ([27])، وهو محدث.
· اعتقاد بعضهم أنه لا يشرع القيام إلا عند قول" قد قامت الصلاة".
– والصواب: أن ذلك واسع؛ فيقوم المصلي في أول الإقامة أو في أثنائها أو في آخرها، لا حرج في ذلك([28]).

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

[1] – فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم ج2/126 نقلا عن هامش الشرح الممتع ج2/61

[2] ـ تصحيح الدعاء، بكر أبو زيد ص376

[3] – السنن والمبتدعات ص41، والملخص الفقهي ج1/100

[4] – فتاوى اللجنة الدائمة ج6/108

[5] ـ فتاوى اللجنة الدائمة ج6/106

[6] – إعلام الساجد بأحكام المساجد للزركشي ص367

[7] – السابق ص367

[8] – السابق ص367

[9] – السنن والمبتدعات ص40، تصحيح الدعاء ص377

[10] -إعلام الساجد ص368

[11] الشرح الممتع ج 2/55

[12] – فتاوى اللجنة الدائمة ج6/69

[13] – تصحيح الدعاء ص381

[14] ـ فتاوى اللجنة الدائمة ج6/100

[15] – فتاوى ابن باز ج10/346

[16] – تصحيح الدعاء ص 383

[17] -السنن والمبتدعات ص41

[18] – تصحيح الدعاء ص383

[19] – إرشاد السالكين ص 63

2 – تصحيح الدعاء ص384

[21]– القول المبين ص204

5- القول المبين ص204

[23] – القول المبين ص 152

[24] ـ مسلم بشرح النووي ج5/105

[25] – تمام المنة للألباني ص150

[26] – فتاوى ابن باز ج10/346

[27] – من أخطاء المصلين ص17

[28] – مجموع فتاوى ابن عثيمين ج13/16

lنقلته مما قرأت من كتاب تنبيه الساجد

تنبيه الساجد إلى
أخطاء روَّاد المساجد
تقديم:
الشيخ الدكتور
عبد الرحمن الصالح المحمود
إعداد:
( أبي الطيب )
علي حسن فراج

خليجية
يزاج الله كل خير على حسن اختيار الموضوع

بالنسبة لإقامة الصلاة وانتظار المأموم حتى قول المؤذن " فد قامت الصلاة" هو ما تعلمناه و نسير عليه، ولكن وبما ان القول فيه سعه فلله الحمد والمنة ولا اعتراض
ولكن نجد اغلب الناس يقومون لصلاة الجمعة قبل ان يبدأ المؤذن بإقامة الصلاة وهذا يجب ان يبنبه وان يقوم الخطيب بتوجيه الناس اليه

خليجية
خليجية

صبــآح .. مســآ
آلخير و آلنور ,, و ڪل آلسرور ..
.
.

مآـأإ فيـج حيلــﮧ ..!
تسلمين على طرحج الرائع .. !
و في ميزان حسناتح ان شاء الله ..!
.
.

. . . ڷج آآבـٺرآآمي ۈ ڜگري ۈ ٺقڋيري

عَينْ آآڷرب ٺرعَآآج
ۈآآڷڛمۈבــﮧ . . .!*)

خليجية

خليجية

شفت الجاذبيه لي تجرك جر … انا عكسها افرك فر وين ما ابا على كيف كيفيه
×[ آصليـــه وغيـــري تقليد ..~ © الحقوق محفوظه لدى الغلا فطامي..~*

خليجية
جزاااك الله خير الجزااء

خليجية

[flash=http://www.dmuae.com/up//uploads/fil…d680d81bde.swf]WIDTH=400 HEIGHT=350[/flash]

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.