تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الشارقة: استخدام شريحة الهاتف تورّط صاحبها بمسائل قضائية

الشارقة: استخدام شريحة الهاتف تورّط صاحبها بمسائل قضائية 2024.

سرقة عن طريق تزوير إلكتروني
الشارقة: استخدام شريحة هاتف ورّطت صاحبها بمسائل قضائية

24 – صفوان ابراهيم

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

أطلع المستشار القانوني، غسان أسامة علي، 24 على حادثه سرقة أقدم الجناة فيها على التزوير والقرصنة الإلكترونية عبر عملية احتيال مبتكرة طالت أحد المقيمين العرب في الدولة.

وفي التفاصيل، أفاد علي أن "مقيماً عربياً تلقى رسائل نصية عبر هاتفه من البنك الذي يوجد فيه حسابه، تفيد بسحب مبالغ نقدية من رصيده، وعلى الفور قام بإبلاغ البنك بتعطيل البطاقة".

وأضاف: "حين استفسر عن جهة السحب، أبلغوه أن أحد الأشخاص سحب مبالغ نقدية من حسابه ليعبئ رصيداً للهاتف الخلوي، وأظهرت رسائل البنك وقت التحويل والقيمة التي تم تحويلها ورقم الشريحة المحول لها، حيث أن التحويل تم في 3 أوقات مختلفة لكن متقاربة، ولـ3 أرقام مختلفة، وكانت الحوالات بالقيمة نفسها تقريباً".

قرصنة إلكترونية
وتابع "توجه المجني عليه إلى مركز الشرطة، وتم أخذ أقواله، وأفاد بأنه لا يعرف أصحاب البطاقات الهاتفية التي تم التحويل لها، وبأنه لم يتعرض لمثل هذه الواقعة من قبل. وعند سؤاله: كيف تمكن الجاني من فعلته؟ أجاب: قرصنة إلكترونية. ولدى سؤاله: هل تم إرسال "إيميل" لك في الآونة الأخيرة عبر الإنترنت بضرورة تدوين بياناتك لدى البنك الذي تتعامل معه ؟ قال: نعم، وصلتني بالأمس رسالة من موقع البنك قسم خدمة العملاء، يطلبون مني تأكيد الرقم السري لضمان حماية الحساب، وقمت بتأكيد الرقم السري حسبما طلب مني".

خارج الدولة
وأضاف المستشار "التحقيقات بينت أن أصحاب البطاقات الخلوية خارج الدولة، وتم إحالة البلاغ إلى النيابة العامة التي قامت بالتحقيق، وتبين وقوع الجريمة من خلال كشوفات البنك، وشركة الاتصالات، وأن الأرقام ما زالت تستخدم".

استيلاء على المال
وقال "قامت النيابة بإحالة القضية إلى المحكمة، ووجهت إلى المتهمين تهمة الاستيلاء على مال الغير من دون وجه حق. وفي الجلسات العلنية، لم يحضر أحد من المتهمين لتعذر إعلانهما، ثم أصدرت المحكمة حكمها بالغرامة والإبعاد".

المفاجأة
وأضاف المستشار "بعد صدور الحكم، دخل أحد المتهمين المطلوبين إلى الدولة، وألقي القبض عليه في أحد المطارات. عندها، تبين له أنه مطلوب على ذمة قضية، وهو لا يعلم بذلك، وأوضح أنه كان يعمل لدى إحدى الشركات في الدولة قبل وقوع الجريمة، وبعد أن أنهيت خدماته، سلم شريحة هاتفه إلى أحد موظفي الشركة لوجود أرقام عملاء للشركة يتم التواصل معهم من خلال رقم شريحته".

استئناف
وأوضح المتهم أنه "لم يكن يعلم بأن أحداً ما سيستغل هذه الشريحة"، ثم استأنف الحكم، وحددت محكمة الشارقة جلسة للنظر في الاستئناف.وقدم المستأنف مذكرة تشرح أسباب الاستئناف، كما أوضح وبين للمحكمة أن الرقم الذي تم تحويل المبلغ إليه يعود له، لكنه لم يستخدمه منذ سنوات".

إلغاء الإبعاد
من جهتها، حكمت المحكمة بتخفيض الغرامة وإلغاء الإبعاد، لعدم قناعتها ببراءة المتهم لأنه صاحب الشريحة. وانتهت القضية بأن سدد الغرامة، وألغي الإبعاد القضائي.

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.