تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » دوريات "راقب" تضبط "لصوص الأشجار المحلية"

دوريات "راقب" تضبط "لصوص الأشجار المحلية" 2024.

غرامة مالية باهظة مقابل كل شجرة
دوريات "راقب" تضبط "لصوص الأشجار المحلية"

خليجية

الخليج – رأس الخيمة – عدنان عكاشة:

ضبط رجال دوريات "راقب" البيئية، التابعة لدائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة، خلال الأيام والأسابيع الماضية، عدداً من المخالفين والمعتدين على "الأشجار المحلية"، السمر والسدر والغاف، المحمية بموجب القانون، الذي يحظر قطعها أو المساس بها، سواء عبر قطعها أو اجتثاثها أو محاولة نقلها إلى مناطق أخرى وبيعها والمتاجرة فيها بالسوق المحلي .
جاء ضبط "لصوص الأشجار المحلية" وحالات الاعتداء عليها في ظل الطلب الكبير على الأخشاب حالياً من قبل الأهالي في السوق المحلي، لاستخدامها في رحلات البر و"الشواء" والتدفئة التقليدية خلال فصل الشتاء الحالي ومع اعتدال الطقس . ونفذت "أشغال رأس الخيمة" خلال الأيام الماضية حملة تفتيشية على محال بيع الأعلاف والأخشاب في أسواق رأس الخيمة، أسفرت عن ضبط 15 محلاً مخالفاً، تبيع أخشاب الأشجار المحلية، المقتلعة خلافا للقانون، في حين تمركزت دوريات "راقب" التابعة للدائرة على الطرق الخارجية عند مخارج الإمارة، حيث ضبطت عددا من المركبات، التي تنقل الأشجار المحلية .

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وقال م . أحمد الحمادي، مدير عام دائرة الأشغال والخدمات العامة برأس الخيمة: إن ضبط بعض حالات التعدي على الأشجار المحلية جرى في ضوء تعاون بعض المواطنين مع دوريات "راقب" البيئية التابعة للدائرة، ممن بادوراً بالإبلاغ عن حوادث التعدي على الأشجار وقطعها في مناطق متفرقة ومترامية جغرافيا من الإمارة، لتطلق الدوريات في اتجاه مواقع الأشجار المعتدى عليها، حيث ضبط المخالفون، بجانب ضبط متعدين آخرين على الأشجار المحلية خلال عمل الدوريات البيئية ميدانياً .
ولفت م . الحمادي إلى أن مجموع عمليات الضبط خلال أول شهرين من العام الحالي وصل إلى 7 ضبطيات ميدانية، شملت مناطق شمل والصالحية وشوكة وسيح البانة وسواها، 4 منها كان المخالفون فيها قادمين من داخل رأس الخيمة، ويحاولون ترويجها وبيعها في أسواق الإمارة، فيما قدم المعتدون على الأشجار في ثلاث حالات من إمارات أخرى، وتحمل المركبات، التي كانوا يستقلونها ويحاولون نقل الأشجار بوساطتها أرقاماً من تلك الإمارات، التي كانوا يحاولون نقل الأشجار إليها، لبيعها هناك أو الاستفادة منها في أغراض مختلفة، وتبين أن أخشاب الأشجار المعتدى عليها كانت تباع أو تورد في بعض الحالات إلى محال بيع الأعلاف والأخشاب .
وأوضح أحمد الشحي، مدير إدارة الخدمات العامة في "أشغال رأس الخيمة"، أن القانون يحظر قطع الأشجار المحلية الثلاث أو المساس بها بأي شكل، ويفرض غرامة مالية باهظة على كل شجرة تقطع أو تتعرض للأذى، وتتضاعف قيمة الغرامة في بعض المناطق، التي تندر فيها تلك الأشجار، مشيراً إلى مصادرة كميات الأخشاب والأشجار المعتدى عليها في بعض الحوادث وفرض الغرامة القانونية على المخالفين .


التعديل الأخير تم بواسطة سبق الإمارات ; 15 – 2 -2020 الساعة 10:48 AM
خليجية
حسبي الله ونعم الوكيل

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.