تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مدير دائرة الأشغال لـ "الخليج": رفع تدريجي لكفاءة طرق رأس الخيمة إلى المعايير العالمية

مدير دائرة الأشغال لـ "الخليج": رفع تدريجي لكفاءة طرق رأس الخيمة إلى المعايير العالمية 2024.

مدير دائرة الأشغال لـ "الخليج":
رفع تدريجي لكفاءة طرق رأس الخيمة إلى المعايير العالمية

حوار: حصة سيف

خليجية

*جريدة الخليج



أكّد المهندس أحمد الحمادي مدير دائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة أن الدائرة تضع ضمن توجهاتها الجديدة رفع معايير كفاءة رصف وتعبيد الطرق لتواكب المعايير العالمية في إنشاء البنى التحتية، وفي الوقت نفسه يتم إعادة تأهيل الطرق بتقنية حديثة تقلل من وقت الإنجاز وتخفض تكلفة الشارع، كما تمد من عمره الافتراضي إلى 10 أعوام مستقبلية. واتخذت الدائرة إجراءات عدة كفيلة بالحد من الروائح المنبعثة من شبكة الصرف الصحي في منطقة الفلية، وتعمل حالياً على إقامة ميادين جديدة لتسهيل حركة السير وتوسعة وإعادة تأهيل بعض الطرق القديمة في الإمارة.

وأوضح الحمادي في حواره مع “الخليج” أن الدائرة وطنت كادرها الوظيفي بنسبة 53%، بينهم كوادر فنية مؤهلة، وجاري زيادة النسبة حالياً.

وتالياً نص الحوار:

ما المشاريع التي أشرفت عليها منذ بداية عملك في الدائرة؟

– باشرت العمل في يونيو/ حزيران عام 2024 مع الانتداب، كنت منتدباً من بلدية رأس الخيمة وكنت أعمل خبيراً فنياً في إدارة الهندسة والمباني، وأصدر قرار تعييني مديراً للدائرة قبل شهرين، وحين استلمت العمل كان جسر الكوف روتانا في منتصف مرحلة الإنجاز، وأشرفت على إتمام إنجازه وإضافة طريق عودة للمدينة، كما أشرفت على إنجاز طريقين في منطقة السيح أحدهما مقابل مستشفى صقر، وآخر بجانب كلية تقنية رأس الخيمة، كما نفذنا شارعاً في المعيريض. واستخدمنا طريقة جديدة في إعادة تأهيل الشوارع القديمة بإعادة استخدامها من خلال ماكينة ألمانية تحفر 50 سم أسفل الأرض، وتعيد استخدام تلك الطبقات، وتوضع طبقات جديدة من الأسفلت على الشارع، وطبقت في 4 شوارع حالياً من خلال الشركة المنفذة.

* * *

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر



بعد التأهيل

كم عمر الشارع الافتراضي بعد التأهيل؟

– صيانة الشوارع بتلك التقنية تجدد العمر الافتراضي للشارع من 7 إلى 10 سنوات، وتعد طريقة ناجحة من حيث توفير الوقت والتكلفة إذ إن تكلفتها أقل بـ 52% من تكلفة الشارع الجديد، ولا تستغرق غير أسبوعين ويفتح الطريق بعدها من جديد، أما الطريقة التقليدية فإنها تستغرق 3 أشهر، وسنعيد حالياً رصف شارع المعمورة بالطريقة ذاتها من دوار الهدف إلى دوار سوق السمك، واستخدمنا تلك التقنية عند نادي ضباط الشرطة وعند الديوان.

* * *



شارع طويل

ما مشاريعكم المنجزة؟

– عملنا صيانة لكورنيش القواسم قبل العيد، وتعاونا مع مبادرة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في رصف الشوارع الداخلية، إذ كنا نمهد للطرق ونزيل عنها كل العقبات من أشجار وحفر وغيرها. وأكبر إنجاز كان شارع طوله 5 كليومترات يربط بين الخران وعوافي والظيت. كما تمت صيانة مواقف الكورنيش القديم خلف المعهد الإسلامي وإنارته.

ومن المخطط إعادة تصميم شارع الجولان المتجه إلى الرمس بالتعاون مع مكتب إدارة المشاريع في دائرة البلدية، بحيث تتحول الجزيرة الوسطية إلى شارع رئيس وتتحول الشوارع الجانبية إلى شوارع خدمات.

كما تم عمل تقاطع أمام مركز الدفاع المدني وتعديل المنحنى الخطير ووضع إشارة ضوئية للدفاع المدني، وتخطيط شوارع الإمارة بالخطوط البيضاء.

* * *



لا تختفي

لكن الخطوط لا تلبث أن تختفي.

– لا تختفي ولكنها تتسخ بغبار إطارات المركبات، فيبهت لونها، وتم استحداث إدارة جديدة اسمها إدارة النفايات في الدائرة، ستعمل على تجديد وسائل أدوات التنظيف من مكائن وغيرها، وستنظف الشوارع بشكل دوري.

أين وصل إنجاز شاطئ السيدات؟

– في طور التصاميم الأخيرة ولم يدخل في حيز التنفيذ بعد، وتهيأ الشاطئ وعمل فيه كاسر أمواج.

وما المشاريع الحالية؟

– نعمل حالياً على إنشاء شارع سيربط المسجد القديم بمدينة رأس الخيمة، وسيكون هناك دوار أمام المتحف الوطني، وسنعمل على توسعة الشارع بين الدوار الأخير ودوار الصدف وسيتكون من مسارين بينهما جزيرة وسطية، ليخفف الضغط على الشارع الكويتي المؤدي إلى السوق. كما ستنشأ بالخطة المقبلة 3 مسارب بدءاً من الجسر إلى دوار الصدف، ليخفف الضغط على الجسر.

* * *



شارع موازٍ

لم لا يتم إعادة تأهيل الشارع القديم خلف مدرسة القاسمية ليخفف الضغط على الشارع الموازي له؟

– سنضعه في خطة 2024م، بحيث نرفع كفاءته، وحسب تصاميم وقرار مكتب إدارة المشاريع، إذ إننا كدائرة ننفذ التصاميم فقط أي جهة تنفيذية، وتم استحداث مكتب إدارة المشاريع التابع لدائرة البلدية من قبل سمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي ولي عهد الإمارة، لتسريع الإجراءات ويديره المهندس عبدالله العبدولي.

* * *



الصرف الصحي

ما الإجراءات التي اتخذتموها للحد من روائح الصرف الصحي؟

– أول خطوة هي تنظيف الشبكة، إذ إنها منذ أن أنشئت لم يعمل لها تنظيف أو تم لمرة واحدة فقط، لذا وضعنا بالخطة العمل على تنظيفها دورياً بشكل سنوي، وغيّرت الشركة التي تقوم بصيانة وتنظيف الشبكة، ووضعنا كاميرات لمراقبة الصيانة ولكشف أي خلل في الشبكة. وتعاقدنا مع شركة متخصصة بالصرف الصحي، وتم تغيير جميع أغطية قنوات الصرف الصحي التي كان بعضها قديماً والآخر بلا غطاء واستبدلناها بأغطية مصنوعة من الألمنيوم عالي الكفاءة لتقليل نسبة تصاعد الغازات وانتشارها في البيئة، وتمت تغطية المحطات التي كانت مكشوفة، وركّبنا فلاتر تقضي على الروائح، كما أضفنا مواد كيميائية تقضي نهائياً على الروائح، في المحطة الرئيسة و5 محطات الضخ، وسيتم تركيب جهاز تنشيف المواد الصلبة من المخلفات والاستفادة من تلك المخرجات، ونعمل على تطوير عقود مع شركات كبيرة للارتقاء بشبكة الصرف الصحي.

* * *



الخط المجاني

كم اتصالاً يرد للخط المجاني 8008181 وكم نسبة الإنجاز؟

– 30 إلى 35 اتصالاً يومياً، ونسبة الإنجاز ما يقارب 65% من الاتصالات، ومعظمها يحل خلال ال 24 ساعة، وبعضها يأخذ أياماً لإنجازه تمتد لأسابيع إذا ما كانت عن الطرق ورصفها وإعادة تأهيلها.

* * *



مخلفات

كم عدد المخالفات التي رصدها “راقب” المختص برصد رمي المخلفات؟

– تم إصدار 916 مخالفة من مارس/ آذار منذ انطلاق الخدمة إلى الآن، ودفع 991 مخالفاً قيمة المخالفة بعد أن حصلنا على الضبطية القضائية من النائب العام في الإمارة، لمخالفة الأشخاص الذين يرمون المخلفات وقيمتها 500 درهم للأشخاص، وتختلف عن مخلفات البناء بقيمتها الأكبر، وجاري حالياً التنسيق مع المرور لتفعيل النظام المشترك لربط دفع مخالفة رمي المخلفات مع تجديد ملكية المركبات، كما سيتم تطوير الموقع الإلكتروني للدائرة لإشراك الجمهور بالتعاون معنا والإبلاغ عن الأشخاص الذين يرمون المخلفات.

* * *



مركز خدمة المتعاملين

أكّد المهندس أحمد الحمادي أنه تم استحداث مركز خدمة المتعاملين منذ 7 أشهر ليتم التسهيل على المراجعين، ويقدم من خلاله 4 خدمات منها خدمات الصرف الصحي إذ يتم تقديم قرابة 270 معاملة شهرياً، وقسم معاملات الحوادث من 30 إلى 35 معاملة شهرياً، إذ إن من مسؤولياتنا إصلاح الأعطال التي تتسبب بها حوادث المركبات على الطرق من إصلاح للطرق وإشارات المرور وغيرها، وقسم معاملات الطرق المؤقتة والدفان يستقبل من 120 إلى 150 معاملة شهرياً، أما قسم النظافة فيتلقى من 35 إلى 50 معاملة شهرياً.

* * *



811 موظفاً

يبلغ عدد موظفي الدائرة 811 موظفاً، منهم 14 مواطناً و77 وافداً، إلى جانب أكثر من ألفي عامل نظافة وزراعة، واستقطبت الدائرة مؤخراً كوادر وطنية فنية، منهم مهندسات في مختلف المجالات الفنية والزراعية والمعمارية.

* * *



إغلاق

تتعرض انسيابية الطرق للعرقلة حين يغلق عمال الدائرة أحد مسارات الطرق لتشجير جوانبه أو لتغيير الإضاءة خاصة في ساعات الذروة، لم لا يتحول عملهم ليلاً؟

– لأن الصباح يكون أكثر وضوحاً من الليل وحفاظاً على السلامة العامة، حيث إن شوارع الإمارة دائماً في حركة مستمرة، ولكن الملاحظة في محلها لابد من تغيير أوقات عملهم لساعات أخرى غير ساعات الذروة الصباحية.
* * *




حماية الشوارع

لم لا توضع موازين محورية على الشوارع لتحمي شوارعنا من تأثير الشاحنات؟

– وضع الموازين المحورية لابد أن يكون على الشوارع الاتحادية العامة، حيث تمر الشاحنات، وهذا دور وزارة الأشغال العامة، أما الشوارع الداخلية فمن المفترض ألا تمر عليها الشاحنات. وإذا فتح الشارع الدائري سيحل من مشكلة الشاحنات وتأثيرها في الشوارع.

خليجية

خليجية

خليجية
عجيــــــــــــــــــب

خليجية

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1912_md_13374412136.swf]WIDTH=400HEIGHT=350[/flash]

خليجية

خليجية
ماشاء الله معاير عالمية مرة وحدة تكفي معاير الامارات الثانية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

خليجية خليجية

خليجية
انتو خلصو شارع النخيل بعد عشرين اوخمسين سنة فكرو بالعالمية

خليجية
شو بخصوص شارع شمل الرمس وشارع القصيدات النخيل ووين اناره شوراع دخليه
اكثر المشاريع المنجزه في راك اكثرها من ديوان ولي العهد سمو الشيخ محمد بن زايد

خليجية الامارات ارضي وارض اجدادي

خليجية
انا مب مصدق

خليجية
معايير عالمية….. ودائرة الاشغال زرعت شوارع رأس الخيمة بالمطبات……

خليجية

لدينا كل ماتبحثون عنه من فلل وأراضي بجميع أنواعها في جميع مناطق رأس الخيمة
00971505122220
بوصالح

خليجية
وأخيرا سوف تكون شوارع الامارة بمواصفات عالمية

لقد ادهشني هذا الخبر واني مسرور جداً بسبب هذا الخبر القوي جداً ,,..

خليجية

خليجية

خليجية
عالمية مرة وحدة !!
وااايد بصراحة كلمة ( عالمية )
العوض على الله

خليجية

..

خليجية

..

خليجية
يالله اتاملوا خير ان شاء الله يكون عالميه …

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.