تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » " المختصر المفيد من أحكام العيد " .

" المختصر المفيد من أحكام العيد " . 2024.

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
المختصر المفيد من أحكام العيد .

أولا : حكم صلاة العيد , ولماذا سمي بذلك ؟

صلاة العيد فرض كفاية ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم كل مسلم ومسلمة وتشرع في الحضر دون السفر .

وسمي العيد بذلك :

سُمِّيَكَذِلَكَ لِعَوْدِهِ وَ تَكُرُّرِهِ ، لأَنَّهُ يَعُودُ كُلَّ عَامٍ بِفَرَحٍمُجَدَّدٍ .

وللمسلمين عيدان , عيد الفطر , وعيد الأضحى.
ثانيا : الحِكمة من مشروعية صلاة العيد .

صلاة العيد من أعلام الدين الظاهرة ومن خصائص أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، يتحقق بها شكر المولى على أداء صوم رمضان وحج بيت اللّه الحرام ، كما أن في العيد دعوة إلى التعاطف والتراحم بين المسلمين واجتماع الشمل وصفاء النفوس .
ثالثا : وقت صلاة العيد , وصفتها .

تبدأ صلاة العيد من ارتفاع الشمس صباحا قدر رمح إلى الزوال, [ يعني ما يقارب ربع ساعة من بعد طلوع الشمس ]

وصلاة العيد ركعتان , لقول عمر : « صلاة الفطر والأضحى ركعتان ، ركعتان، تمام غير قصر على لسان نبيكم ، وقد خاب من افترى » [رواه أحمد ] . ويصليها قبل الخطبة .

يكبر في الأولى بعد تكبيرة الإحرام ، وقبل التعوذ ستًّا، وفي الثانية قبل القراءة خمسا .

رابعا : حث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم النساء لحضور صلاة العيد .

فيسن للمرأة حضورها غير متطيبة ولا لابسة لثياب زينة أو شهرة؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: "وليخرجن تفلات، ويعتزلن الرجال، ويعتزل الحيض المصلى" ، قالت أم عطية رضي الله عنها: " كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد، حتى تخرج البكر من خدرها، وحتى تخرج الحيض، فيكن خلف الناس، فيكبرن بتكبيرهم، ويدعون بدعائهم؛ يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته".
خامسا : من سنن آداب العيد .
1 – الاِغْتِسَالُ :

يُسْتَحَبُّلِلْمُسْلِمِ أَنْ يَغْتَسِلَ لِلْعِيدِ لأَنَّ فِيهَ اِجْتِمَاعًا أَعْظَمَ مِنَالاِجْتِمَاعِ الذِي في الجُمُعَةِ.

و وقْتُالاِغْتِسَالِ لِلْعِيدِ يَكُونُ بَعْدَ الفَجْرِ .

وَعَـنِ نَافِعٍ :" أَنَّ عَبْدَاللهِ بْنَ عُمَرَ رضي الله عنهما كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَىالمُصلى " .

2 – التَّزَيُّنُ وَلُبْسُ الجَمِيلِ :

يُسْتَحَبُّ لُبْسُأَجْوَدِ الثِّيَابِ لِشُهُودِ العِيدِ؛فَعَنِ اِبْنِ عَبّاسٍ رضي الله عنه قَالَ : " كاَنَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه و سلم يَلْبَسُ يَوْمَ العِيدِ بُرْدَةً حَمْرَاءَ " . [ صححه الألباني كما في السلسلة الصحيحة ] .

3- الأَكْلُ قَبْلَ الخُرُوجِ فِي عيد الفِطْرِ :

فَالسُّنَّةُ أَنْ يَأْكُلَ المُسْلِـمُ- يَوْمَ الفِطْرِ- قَبْلَ الغُـدُوِّ إِلى المُصَلَّى ، وَ يُسْتَحَبُّ أنْ يَكُونَفِطْرُهُ عَلَى تَمْرٍ إنْ وَجَدَهُ ؛فَعَنْ أَنَسِ بْنِمَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه و سلم لاَيَغْدُو يَوْمَ الفِطْـرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ " أخرجه البخاري .

4- مُخَالَفَةُالطَّرِيقِ :

يُسْتَحَبُّ لِلْمُسْلِمِ فِي العِيدَيْنِ – إِمَاماً كَانَ مَاْمُوماً – أَنْ يَأْخُذَ فِي طَرِيقٍ ، وَ يَرْجِعَ في غَيْرِالطَّرِيقِ الذِي اِبْتَدَأَ فِيهِ ؛فَعَنْ جَابِرِ بْنِعَبْدِ اللهِ رضي الله عنه قَالَ : " كَانَ النَّبيُّ صلى الله عليه و سلم إِذَاكَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ "أخرجه البخاري .

و الحِكمة من ذلك :

، فَقِيلَ : لِلْمُرُورِ عَلَى مَنْ لَمْ يَمُرَّ عَلَيْهِ فِيالذَّهَابِ ، وَ رُؤْيَةِ مَنْ لَمْ يَرَهُ مِنَ المُسْلِمِينَ ، وَ تَسْلِيمِهِعَلَى مَنْ لَمْ يُسَلِّمْ عَلَيْهِ ، أَوْ لإِظْهَارِ شِعَارِ الإِسْلاَمِ ، أَوْلِيَغِيظَ المُنَافِقِينَ وَ الكُفَّارَ ، أَوْ لِيَشْهَدَ لَهُ الطِّرِيقَانِ . وَقِيلَ – وَهُوَ الأَصحُّ – : إِنَّهُ لِذَلِكَ كُلِّهِ ، وَ لِغَيْرِهِ مِنَالحِكَمِ التي لاَ يَخْلُو فِعْلُهَا عَنْهَا .
5 –يستحب الإكثار من التَّكْبِيرُفِي العِيدَيْنِ :

يُسْتَحَبُّ لِلْنَّاسِ إِظْهَارُالتَّكْبِيرِ فِي العِيدَيْنِ ، وَاخْتُصَّ الفِطْرُ بِمَزِيدِ تَأْكِيدٍ لِوُرُودِالنَّصِّ فِيهِ ، وَ الأَصْلُ فِيهِ : قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ : ﴿ وَ لِتُكْمِلُوا العِـدَّةَ وَ لِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَاهَدَاكُـمْ وَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ .
6 – لاَ سُنَّةَلِلْعِيدِ – قَبْلِيَّةً وَ لاَ بَعْدِيَّةً – فِي المُصَلَّى :

لَمْ يَثْبُتْ لِصَلاَةِالعِيدَيْـنِ سُنَّةٌ قَبْلَهَا وَ لاَ بَعْدَهَا ، وَ لَمْ يَكُنِ النَّبيُّصلى الله عليهو سلموَ لاَ أَصْحَابُهُ رضوان الله عليهم يُصَلُّونَ شَيْئًا – قَبْلَ الصَّلاَةِ وَ لاَ بَعْدَهَا- إِذَا اِنْتَهَوْا إِلَى المُصَلَّى ؛فَعَنْ سَعِيدِبْنِ جُبَيْرٍ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍرضي اللهعنه : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِصلى اللهعليه و سلمخَرَجَ يَوْمَ أَضْحَى أَوْ فِطْرٍفَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَمْ يُصَلِّ قَبْلَهُمَا وَ لاَبَعْدَهُمَا" . أخرجه البخاري .

لكن إذا رجع إلى بيته سُن له أن يصلي ركعتين في بيته , بدليل :

أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّرضي الله عنه قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه و سلم لاَ يُصَلِّيقَبْلَ العِيدِ شَيْئًا ؛ فَإِذَا رَجَـعَ إِلَى مَنْزِلِهِ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ "أخرجه ابن ماجه وحسنه الألباني .

7 – التَّهْنِئَةُفِي العِيدِ :

تُشْرَعُ التَّهْنِئَةُ فِي العِيدِبِقَوْل : تَقَبَّلَ اللهُ مِنَّا وَمِنْكَ , لثبوت ذلك عن الصحابة رضي الله عنهم .

عَنْجُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ قَال : " كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِاللهِ صلى الله عليه و سلم إِذَا اِلْتَقَوْا – يَوْمَ العِيدِ – يَقُولُبَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : ( تَقَبَّلَ اللهُ مِنَّا وَ مِنْكَ .)
وهذا والله أعلم

وأسأل الله أن يتقبل منا و منكم صالح الأعمال

وكل عام وأنتم بخير.
خليجية
جزاك الله خير
طرح رائع ومفيد
وكل عام وانت بخير

خليجية
يعطيك العافية اخوي ع الموضوووع

وفي انتظار اليديد .. تقبل تحياتي واحترامي ..

خليجية
بارك الله فيك اخوي

جزاك الله خير الجزاء

خليجية
يرفع من باب الفائدة

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.