الهند تصل المريخ من المحاولة الأولى وبأقل التكاليف 2024.

الهند تصل المريخ من المحاولة الأولى وبأقل التكاليفخليجية
تعبيرية

روسيا اليوم

أعلنت مؤسسة أبحاث الفضاء الهندية عن نجاح بعثتها في دخول المريخ، لتصبح بذلك الدولة الأولى التي تنجح في دخول مدار الكوكب الأحمر من المرة الأولى، وأول دولة آسيوية تنجح في ذلك.وبلغت كلفة هذه البعثة 74 مليون دولار، وهو جزء بسيط من كلفة المركبة الفضائية الأمريكية إلى المريخ، والتي بلغت 671 مليون دولار.وحتى اليوم، لم تنجح سوى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والاتحاد السوفييتي سابقا في إرسال مركبات فضائية إلى المريخ.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وتم إطلاق هذه المركبة إلى المريخ في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقطعت أكثر من 215 مليون كيلومتر للوصول إلى الكوكب الأحمر، والهدف منها هو الدوران حول هذا الكوكب، والتقاط صور لسطحه، ودراسة أجوائه.وكانت وكالة الفضاء الأمريكية قد عبرت عن اهتمامها بالتعاون مع الهند في مهمتها الفضائية لجمع المعلومات عن كوكب المريخ.
ويشكل نجاح مهمة الدوران حول المريخ، التي نالت الإشادة لانخفاض تكلفتها دفعة لبرنامج الهند الفضائي الذي يمتد لخمسة عقود، ويتطلع رئيس الوزراء الهندي المنتخب حديثا نارندرا مودي إلى التوسع فيه ببنية أساسية وتكنولوجيا أفضل. وجلس مودي خلف العلماء وبدا متوترا خلال اللحظات الأخيرة قب أن يهنئ العلماء بتحقيق هذا الإنجاز.وقال مودي في كلمة بمركز القيادة "لقد وصلت الهند بنجاح إلى المريخ".

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top