تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بالصور: قصة جامع "البدية" أقدم مسجد قائم في الإمارات

بالصور: قصة جامع "البدية" أقدم مسجد قائم في الإمارات 2024.

  • بواسطة

لا يزال يستقبل المصلين

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

بالصور: قصة جامع.."البدية" أقدم مسجد قائم في الإمارات

خليجية

مسجد البدية في الفجيرة

24 – الفجيرة – هالة العسلي

على الطريق إلى مدينة دبا الفجيرة وعلى بعد 35 كلم تقربياً إلى الشمال، وبالقرب من شاطئ البحر، يقع مسجد البدية الأثري الذي يعتبر أقدم مسجد ماثل في دولة الإمارات، شيد منذ العام 1446 ميلادي، وما زالت تقام فيه الصلوات حتى الآن. يتميز المسجد بالشكلة المعماري الفريد، ويطلق علية أيضاً المسجد العثماني نسبة إلى فن عمارته.

خليجية

لم تستخدم الأخشاب في بناء سقف مسجد البدية الأثري، بل تم الاعتماد على عمود سط المسجد يحمل فوقه القباب الأربع في نظام هندسي بديع، كل قبة منها مكونة من ثلاث قباب مركبة الواحدة فوق الأخرى فهناك القبة الكبيرة أولاً ثم عليها قبة أصغر فثالثة ذات رأس دقيق. وهذه القباب متجاورة، لا تبعد الواحدة عن الأخرى كثيراً، ويتميز المسجد بنقوش ذات طابع هندسي خاص، كما يحوي محراباً ومنبراً صغيراً، وتتوفر فيه بعض الفتحات الداخلية للتهوية، ويعتبر هذا المسجد أقدم مسجد قائم بني في دولة الإمارات.

خليجية

استخدم في بناء المسجد مواد محلية صرفة من الحجارة الكبيرة والصغيرة واستخدم الطين المحروق كمادة رابطة للبناء.

عمر المسجد
استناداً إلى نتائج دراسة حديثة أجرتها إدارة التراث والآثار – الفجيرة بالتعاون مع جامعة سيدني في استراليا خلال موسم التنقيب 1997 – 1998، إذ تم أخذ عينات لمواد عضوية (فحم نباتي) من تحت أسس جدران المسجد وأجريت عليها تحاليل كيميائية بواسطة كربون 14، تبين أن مسجد البدية شيّد في عام 1446ميلادية.

خليجية

سمي بـ”البدية” نسبة إلى القرية التي يقع فيها، وهي إحدى أكبر قرى إمارة الفجيرة، وتحيط بها قرى أخرى هي: الجبيل، حقبل، الطلاع، الفي، الحارة.

خليجية

وقد قامت إدارة التراث والآثار بترميم المسجد وإعادة تأهيله كموقع سياحي بالتعاون مع بلدية دبي قسم المباني التاريخية، وافتتحه عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة في 3مارس(أذار)2006.

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.