براءة صحفي من تهمة سب والنيابة تحفظ دعوى ضد مذيع رياضي في رأس الخيمة 2024.

براءة صحفي من تهمة سب والنيابة تحفظ دعوى ضد مذيع رياضي في رأس الخيمة
جمعية الصحفيين/ الرمس.نت:
قضت محكمة رأس الخيمة الابتدائية الدائرة الجزائية ـ الجنح ببراءة المحرر الصحفي (عماد عبدالباري) من تهمة السب عن طريق النشر تجعله محل للعقاب والازدراء التي أدانته بها النيابة العامة بصفتها المشتكي عن الحق العام ، كما حفظت النيابة العامة شكوى قدمت ضد المذيع الرياضي (منذر المزكي) من إحدى الصالات الرياضية في رأس الخيمة.
ومن جانبه أكد السيد محمد يوسف رئيس جمعية الصحفيين على شفافية وعدالة ونزاهة القضاء في دولة الامارات ، مطالبا مراكز الشرطة والنيابة العامة دراسة الشكاوي التي تتلقاها في قضايا النشر لما لها من خصوصية حفاظا على وقت الأجهزة القضائية والصحفيين ، حيث تؤكد هذه القضية والشكوى ما ذهبنا إلية من قبل بضرورة استحداث نيابة ومحكمة مختصة للنظر في قضايا النشر ، كما هو معمول به في دائرة القضاء بأبوظبي منذ العام الماضي.

ومن جانبهم طالب الإعلاميين الجهات المختصة بعدم مضايقة الإعلاميين بما يؤدي إلي تضييق الخناق على حرية الصحافة والذي يؤدي في النهاية إلى توجيه مسار العمل الصحفي والإعلامي الأمر الذي تم رفضه حيث إننا بتوجيهات قيادتنا الرشيدة نعيش في بلد يتمتع بحرية الصحافة والرأي بحدود ما نصت نصوص الدستور والقانون والأعراف ، مؤكدين على دعوة الأستاذ محمد يوسف بأهمية إنشاء نيابة ومحكمة متخصصة للنظر في قضايا النشر.
وكانت محكمة رأس الخيمة الابتدائية أكدت في حيثيات الحكم التي قضت فيه ببراءة الصحفي في الجلسة الأولي للنظر بها أن الواقعة خلت من القصد الجنائي وإنها مجرد خبر بواقعة قد تم أخذ وقائعها من جهات الاختصاص وكان اسم الشاكي مجردا من اسم عائلته واسم والدة وإنه لم مما دعا المحكمة أن تشكك في إسناد التهمة لكي تقضي بالبراءة وإن الشك يفسر لصالح المتهم ومن ثم تأخذ المحكمة بالمادة 211من قانون الإجراءات الجزائية ولهذه الأسباب قضت ببراءة المتهم.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وكانت المحكمة قد نظرت الدعوى التي رفعها مواطن بخصوص خبر صحفي نشر في جريدة الاتحاد بتاريخ 23مارس 2024تحت عنوان بلاغ ضد سفاح الكلاب في رأس الخيمة تم خلاله تناول قيام الشاكي بقتل مجموعة من الكلاب الضالة بعد إطلاق النار عليها وسحلها في الطرق العامة وذلك بهدف توعية الجمهور بأن هناك جهات مختصة للتعامل مع الحيوانات الأليفة والضالة ممثلة بدائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة.

وكان المحامي رمزي سعيد العجوز الموكل من جمعية الصحفيين للدفاع عن الزميل الصحفي قد بين في دفاعه الإباحة في حق نشر الخبر طالما توافرت شروطه طبقا لنصوص الدستور والعرف من خلال صحة الخبر وأن يكون الخبر ذو طابع عام وحسن النية ، كما أوضح أنه فيما يخص محتوي الخبر فالنقض مباح لكاتبة طالما كان حسن النية وفقا للقانون والتمس فيه من المحكمة براءة الصحفي مما هو منسوب إليه.

وكان المذيع الرياضي في تقرير تلفزيوني حول الشباب والصيف الذي سلط فيه الضوء على أضرار إبر الهرمونات على ممارسي رياضة كما الأجسام والذي نتج عنه سوء فهم بعض مرتادي صالات كمال الأجسام في رأس الخيمة مما دعا أحدهم رفع دعوى ضد المذيع , والتي تم حفظها في النيابة العامة برأس الخيمة لعدم وجود القصد الجنائي ولتسليط الضوء على أضرار إبر الهرمونات.

التعديل الأخير تم بواسطة المزكي ; 2 – 7 – 2024 الساعة 12:48 AM
خليجية

لا حول الله

:/

خليجية [SIZE=3][FONT=Arial]نَآخـذْ مِنْ الصدمَـآتْ وَ نرميْ ورآنَــا

[COLOR=white]………………..[/COLOR] وَ نمشيْ الـطريقْ الـصَعبْ ونقُولْ

[COLOR=red]"[/COLOR][COLOR=dimgray] هآآآنــتْ [/COLOR][COLOR=red]"[/COLOR]
[COLOR=red][COLOR=white]……………..[/COLOR]"[/COLOR] [COLOR=gray]هـآآآنـــتْ[/COLOR] [COLOR=red]"[/COLOR]
[COLOR=red][COLOR=white]……………………………..[/COLOR]"[/COLOR] [COLOR=silver]هـآآآنـــتْ[/COLOR] [COLOR=red]"[/COLOR][/FONT] [/SIZE]

خليجية
تسلم ع الخبر

خليجية
ثانكس عالنيوز

خليجية
مشكور ع الخبر اخوي

خليجية [frame="11 98"]
[marq]
استغفر الله الذي لا اله الى هو الحي القيوم
[/marq]
[/frame]

خليجية
تســـــــــــــلم اخــــــــــوي ع الخبــــــــر

ربي يعطيـــــــك الصحــة العافيـــــــــــــه

=^_^=

خليجية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة %غمـــازة% خليجية
لا حول الله

:/

أختي غمازه مب زين نقول لا حول لله…
لازم تكملين الجملة وتقولين لا حول ولا قوة الا بالله

خليجية خليجية
تظن بعـــــدك امــــــــــــــــــوت

(( لا وراسك ما امـــــــــــــــوت))

الحياة بتســــتمر والعمر يبقى عمر……….

تجرعت المــــــــــــــــــــر بغيابك

وذقـت الويـــــــــــــــــــل بحضورك

فرقــــــاك موت ووصـــــالك عذاب

خليجية
thanxxxx

خليجية
تســــــــــــــلم اخـــوي ع الخبــــــــــر

ربـــــي يعطيــك الصحة و العافيـــــــه

خليجية
مشكورة علا الخبر

استغفر الله

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top