تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » جائزة رأس الخيمة تكشف مواهب واعدة بين المعاقين في حفظ القرآن ومصابون ب"الإعاقة العقلية" يدهشون الحضور بحفظهم وتلاوتهم

جائزة رأس الخيمة تكشف مواهب واعدة بين المعاقين في حفظ القرآن ومصابون ب"الإعاقة العقلية" يدهشون الحضور بحفظهم وتلاوتهم 2024.

  • بواسطة

جائزة رأس الخيمة تكشف مواهب واعدة بين المعاقين في حفظ القرآن ومصابون ب"الإعاقة العقلية" يدهشون الحضور بحفظهم وتلاوتهم

خليجية

خليجية

الرمس.نت: تصوير: تامر عسل

نظمت مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه، صباح أمس الأول، مسابقة ذوي الاحتياجات الخاصة في حفظ كتاب الله، سبحانه وتعالى، التي تضمنت الاختبارات النهائية للمسابقة، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشرة من جائزة رأس الخيمة للقرآن الكريم، وسط تنظيم متميز ومنافسة لافتة بين عدد من أصحاب الإعاقات المختلفة والمصابين بالتوحد، من رأس الخيمة وأبوظبي ودبي.
وتندرج مسابقة ذوي الاحتياجات الخاصة، التي استمرت يوما واحدا، ضمن فئات الجائزة القرآنية الرئيسية الأربع، وسجلت مشاركة 32 معاقا من الذكور والإناث، من جنسيات وأعمار مختلفة.

وشهدت المسابقة هذا العام فتح الباب لمشاركة المعاقين من جميع إمارات الدولة، للمرة الأولى ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشرة، فيما يعود المشاركون إلى مركز رأس الخيمة لتأهيل المعاقين، التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، ومركز أبوظبي للتوحد، التابع لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية، ومركز دبي للتوحد، بجانب عدد من المعاقين من المجتمع المحلي.

وكشفت المسابقة مواهب واعدة وأصوات متميزة في حفظ القرآن الكريم بين المعاقين، وقدمت صورا لافتة لقدراتهم في قهر الإعاقة وترويض قيود الجسد، نحو التمكن من حفظ أجزاء من الكتاب الكريم، والإبداع في تلاوته وترتيله، فيما تحتاج إلى مزيد من العمل على تطويرها وصقلها.

وأدهش عدد من المصابين بحالات "الإعاقة العقلية" و"أطفال التوحد" الحضور ولجنة التحكيم الخاصة، التي تولت اختبار المشاركين وتحديد مستوياتهم، بتمكنهم من حفظ آيات القرآن الحكيم، وإجادة تلاوته، فيما أوضح مختصون أن تحفيظ القرآن الكريم لهذه الفئة العزيزة يعتمد بالكامل على التلقين، عبر النطق الصوتي.

واشتملت المسابقة على فئتين، خصصت الأولى لذوي الإعاقة الجسدية، والثانية لذوي الإعاقة العقلية. تضمنت الأولى 3 فروع، الأول لحفظ 5 أجزاء من القرآن الكريم، والثاني لحفظ 3 أجزاء، والثالث لحفظ جزء واحد. فيما حدد للفئة الثانية، الخاصة بذوي الإعاقة العقلية، حفظ آخر 15 سورة من القرآن الكريم. وتعلن أسماء الفائزين بالمسابقة في وقت لاحق، ومن المقرر تكريمهم في حفل خاص.

وخصصت الجائزة مكافآت مالية مجزية للفائزين بالمراكزالثلاثة الأولى في الفروع الثلاثة من فئة الإعاقة الجسدية، وللفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في الفئة الثانية، الخاصة بذوي الإعاقة العقلية، إضافة إلى منح الفائزين بالمراكز من الرابع إلى العاشر في الفئتين جوائز نقدية متفاوتة القيمة.

وتمنح الجائزة أيضا جميع المشاركين، من غير الفائزين، جوائز عينية قيمة، في إطار حرص مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه، التي تنظم الجائزة، على تكريم جميع المعاقين المشاركين، ودعم هذه الفئة الغالية، وتشجيعها على حفظ القرآن الكريم، وتعزيز جهود الدولة والمجتمع المحلي في دمج الفئة الغالية.

حضر فعاليات المسابقة، وهي أولى الفئات، التي تنظم في إطار فعاليات الدورة الثالثة عشرة من الجائزة السنوية، أحمد الشحي، مدير عام مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه، وعلي الخنبولي، مدير عام مكتب الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في رأس الخيمة، وأحمد سبيعان، الأمين العام لجائزة رأس الخيمة للقرآن الكريم، والعاملون في المؤسسة ومركز رأس الخيمة لتأهيل المعاقين ومركز أبوظبي للتوحد، من الإداريين والأخصائيين وطواقمها.

وأكد الشيخ صقر بن خالد بن حميد القاسمي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه، أهمية رعاية المعاقين والاهتمام بهم، مشيدا بحرص المؤسسة على تنظيم مسابقة خاصة لهم، واهتمامها بهذه الفئة العزيزة، وسعيها سنويا لتطوير المسابقة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في حفظ القرآن الكريم، لافتا إلى توسيع نطاق المشاركة في المسابقة، لتشمل المعاقين من جميع إمارات الدولة، من خلال فتح المؤسسة هذا العام الباب لمشاركة المعاقين المسجلين في مراكز الرعاية في مختلف إمارات الدولة.

وقال أحمد الشحي، مدير عام مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه: إن تنظيم مسابقة خاصة لشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة يعكس مدى الاهتمام بهذه الفئة الغالية على مجتمع الإمارات، ويبرز دور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق الشراكة بينها في خدمة تلك الفئات، وهو ما يتوافق مع رؤية الدولة واهتمام القيادة الرشيدة بالمعاقين، في إطار حرصها على التخفيف من وطأة الإعاقة، التي يعانون منها، وتوفير الحياة الكريمة لهم، ورعايتهم ضمن مجتمع الرحمة والتكافل، والعمل على دمجهم مع بقية شرائح المجتمع.

وأشار أحمد سبيعان، الأمين العام لجائزة رأس الخيمة للقرآن الكريم، إلى أن المسابقة اتسمت بجو من البهجة المقرونة بأجواء روحانية وإيمانية، ما يعكس نجاح المسابقة، ويعزز مسيرة جائزة رأس الخيمة للقرآن الكريم، التي تقام فعالياتها الرئيسية والختامية خلال الفترة بين السابع إلى الثامن والعشرين من فبراير/ شباط القادم.

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية


التعديل الأخير تم بواسطة RAKBOY783 ; 22 – 1 – 2024 الساعة 08:57 AM
خليجية
ما شاء الله
تبارك الرحمن عليهم
ونشكر مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم
على هذا الإهتمام و التنظيم المميز

خليجية خليجية

خليجية
الله يعطيهم الصحة والعافية،،،
شكـرا لمبادرة الجائزة،
دمتم بخير،

خليجية
اسال الله ان يجزي ادارة مؤسسة راس الخيمة للقران الكريم خير الجزاء على التفاتتها الرائعة لهذه الفئة من المجتمع وفي ميزان حسناتهم ان شاء الله

خليجية
بارك الله فيهم صح انه ربى خد عنهم شي لكن عوضهم بشي ثانى سبحان الله فى وايد ناس عاقلين وفاهمين بس ما يقدرون يحفضون قران

خليجية

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1912_md_13374412136.swf]WIDTH=400HEIGHT=350[/flash]

خليجية

خليجية
مافي حد مايقدر كل حد يقدر

خليجية خليجية

خليجية
يالله تشفيهم وتوفقهم ف حفظ كتابك….

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.