حظر دخول شحنة خراف قادمة من الهند بسبب إصابتها بفيروس ينتقل للبشر 2024.

حظر دخول شحنة خراف قادمة من الهند بسبب إصابتها بفيروس ينتقل للبشر


الاتحاد – شروق عوض (دبي)


حظرت وزارة البيئة والمياه أمس الأول شحنة أغنام قادمة من الهند، ومنعت خروجها من ميناء الحمرية في دبي ودخولها إلى أرض الدولة، بناء على نتائج اختبارات فريق الوزارة البيطري الموجود في الميناء والتي أظهرت إصابتها بفيروس مرضي ينتقل للبشر.
وأفاد علي حسن الزعابي، شريك في شركة «البخيت» المستوردة للمواشي لـ «الاتحاد» أنه استورد 1750 خروفاً من الهند وبقيت رحلة شحنة الخراف على السفينة التي تحمل اسم «لنش كريري» في عرض البحر نحو 14 يوماً، حيث نفق منها 800 خروف خلال الرحلة، في حين بقي على قيد الحياة 950 خروفاً على متن السفينة لحظة وصولها إلى ميناء الحمرية بدبي.
وأضاف: «حطت السفينة في ميناء الحمرية الأربعاء الماضي، ورفض القائمون على الميناء دخول الخراف نتيجة اختبار كشف لفريق وزارة البيئة والمياه البيطري أظهر إصابة بعض الخراف بفيروس مرضي». وعزا إصراره ومطالبته بالسماح لشحنة الخراف بالدخول إلى إمارة دبي بأنّ معظم الخراف الموجودة في الأسواق مصابة بفيروسات غير مهددة لصحة البشر، مناشداً الجهات المعنية الإفراج عن الشحنة والسماح لها بالدخول في أسرع وقت ممكن نظرا للخسائر المادية التي قد يتكبدها نتيجة ارتباطه بجدول زمني لتوريد الخراف وتسليمها للجمعيات الخيرية.
من جانبه أكد سلطان علوان، وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد لقطاع المناطق رفض الوزارة لدخول الشحنة نظرا للحرص الشديد على صحة أفراد المجتمع وحمايتهم من الأمراض، موضحاً أنّ فريقا من الأطباء البيطريين في ميناء الحمرية أخذ عينات من خراف الإرسالية يوم الأربعاء الماضي وأظهرت النتائج أنها مصابة بأمراض وهو ما دفع الفريق إلى عدم منح صاحب إرسالية الخراف تصريحا بدخول الخراف إلى أراضي الدولة حرصا على سلامة أفراد المجتمع.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

واكد علوان أنّ الوزارة لن تسمح لهذه الإرسالية بالدخول، مشدداً على ضرورة قيام صاحب الشركة المستوردة بإعادتها إلى المصدر أو ذبحها، مشيرا إلى أن الوزارة تسمح لبعض الإرساليات بدخول الدولة في حالة واحدة ألا وهي إصابة الخراف بمرض الحمى القلاعية، فعندما يتم اكتشاف إصابتها بهذا المرض يتم تحصينها وحجرها لمدة أسبوعين وبعد ذلك يعاد فحصها لتعود مرة ثانية للحجر لمدة أسبوعين آخرين، ليتم فحصها مرة ثانية وإذا تبين خلوها من مرض الحمى القلاعية يفرج عنها ويسمح بدخولها إلى أراضي الدولة.
ونوه بأنه إذا بينت النتائج إصابة الخراف في إحدى الإرساليات بمرض البروسيلا، فلن يسمح لها بدخول ارض الدولة وتقدم للمستورد خيارين احدهما إعادة إرسالية الخراف إلى الدولة المصدرة أو إعدامها.

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.