تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » سكان برأس الخيمة يطالبون بالتأكد من مصادر المياه المعباة

سكان برأس الخيمة يطالبون بالتأكد من مصادر المياه المعباة 2024.

سكان برأس الخيمة يطالبون بالتأكد من مصادر المياه المعباة..

الإمارات اليوم..

د سكان في مناطق من رأس الخيمة عدم اطمئنانهم إلى سلامة المياه التي يشترونها من المحطات التجارية، معربين عن شكوك تساورهم حول مصدرها، ورجح بعضهم أن تكون من مياه الآبار الجوفية المستخدمة في ريّ الحقول الزراعية، بعد تحليتها، «لأن مذاقها يميل إلى الملوحة، وتنبعث منها رائحة غير مريحة».

وذكر مصدر في بلدية رأس الخيمة أن الجهة التي تجلب المياه من الآبار الجوفية، تعد مخالفة، وتشملها إجراءات رادعة، مؤكدا أن المحطات التي تمارس نشاط تحلية مياه الشرب تعتمد على مياه شبكة التوزيع الرئيسة، لأنها تتمتع بضمانات الجودة، وتخلو من احتمالات التلوث.كما أكد أن المحطات تخضع لرقابة صارمة، من فرق التفتيش التابعة لإدارة الرقابة الغذائية.

وقال المواطن عبدالرحمن النعيمي إنه ذهب ـ قبل فترة ـ إلى محطة التحلية التجارية، لشراء عبوات مياه الشرب، وأثناء وجوده هناك شاهد شاحنة تحمل صهريجا معبأ بالماء يتم تفريغه في صهريج تابع للمحطة، وعندما استفسر من السائق عن مصدر الماء أكد له أنه من إحدى الآبار الجوفية التي تستخدم في ريّ المزارع.وأضاف: «انتابني الخوف على صحة أطفالي وأسرتي، عند سماعي ذلك، فغادرت المحطة فورا، من دون أن أحصل على عبوات الماء التي كنت أرغب في شرائها».

وتابع: «منذ تلك اللحظة تساورني شكوك حول مصادر المياه التي تتعامل بها محطات التحلية التجارية، فربما كان بعضها يلجأ إلى مياه الآبار الجوفية لأنها أقلّ كلفة من المياه التي يتم ضخها عبر شبكة التوزيع الرئيسة».وأعرب المواطن بدر عبدالله عن قلقه من احتمال وجود مياه غير صالحة في العبوات البلاستيكية التي يشتريها، مضيفا انه اعتاد ـ كغيره من سكان رأس الخيمة ـ شراء المـياه من محـطات التحلية التجارية، لاستخدامها في أغراض الشرب والطبخ، لكن وجود مذاق مالح فيها، مع رائحة مميزة، يعززان قلق كثيرين من مصادرها.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

واعتبر عبدالله أن الفرصة متاحة أمام محطات تحلية المياه، لتمارس ما تشاء من الغش، «فالسكان جميعا ليسوا على ثقافة كافية تؤهلهم لتحديد صلاحية المياه التي يستخدمونها، كما أنه لا تتوافر في الأحياء السكنية مختبرات متخصصة، لفحص المياه التي يمكن اللجوء إليها إذا ما ساورت المرء شكوك حول المياه التي تبيعها له محطات التحلية، وهذا ما نطالب به».

وتطرق المواطن سالم الشحي إلى ضرورة توعية المجتمع بطرق تمكنه من التأكد من سلامة المياه، أو تلوثها، فالمياه الجوفية ليست بمنأى عن التلوث حينما تكون الظروف مهيأة لذلك، مثل حدوث عيوب في الآبار الجوفية أو وجود الآبار قرب بواليع ومجاري سيول وفيضانات.

خليجية

خليجية

خليجية
نعم والله نتمنى ذلك لتعم النظافه والاطمانان الى المياه التي تستخدم …

خليجية لا تحاصر نفسك بالسلبيات ولا تحطم روحك بالحزن والاسى ..
استفد من فشلك وعزز به تجربتك ..
توقع دوما الخير ولو صادفت الفشل ..

خليجية
اتمنى انهم ينظرون الى الموضوع

خليجية

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1912_md_13374412136.swf]WIDTH=400HEIGHT=350[/flash]

خليجية

خليجية
مايبالكم واايد .. نزاح من البحر ومكاين تحليه .. على شوية خلطات .. لذلك يسمونه الماي الميت .. يعني بس رواية عطش .. ولا عناصر ماعناصر مفيده .. أنسى الموضوع ..

خليجية
لاحول ولاقوة الا بالله

سلمت خيوو

خليجية سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

خليجية
[quote=حلو الاطباعي;1059519560]

وذكر مصدر في بلدية رأس الخيمة أن الجهة التي تجلب المياه من الآبار الجوفية، تعد مخالفة، وتشملها إجراءات رادعة، مؤكدا أن المحطات التي تمارس نشاط تحلية مياه الشرب تعتمد على مياه شبكة التوزيع الرئيسة، لأنها تتمتع بضمانات الجودة، وتخلو من احتمالات التلوث.كما أكد أن المحطات تخضع لرقابة صارمة، من فرق التفتيش التابعة لإدارة الرقابة الغذائية.

وقال المواطن عبدالرحمن النعيمي إنه ذهب ـ قبل فترة ـ إلى محطة التحلية التجارية، لشراء عبوات مياه الشرب، وأثناء وجوده هناك شاهد شاحنة تحمل صهريجا معبأ بالماء يتم تفريغه في صهريج تابع للمحطة، وعندما استفسر من السائق عن مصدر الماء أكد له أنه من إحدى الآبار الجوفية التي تستخدم في ريّ المزارع.
————————————————————–

من صهريج لصهريج من دون تحلية ،، وين هالمحطة؟؟ ومياه جوفيه!! على الأقل يقول علشان نعرف ونتفاداها.. أو يخبر الجهات المعنية و تتخذ الإجراءات الرادعة مثل ما قال المصدر..

وين التفتيش والرقابه الصارمة ( يا مصدر في البلدية ) لو في كان ما شافها المواطن عبدالرحمن!!

واللي ما يعرف شو بتسوي المياه الجوفيه يقرأ للفايدة :

يجب عدم استخدام مياه الآبار الجوفية للشرب أو للاستعمالات الشخصية إلا بعد فحصها بالأجهزة المتقدمة والحديثة مثل LC/ICP/MS أو ICP/MS أو ICP/OES، وكذلك فحصها مايكروبيولوجيا وفحص مكوناتها بجهاز GC/MS، فقد تكون تحمل كمية عالية من الفلورايد F، وهذا له تأثير سلبي على العظام، أو قد تحتوي على كمية عالية من الزرنيخ وهذا له تأثير مسرطن، أو قد تحتوي على نسبة عالية من البروميد وهذا له تأثير مهدئ ، أو قد تحتوي على كميات عالية من النترات No3 الخطيرة، . وبالنسبة للآبار الجوفية فيجب أن تكون أنابيب توصيل المياه وتوزيعها والأنابيب الملحقة محكمة الغلق، وان تكون هذه الأنابيب مصنوعة من المواد المسموح باستعمالها دوليا ولا تكون من الرصاص.

التركيب الكيميائي للمياه الجوفية:

يكون الماء عادة عذبا ذو ملوحة منخفضة ولكنه أحيانا قد يكون ملحيا ويتوقف ذلك على نوعية الصخور التي تحرك فيها وكمية الأملاح بها فالمياه المحتوية على أقل من 500 جزء بالمليون من الأملاح الذائبة (ملوحة 05,% ) تكون صالحة للشرب أما المياه المحتوية على أكثر من 500 الى 2000 جزء بالمليون (05,% الى 2,%) فهي غير صالحة تماما للشرب ولكنها تصلح للأستعمالات المنزلية والزراعية وأي مياه تزيد ملوحتها عن 3000 جزء بالمليون (3,%) فهي غير صالحة لأي استعمال منزلي أو زراعي.

خليجية

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.