تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » غداً افتتاح مسجد الشيخ خليفة بن زايد الأكبر في فلسطين بعد الأقصى

غداً افتتاح مسجد الشيخ خليفة بن زايد الأكبر في فلسطين بعد الأقصى 2024.

غداً افتتاح مسجد الشيخ خليفة بن زايد الأكبر في فلسطين بعد الأقصى

خليجية

وام:

تجري استعدادات مكثفة لاقامة احتفال بمناسبة افتتاح مسجد الشيخ خليفة بن زايد في بلدة العيزرية الواقعة شرقي القدس وهو الاكبر في فلسطين بعد المسجد الاقصى المبارك حيث انتهت اعمال البناء في المسجد وأصبح الآن جاهزاً للصلاة بعد افتتاحه غداً.

وبخصوص الاهتمام الفلسطيني بهذا المشروع الإماراتي الحيوي في فلسطين يقول وزير الأوقاف الفلسطيني، الشيخ يوسف دعيبس، إن هذا المسجد الكبير الذي يحمل اسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، يستأثر باهتمامات الأوساط الفلسطينية الرسمية والشعبية باعتباره معلماً إماراتياً بارزاً يعطي صورة واضحة عن العطاء الإماراتي ووقوف دولة الإمارات إلى جانب الشعب الفلسطيني لمساعدته على تخطي أوضاعه الصعبة.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وأشار إلى أن مدينة القدس تحظى باهتمام إماراتي غير مسبوق، فهي منذ عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ومن بعده خلفه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، تقيم المشاريع التنموية في القدس وتقف إلى جانب أهلها لتثبيتهم على أرضهم وتتولى مؤسسات خيرية غماراتية إقامة موائد الرحمن في شهر رمضان المبارك، حيث تنتشر الموائد الإماراتية في ساحات الأقصى، وتتكفل أيضاً بتكايا الحرم القدسي والحرم الإبراهيمي في الخليل، حيث تقدم على مدار العام وجبات لإطعام الفقراء من أهالي المدينيتن.

وقال قاضي القضاة في فلسطين، الدكتور محمود الهباش، إن مشروع المسجد هو من ضمن مشاريع إماراتية كثيرة في الأراضي الفلسطينية عمت المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية وشملت المدارس والمنازل والمستشفيات والمراكز النسائية ودور الأيتام والعجزة وغيرها من منشآت المجتمع المدني التي تفيد الإنسان الفلسطيني.

وأشار الدكتور الهباش الذي أشرف في فترة سابقة على اللجنة المكلفة بانجاز المسجد أن الامارات تركز في مشروعاتها في فلسطين على إفادة أكبر عدد ممكن من الشرائح الضعيفة والأسر المحتاجة، كما أنها تعمل على إقامة المراكز الدينية وغيرها بهدف مساعدة الشعب الفلسطيني على أداء شعائرهم الدينية بيسر وسهولة.

وقال وزير شؤون القدس، عدنان الحسيني، إن مسجد الشيخ خليفة في بلدة العيزرية القريبة من القدس معلم إسلامي بارز قريب من الاقصى وهو ما يثلج الصدر ويعطي الأمل بأن الأمة بخير وأنها تعمل جاهدة على الحفاظ على المقدسات وحمايتها من كل أشكال التهويد والهدم.

وأكد الحسيني أن وجود مسجد الشيخ خليفة في هذا المكان بالذات ضرروي جداً، وسيكون مكاناً مقصوداً من جميع المسلمين المقيمين في البلدات الفلسطينية القريبة مثل أبوديس والسواحري الشرقية وجامعة القدس وكذلك مدينة بيت لحم وقراها، إضافة إلى العيزرية أي أنه سيخدم أكثر من 100 ألف فلسطيني يعيشون في المنطقة.

وقال رئيس المجلس البلدي السابق في العيزرية، عصام فرعون، والتي يقع على أرضها المسجد إن هذا المشروع الإماراتي يعد الأكبر من بين المشاريع الحيوية التي أقامتها الإمارات خاصة في فلسطين والقدس الشريف.

وأضاف أن المسجد يقوم على مساحة واسعة من الأراضي في تلة مرتفعة ويطل على الجهات الرئيسية للقدس والمسجد الأقصى، وترتفع مئذنتاه إلى علو 75 متراً فوق الدور الأرضي بحيث تشاهد من أعلاها أسوار الأقصى الشرقية.

وأشار فرعون إلى أن وجود هذا المسجد الكبير في بلدة العيزرية سيخدم أكثر من مائة ألف نسمة يعيشون في ثلاث جهات من القدس هي الشرقية والشمالية والجنوبية من رام الله شمالاً حتى بيت لحم جنوباً حيث تقع عدة أحياء مقدسية وقرى فلسطينية كانت ولا تزال جزءاً لا يتجزأ من القدس الشريف.

وقال إن المنطقة التي يخدمها المسجد هي العيزرية وأبوديس والسواحرة الشرقية، بالإضافة إلى جامعة القدس التي تضم أكثر من عشرة آلاف طالب تقع الآن خارج القدس بعد انفصالها عنها بالجدار العازل.

وتحدث فرعون عن المسجد فقال، إن هذا المشروع الإماراتي يعد الأكبر من بين المشاريع الحيوية التي أقامتها الإمارات خاصة في فلسطين والقدس الشريف.

وأضاف أن إقامة المسجد في هذا المكان هو تعبير عن وقوف الإمارات الى جانب الشعب الفلسطيني ومساندتها له في كل الميادين، كما أنه يعد أقرب مكان إسلامي من الأقصى الشريف ليستقبل المصلين من المنطقة المحيطة بالجدار الفاصل الذي أقامته السلطات الإسرائيلية.

وذكر أن بلدة العيزرية لها تاريخ عريق حيت كانت تعتبر ممراً للسيد المسيح عليه السلام أثناء تنقله من القدس إلى مدينة أريحا التاريخية قرب البحر الميت، ولذلك فإنها بما فيها من أكثرية مسلمة يوجد بها أيضاً مسيحيون يؤدون صلواتهم في كنائس تاريخية مقامة في البلدة.


التعديل الأخير تم بواسطة إدارة 9 ; 9 – 11 – 2024 الساعة 12:05 AM
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.