تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فيتامين “إي” يخفف من حدة الإصابة بالالتهابات المزمنة

فيتامين “إي” يخفف من حدة الإصابة بالالتهابات المزمنة 2024.

  • بواسطة

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

فيتامين “إي” يخفف من حدة الإصابة بالالتهابات المزمنة

اكدت نتائج دراسة جديدة أن تناول الفيتامين “إي” يخفف من حدة التهابات العضلات المزمنة. وبيّنت الدراسة التي أجراها كيمبرلي هيوي من جامعة ايلينوي ونشرت في مجلة “اكسبريمنتال فيزيولوجي” العلمية، أن تناول الفيتامين “إي” قد يكون مرتبطاً بالحدّ من بروتينات “السيتوكين” التي تحفز الاستجابة المناعية.

أجرى هيوي وزميله رودني جونسون أبحاثاً عن تأثيرات تناول الفيتامين “إي” لدى فئران حقنت بكميات قليلة من مادة “إي كولي” للتسبّب بالتهاب نظامي حاد في العضل.

وقال هيوي إن “الفئران أعطيت كميات من الفيتامين “إي” قبل ثلاثة أيام من التسبّب بإصابتها بالالتهابات عمداً”. وتبيّن أن لهذه الفئران كميات أقل من البروتينات المؤكسدة في العضل بالمقارنة مع الفئران التي حقنت بدواء وهمي.

وأوضح هيوي أنه يمكن للأكسدة أن تكون “ضارة، وتؤدي إلى الإصابة بوهن في العضل.. وبالتالي فإن الحد من البروتينات المؤكسدة مرتبط بزيادة قوة العضل”.

ورأى أنه على الرغم من أن بعض التأثيرات كانت مختلطة نظراً إلى أن التجارب أجريت على حيوان، فإنه يمكن للفيتامين “إي” أن يفيد المصابين بالتهابات مزمنة ككبار السنّ أو المصابين بداء السكري من الفئة الثانية، أو الذين يعانون من فشل في وظائف القلب.

وفيتامين “إي” هو عائلة من مركبات قابلة للذوبان في الدهون والتي تلعب دورا مهما في الرؤية ونمو العظم والإنجاب والانقسام الخلوي والتفاضل الخلوي الذي تصبح بواسطته خلية جزء من الدماغ، أو من عضلة، أو من الرئتين، الخ.

ويساعد فيتامين “إي” على تنظيم نظام المناعة، الذي يساعد على منع أَو صد الإصابات وذلك بإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحطم البكتيريا والفيروسات الضارة. فيتامين إي أيضا يساعد الخلايا اللمفية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، على محاربة الالتهابات بكفاءة أفضل.

ويهييء فيتامين “إي” البطانات السطحية الصحّية للعيون وأنظمة التنفس والتبول، والمناطق المعوية، فعندما تحطم هذه البطانات يصبح دخول البكتيريا للجسم والتسبب بالعدوى أسهل.

كما يساعد فيتامين إي على الحفاظ على سلامة الجلد والأغشية المخاطية التي تعمل أيضا كمانع للبكتيريا والفيروسات.

والريتينول Retinol هو الشكل الأنشط أَو الأكثر استعمالا من أشكال فيتامين إي، ويوجد في الطعام الحيواني مثل الكبد والحليب الكامل. كما يعرف الريتينول أيضا باسم فيتامين “إي” المُشكّل وذلك لكونه يمكن أن يحول إلى حمض ريتينال Retinal أو ريتينويك Retinoic، وهي أشكل مختلفة نشيطة لعائلة فيتامين “إي”.

ويوجد الريتينول في الطعام الحيواني مثل البيض الكامل، الحليب، والكبد. الحليب الخالي من الدهن والحليب المجفّف.

اما المصادر النباتية لفيتامين “اي” فتتوفر في الثمارِ والخضار ذات الألوان الداكنة مثل الجزر والشمام والبطاطا والبطاطا الحلوة، والسبانخ والبازلاء واللفت والمشمش والشوفان والطماطم والخوخ والفلفل.

الخليج

خليجية http://altakwa.net/upload/1.png

خليجية
ثاانكس ع الموضووع

خليجية
ميرسي خييوو عالموضوع…
يعطيك العافية…

خليجية خليجية

خليجية
تسلم اخوويه ع المعلومااات المفيده ..!!^^!!

وربي يعطييك العافيه ..!!

ولا تحرمنا من يديدك دووم ..!!

خليجية

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.