تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » قلة النوم تزيد خطر الأزمات القلبية

قلة النوم تزيد خطر الأزمات القلبية 2024.

  • بواسطة

أظهرت دراسة جديدة ستنشر قريباً في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن أضرار قلة النوم لا تقتصر على الإجهاد الزائد والهالات السوداء حول العينين، بل تصل إلى حد التهديد بأزمات قلبية، وذلك بسبب العلاقة بين عدم النوم وتراكم الكالسيوم في الشرايين والأوردة.

تشير الدراسة إلى أنها تمكنت من تحديد حجم الارتباط بين قلة النوم ونسبة الكالسيوم، وذكرت في هذا السياق أن كل ساعة يخسرها المرء من نومه يزداد فيها تراكم الكالسيوم بنسبة 16 في المائة عن الأوقات العادية، ما يؤدي إلى تزايد تفكك صفائح الشرايين.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

واعتمدت الدراسة على مسح شمل 495 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم ما بين 35 و47 عاماً، حيث أظهرت الفحوصات أن 27 في المائة ممن ينامون أقل من خمس ساعات منهم يعانون تخلخل صفائح الشرايين، في حين تنخفض النسبة إلى 11 في المائة فقط لدى الذين ينامون ما بين خمس وسبع ساعات منهم.

أما الذين تتجاوز ساعات نومهم فترة سبع ساعات، فتتراجع النسبة لديهم إلى ستة في المائة فقط.

وقالت دياما لودوردال، أستاذة علوم الصحة في جامعة شيكاغو: “لقد كانت النتائج مفاجئة لنا.. لم نكن نتوقع إيجاد هذا الرابط مطلقاً (بين قلة النوم والأزمات القلبية،) وبالتأكيد لم نكن نتوقع أن تكون النتائج بهذا الوضوح”. وكانت الدراسة السابقة قد رجحت وجود علاقة ما بين النوم وصحة القلب، غير أن صعوبة الحصول على بيانات دقيقة كانت تعرض نتائجها للتشكيك من قبل العلماء، وفقاً لمجلة تايم.

وفي سبيل تجنب هذا الأمر، قامت الدراسة بعزل مجموعة من العوامل التي قد تتدخل في التأثير على مستوى صحة القلب أو ساعات النوم لدى أفراد العينة التي تابعتها، وفي مقدمة تلك العوامل، الكحول والتدخين، كما قامت بتزويد كل من شارك بالدراسة بسوار خاص يسجل ساعات النوم الحقيقية.

وأقرت لودوردال بأن نتائج الدراسة لا تزال بحاجة للكثير من المتابعة قبل الوصول إلى استنتاجات علمية جازمة، غير أنها حضت الأطباء على إضافة قلة النوم إلى سائر التحذيرات المرتبطة بأمراض القلب، على غرار الكوليسترول والسكري وارتفاع ضغط الدم.

ومن غير الواضح بعد الكيفية التي يتزايد من خلالها تراكم الكالسيوم في شرايين القلب بسبب قلة النوم، غير أن بعض الدراسات طرحت فرضية أن تراجع ساعات النوم يؤدي إلى زيادة منسوب هرمون الكورتيسول، الذي يتسبب بدوره بزيادة الالتهابات في الجسم، ما يزعزع صفائح الشرايين.

وكانت احدى المجلات اليابانية قد نشرت ان قلة النوم تؤدي الى خطر الاصابة بالأزمات القلبية حيث ان العمل بصفة مستمرة وقلة الراحة يعتبران من العوامل التي تؤدي الى الأزمات القلبية.

واثبتت الدراسة ان الأشخاص الذين ينامون اقل من خمس ساعات تكون نسبة الأصابة مضاعفة وتفسير ذلك ان قلة النوم على المدى البعيد تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وازدياد ضربات القلب اضافة الى ضغوط الحياة اليومية تؤدي الى تغيرات في وظيفة القلب، وهذه العوامل تزيد من نشاط الأعصاب الموجودة داخل عضلة القلب الى درجة انها تصيب القلب ببعض الاعتلالات التي تؤدي الى الأزمات القلبية. واوصت الجمعية بتخفيض ساعات العمل الى اربعين ساعة في الأسبوع واخذ قسط كاف من النوم وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع.

كما ذكرت دراسة صادرة عن مستشفى بريغام للنساء في بوسطن بالولايات المتحدة أن النساء اللاتي لا يحصلن على قسط كاف من النوم أو يفرطن فيه يكن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب عن غيرهن ممن يخلدن للنوم لثماني ساعات يوميا.

وقالت الدراسة التي بدأت عام 1976 وأجريت على نحو 121 ألف ممرضة أمريكية إنه من غير الواضح السبب في أن النوم الزائد عن الحد يمكن أن يؤدي إلى التعرض لمتاعب في الشريان التاجي الذي يضخ الدم إلى القلب. وبالنسبة لقلة النوم أظهرت دراسات سابقة أنها يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم.

وكانت الدراسة نفسها قد استطلعت في عام 1986 آراء أكثر من 71 ألف امرأة بشأن عاداتهن في النوم. وفي ذلك الوقت لم تكن أي منهن تعاني من مشكلة في القلب. وبعد عشرة أعوام اكتشف الباحثون إصابة 934 منهن بأزمات قلبية أودت بحياة 271 منهن.

وبعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل مثل الشخير والتدخين ومؤشر كتلة الجسم خلصوا إلى أن خطر التعرض للأزمات القلبية عند من ذكرن أنهن لا يحصلن إلا على خمس ساعات أو أقل من النوم يوميا زاد بنسبة 45% عن غيرهن.

وانخفضت نسبة الخطر لدى من اعتدن على النوم ست أو سبع ساعات يوميا إلى 18% و9% على التوالي. ووصلت نسبة الخطر إلى 38% لدى من ذكرن أنهن يحصلن على تسع ساعات أو أكثر من النوم في اليوم. وقالت الدراسة إن هذا يمثل “ارتباطا محدودا وإن كان مهما بين فترات النوم المذكورة والتعرض للأزمات القلبية”.

الخليج

خليجية http://altakwa.net/upload/1.png

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.