تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » كلاب مفترسة تهاجم مزارع المواطنين في " المدام" والبلدية تشن حملات مكثفة لمكافحتها

كلاب مفترسة تهاجم مزارع المواطنين في " المدام" والبلدية تشن حملات مكثفة لمكافحتها 2024.

  • بواسطة

كلاب مفترسة تهاجم مزارع المواطنين في " المدام" والبلدية تشن حملات مكثفة لمكافحتها

خليجية

الخليج – المدام – محمد الرفاعي:

تعرضت عزب مواطنين في منطقة المدام، التابعة لإمارة الشارقة، لهجوم من كلاب ضالة ومفترسة، ما تسبب في نفوق رؤوس ماشية بعد تعرضها لعض، وإصابة بعض الماشية بإصابات بليغة، إذ تقوم الكلاب بالحفر أسفل الأسوار السلكية، للخروج إلى الطريق العام، والهجوم على العزب والمواشي، وفق مواطنين تقدموا بشكاوى الى بلدية المدام.
وفي المقابل تبذل البلدية جهوداً كبيرة في التصدي لهذه الظاهرة بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات التي تكافح الحيوانات المفترسة، حيث إن هناك اكثر من 1000 مزرعة في منطقة المدام.
واشتكى مواطنون من أصحاب العزب، تعرض مواشيهم لهجوم من قبل الكلاب المفترسة، عبر قنوات الإعلام التي منها الخط المباشر قبل أسبوع من قبل مواطن اسمه جمال، وعبر قنوات التلفاز التي بثت تقريراً عن الظاهرة أمس، ولجأ بعضهم إلى البلدية للتقدم بشكوى رسمية لمتابعة الكلاب والقضاء عليها، موضحين أن الكلاب تهاجم العزب ليلاً، وتعقر المواشي، وتصيبها بإصابات بالغة تصعب معالجتها من قبل الطبيب البيطري، ما يؤدي إلى نفوقها.
ومن جهته، قال سالم الميالة مدير بلدية المدام، إن الدائرة تلقت شكاوى من مواطنين تتعلق بتعرض مواشيهم للهجوم من قبل عدد كبير من الكلاب خلال الأيام الماضية.
وأوضح أن البلدية أرسلت فريقاً إلى مناطق المدام كافة، التي يوجد فيها كلاب ضالة ومفترسة، وأصحابها يشتكون من هذه المشكلة، وتبين أن السبب الرئيسي لنفوق المواشي تعرضها للعض من قبل كلاب مفترسة تلجأ اثناء النهار إلى الاختباء في المزارع المهجورة.
وأكد أنه يوجد في المدام ما يزيد على 1000 مزرعة وعزبة للمواطنين، وأن أكثر هذه المزارع مهجورة ويجد أفراد الفريق صعوبة في الدخول إليها من دون إذن مسبق من صاحبها لدى البلدية.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

كما أوضح أن من أسباب تكاثر هذه الكلاب بعض سكان تلك المناطق، حيث يربون الكلاب ثم يتخلصون منها بإطلاقها في الشوارع، ما يؤدي إلى تحولها إلى كلاب شرسة تهاجم الماشية، وتزداد هذه الظاهرة في فصل الصيف .
وأضاف أن البلدية بدأت في تنفيذ حملات رقابة وتفتيش وبحث على المناطق القريبة من المزارع والعزب عن الكلاب المفترسة، بالتعاون مع جمعيات وجهات خاصة في الشارقة وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية، بهدف ضبط ومصادرة الكلاب في المنطقة، والتي تخرج ليلاً من مزارع مهجورة، وتستهدف مواشي المواطنين.
وذكر أن المنطقة تعرضت لمثل هذه الظاهرة مسبقاً، وكان السبب كلاب المصانع في المدام، وتم عمل اجراءات احترازية وأكد الميالة أن البلدية تتابع الظاهرة في المنطقة وتسعى جاهدة إلى مواجهتها لضمان سلامة مواشي ومزارع المواطنين، مضيفاً أنها حالياً تسعى، بالتنسيق مع الجهات المعنية، إلى دخول جميع المزارع المهجورة للقضاء على الظاهرة من جذورها.

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.