بسم الله الرحمـــنالرحيـــــم
أذكر أولا الفتوى فيها ثم أذكر قصة العهود لما فيها من منكر
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا حقيقة لما يسمى بالعهود السبعة السليمانية، وإنما هي خرافات وخزعبلات وادعاء أكاذيب على نبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام، ورد في بعض الكتب
أن الذي يسمى بالتابعة هي التي أعطت لسليمان هذه العهود السبعة، والتي صارت بعد تسمى بالعهود السبعة السليمانية.
جاء في كتاب الرحمة في الطب والحكمة أن : التابعة عجوز شمطاء تهدم الدور والقصور، وتقلل الرزق بالليل والنهار، وتخلف الربا والأشرار، فما أن علم بها
سليمان حتى أمر بجرها بالسلاسل والأغلال، وعذبها عذاباً شديداً،وقال لها: كيف نخفف عنك العذاب والشر كله منك ، قالت : يا نبي الله، أنا التابعة التي أخلي الديار، وأنا
معمرة المناشير والقبور، وأنا التي مني كل داء ومضرة، نومي على الصغير فيكون كأن لم يكن، وعلى الكبير بالأوجاع والأمراض والعلل والبلاء العظيم والفقر، وأسلط
عليه ما لا يقدر عليه، ونومي على المرأة عند الحيض أو عند الولادة فتعقر ولا يعمر حجرها، ونومي على التاجر في تجارته بعد الفرح بالربح فيها فيخيب ويخسر.
وأخذت تعدد ألوانا وأصنافا من العذاب والبلاء التي تمتحن بها عبادالله، وقد أعطته العهود والمواثيق -العهود السليمانية السبعة- وأن من علقها فإنها لا تقربه فينفسه
أو أهله أو ماله. انتهى ص: 95-96.
وهذا الكلام لا يعقله عاقل؛ إذ المتصرف في الكون هو الله وحده لاشريك له، وادعاء مثل هذه الأمور كفر وضلال، وكافة تلك العهود تزخر بالشرك، وفيها الاستغاثة
بغير الله، وتحتوي على طلاسم وعزائم لا يُفقه معناها….
وننبه إلى أن كتاب الرحمة في الطب والحكمة يضم الكثير من هذه الكفريات والخرافات التي ليس لها أصل في الدين، بل أغرب من ذلك أن فيه الأمر بكتابة بعض
الآيات بالنجاسة مما هو ردة صريحة، وقد نسب هذا الكتاب -كذبا- إلى الإمام السيوطي ، ومعلوم أن عالما في منزلة السيوطي من الورع والزهد والتمسك بالسنة
لا يقول مثل هذاالكلام.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبد الله الفقيه
عليه ما لا يقدر عليه، ونومي على المرأة عند الحيض أو عند الولادة فتعقر ولا يعمر حجرها، ونومي على التاجر في تجارته بعد الفرح بالربح فيها فيخيب ويخسر.
وأخذت تعدد ألوانا وأصنافا من العذاب والبلاء التي تمتحن بها عبادالله، وقد أعطته العهود والمواثيق -العهود السليمانية السبعة- وأن من علقها فإنها لا تقربه فينفسه
أو أهله أو ماله. انتهى ص: 95-96.
وهذا الكلام لا يعقله عاقل؛ إذ المتصرف في الكون هو الله وحده لاشريك له، وادعاء مثل هذه الأمور كفر وضلال، وكافة تلك العهود تزخر بالشرك، وفيها الاستغاثة
بغير الله، وتحتوي على طلاسم وعزائم لا يُفقه معناها….
وننبه إلى أن كتاب الرحمة في الطب والحكمة يضم الكثير من هذه الكفريات والخرافات التي ليس لها أصل في الدين، بل أغرب من ذلك أن فيه الأمر بكتابة بعض
الآيات بالنجاسة مما هو ردة صريحة، وقد نسب هذا الكتاب -كذبا- إلى الإمام السيوطي ، ومعلوم أن عالما في منزلة السيوطي من الورع والزهد والتمسك بالسنة
لا يقول مثل هذاالكلام.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبد الله الفقيه
إليكم قصة العهود السليمانية
أم الصبيان لعنة الله عليها التي لقيها نبي الله سليمان عليه السلام وهي ناشرة شعرها فاتحة فمها رافعة يدها أنيابها محدودة مصفرة أسنانها.يخرج من بين أسنانها نيران
ومن انفها دخان.تجث به على الأرض بأنيابها . وتقطع الشجر بأصواتها كالرعد القاصف
فقال لها من أنت أيتها الملعونة فما رأيت في طريقي أوحش منك. ولا أقبح قالت :
أنا مسخرة ومسلطة على بني ادم وبنات حواء. ملاحظةالتسخير هنا يقع بمحض اختيارها لأنها كفرت وطغت ولم تؤمن فكانت عونا إلى إبليس اللعين.
قال لها نبي الله سليمان عليه السلام
ألان وقعت في يدي يا ملعونة. لابد أن أقيدك بالحديد وأعذبك العذاب الشديد. وأسكنك في قعرالبحور.
واسبك عليك الرصاص. واغلي عليك النحاس. وأحجبك عن بني ادم وبنات حواء
قالت يا نبي الله لا تقيدني فاني مأمورة فيما افعل. ولا افعل إلا بأمر الله تعالى فيمن ظلم نفسه
ولم يحترس نفسه مني. قال لها سليمان عليه السلام فما الحرز قالت
بكتاب فيه اسم الله تعالى وفيه صفاتي وجميع أسمائي قال لها .وكم لك من اسم. قالت
يا نبي الله وحق الله الذي لا اله ألا هو عالم السر والنجوى لم اكذب عليك بحرف واحد
يا نبي الله أنا لي أربعة وعشرون اسما فأول أسمائي
جلوش.غيروش. حراش.جواش. هيبوش.قمروش. قوش.سعوش. مرتلوش.هرنفوش
خرتموش. أميصليل. أم دهمش.أم ملدم.علوش.عموش. نقوش.يحسبوا مايردم بنت الريح
بنت الرياح . بنت الهمام. بنت الوهيم. أم الصبيان تمدمج اسمين لغرض غاية ونكتم
ما طفت صغيراونجا.أو كبيرا ومشا. فهذه يا نبي الله أسمائي. وما علقت على واحد من خلق الله
إلا منعت عنه جميع الجن والشياطين وأم الصبيان ومن يعجبني من النساء سود الشعر بيض
الوجوه خمص البطون. ملاحظة (الأسماء تكتب بحرز من الآيات القرءانية المباركة والاستجارة
منها بأسماء الله وصفاته وسوره وآياته). نكمل
و أنا يا نبي الله أتي إلى الصبي والصبية. إذا رقدوا يغسلا أيديهما من الطعام وأفواههما فادخل
عليهما وأمص لسانهما. والحس أيديهما واتركهما لا يرجون لهما حياة
قال لها نبي الله سليمان بن داود عليهما السلام
اخبريني عن صفاتك أو لأ عذبنك اشد العذاب. قالت يا نبي الله أنا أخبرك عن صفاتي وفعلي
أنا أتي المرأة أتمثل لها كالجارة الحبيبة عندها أقول لها أنا جارتك.وأمد يدي على بطنها
واضع يدها على بطني. فتنتبه من نومها فزعة مرعوبة وإذا صحت أسقطت أولادها قطعة دم
ومنهم من اقطع أولادها فلا تلد أبدا ومنهم من أخذها من على كتفها ومنهم من أحدث لهم
الخفقان في القلب. والرعشة في البدن. والصداع في الرأس .والنظرة والحمى والأوجاع
وجميع ما يعرض لبني ادم وبنات حواء . فانه مني يا نبي الله. وآنا أتي إلى المرأة إذا نامت
ليس معها حرز أو حجاب . اجلس على فراشها واضع التراب على رأسها فص كفص الخاتم
وأدب في جسمها كدبيب النمل
قال نبي الله سليمان عليه السلام. هذه سلطتك على بني ادم فهل لك سلطة على البهائم
قالت.نعم انظر إلى المال بيد أهله فافرق شمله.وظنوا انه من الجن وهو من قبلي. وآن أتي إلى الجمال في قطرها. واتي إلى الفرس في مربطه. واتي إلى الغنم في سرحها
قال لها نبي الله سليمان لا أطلقك حتى تعطيني عهدا وميثاقا على انك لا تؤذي أحدا من مخلوقات
الله تعالى . قالت حبا وكرامة. أنا أعطيك سبعة عهود كل من علقها من امرأة أو ولد لا أقربه
ولا اصدع ولده.فقال لها نبي الله سليمان بن داودعليهما السلام
أعطيني منك عهداً أو ميثاقاً فحلفت له وقالت
واسبك عليك الرصاص. واغلي عليك النحاس. وأحجبك عن بني ادم وبنات حواء
قالت يا نبي الله لا تقيدني فاني مأمورة فيما افعل. ولا افعل إلا بأمر الله تعالى فيمن ظلم نفسه
ولم يحترس نفسه مني. قال لها سليمان عليه السلام فما الحرز قالت
بكتاب فيه اسم الله تعالى وفيه صفاتي وجميع أسمائي قال لها .وكم لك من اسم. قالت
يا نبي الله وحق الله الذي لا اله ألا هو عالم السر والنجوى لم اكذب عليك بحرف واحد
يا نبي الله أنا لي أربعة وعشرون اسما فأول أسمائي
جلوش.غيروش. حراش.جواش. هيبوش.قمروش. قوش.سعوش. مرتلوش.هرنفوش
خرتموش. أميصليل. أم دهمش.أم ملدم.علوش.عموش. نقوش.يحسبوا مايردم بنت الريح
بنت الرياح . بنت الهمام. بنت الوهيم. أم الصبيان تمدمج اسمين لغرض غاية ونكتم
ما طفت صغيراونجا.أو كبيرا ومشا. فهذه يا نبي الله أسمائي. وما علقت على واحد من خلق الله
إلا منعت عنه جميع الجن والشياطين وأم الصبيان ومن يعجبني من النساء سود الشعر بيض
الوجوه خمص البطون. ملاحظة (الأسماء تكتب بحرز من الآيات القرءانية المباركة والاستجارة
منها بأسماء الله وصفاته وسوره وآياته). نكمل
و أنا يا نبي الله أتي إلى الصبي والصبية. إذا رقدوا يغسلا أيديهما من الطعام وأفواههما فادخل
عليهما وأمص لسانهما. والحس أيديهما واتركهما لا يرجون لهما حياة
قال لها نبي الله سليمان بن داود عليهما السلام
اخبريني عن صفاتك أو لأ عذبنك اشد العذاب. قالت يا نبي الله أنا أخبرك عن صفاتي وفعلي
أنا أتي المرأة أتمثل لها كالجارة الحبيبة عندها أقول لها أنا جارتك.وأمد يدي على بطنها
واضع يدها على بطني. فتنتبه من نومها فزعة مرعوبة وإذا صحت أسقطت أولادها قطعة دم
ومنهم من اقطع أولادها فلا تلد أبدا ومنهم من أخذها من على كتفها ومنهم من أحدث لهم
الخفقان في القلب. والرعشة في البدن. والصداع في الرأس .والنظرة والحمى والأوجاع
وجميع ما يعرض لبني ادم وبنات حواء . فانه مني يا نبي الله. وآنا أتي إلى المرأة إذا نامت
ليس معها حرز أو حجاب . اجلس على فراشها واضع التراب على رأسها فص كفص الخاتم
وأدب في جسمها كدبيب النمل
قال نبي الله سليمان عليه السلام. هذه سلطتك على بني ادم فهل لك سلطة على البهائم
قالت.نعم انظر إلى المال بيد أهله فافرق شمله.وظنوا انه من الجن وهو من قبلي. وآن أتي إلى الجمال في قطرها. واتي إلى الفرس في مربطه. واتي إلى الغنم في سرحها
قال لها نبي الله سليمان لا أطلقك حتى تعطيني عهدا وميثاقا على انك لا تؤذي أحدا من مخلوقات
الله تعالى . قالت حبا وكرامة. أنا أعطيك سبعة عهود كل من علقها من امرأة أو ولد لا أقربه
ولا اصدع ولده.فقال لها نبي الله سليمان بن داودعليهما السلام
أعطيني منك عهداً أو ميثاقاً فحلفت له وقالت
العهود السبعةهي
العهدالاول
وحق بسم اللهالرحمن الرحيم الملك الديان الرحيم الرحمن المنان العزيز السلطان الذي كل يوم
هو في شان لايشغله شان عنشان. عالي المكان لا يحويه مكان دون مكان ولايخلو منه مكان …..باني لااقرب ولااتعرض لحامل هذا الحجاب مادام الله يعبد. والحج يقصد. والغراب اسود . والخلق يصلونعلى محمد وال محمد باني لااقرب ولا اتعرض…
فقال لها نبي اللهسليمان عليه السلام اعطني منك عهدا وميثاقا. فحلفت
العهدالثاني
وحق بسمالله الرحمن الرحيم وحق من له التعظيم. ومن له التجليل. ومن لاشبيه له او مثيل وهوالملك الجليل ….. باني لااقرب ولااتعرض حامل هذا الحجاب مادام الله يعبد. والحجيقصد. والغراب اسود. والخلق يصلون على محمد وال محمد لااقرب ولااتعرض
فقال لها نبي الله سليمانبن داود عليهما السلام. اعطني عهدا وميثاقا فحلفت له
العهد الثالث
وحق بسم الله الرحمنالرحيم وحق من خلق الليل والنهار واجرى الماء في الاحجار ورازق الوحوش والاطياروذلك هو الله الذي لا اله الا هو الملك القهار العزيز المتكبر الجبار وكل شي
عنده بمقدار ….. بانيلااقرب ولاتعرض حامل هذا الحجاب .مادام الله يعبد . والحج يقصد. والغراب اسود. والخلق يصلون على محمد وال محمد
فقال لها نبي الله سليمان بن دواد عليهما السلاماعطني عدا وميثاقا . فقالت
العهد الرابع
وحق بسم الله الرحمنالرحيم وحق من علا فقهر وملك فقدر وشق وفطر وبطن فخبر لايدركه البصر ولايخفى عليهاثر. رازق الدود في الحجر. ومقدر كل قدر….. اني لااقرب ولااتعرض
حامل هذا الحجاب مادامالله يعبد. والحج يقصد. والغراب اسود. والخلق يصلون على محمد وال محمد
فقال لها نبي الله سليمان بن دواد عليهما السلاماعطني عدا وميثاقا . فقالت
العهد الرابع
وحق بسم الله الرحمنالرحيم وحق من علا فقهر وملك فقدر وشق وفطر وبطن فخبر لايدركه البصر ولايخفى عليهاثر. رازق الدود في الحجر. ومقدر كل قدر….. اني لااقرب ولااتعرض
حامل هذا الحجاب مادامالله يعبد. والحج يقصد. والغراب اسود. والخلق يصلون على محمد وال محمد
فقال لها نبي اللهسليمان بن داود عليهما السلام اعطني عهدا وميثاقا. فقالت يانبي الله خذ مني العهدفحلفت وقالت
العهد الخامس
وحق بسم الله الرحمن الرحيم وحق من خلق ادم من طينوجعل من ذريته الانبياء والمرسلين
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر |
والاولياء والصالحين وسجدت له الملائكة اجمعين. الاابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين
باني لااقرب ولااتعرض لحامل هذا الحجاب. مادام اللهيعبد. والحج يقصد. والغراب اسود. والخلق يصلون على محمد وال محمد
فقال لها نبي اللهسليمان عليه السلام اعطني عهدا وميثاقا . فقالت خذ مني العهد وحلفت
العهد السادس
وحق بسم الله الرحمن الرحيم وحق مناعطى الزبور لداود. وكلم موسى تكليما.وجعل معه اخاه هارون وزيرا.واتخذ ابراهيمخليلا . ومحمد حبيبا. ورفع ادريس مكان عليا. واستجاب دعوة عبده زكريا….. باني لااقرب ولااتعرض حامل هذا الحجاب . مادام الله يعبد. والحج يقصد. والغراب اسود. والخلق يصلون على محمد وال محمد
فقال لها نبي الله سليمان بن داودعليهما السلام اعطني عهدا وميثاقا. فقالت يانبي الله خذ من العهد فحلفت وقالت
العهد السابع
وحق بسم الله الرحمن الرحيم وحق منرفع السماء بغير عمد.وبسط الارض على ماء جمد
وارسى الجبال بلا وتد. وخلق الخلقواحصاها عددا. وقسم الرزق ولم ينس من فضله احدا
ذلك هو الله الواحد الاحد الفرد الصمدالذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد…..
وحق هذه العهود السبعة السليمانيةباني لااقرب حامل هذا الحجاب ولااصدع ولدا لا في اكل ولاشرب ولافي بعد ولافي قربولا في ليل ولا في نهار ولاعشي ولا في ابكار ولاعند موقد نار ولا في خراب ولافيعمار ولا في سواحل ولا في نهر ولا في جبال ولا في ابحار ولا في ابار ولافي بستانولا في حمام ولا في يقظة ولا في منام ولا في قعود ولا في تنور ولا في القبور
ذلك هو الله الواحد الاحد الفرد الصمدالذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد…..
وحق هذه العهود السبعة السليمانيةباني لااقرب حامل هذا الحجاب ولااصدع ولدا لا في اكل ولاشرب ولافي بعد ولافي قربولا في ليل ولا في نهار ولاعشي ولا في ابكار ولاعند موقد نار ولا في خراب ولافيعمار ولا في سواحل ولا في نهر ولا في جبال ولا في ابحار ولا في ابار ولافي بستانولا في حمام ولا في يقظة ولا في منام ولا في قعود ولا في تنور ولا في القبور
قال لها نبي الله سليمان بن دواد عليهما السلام في كلام عظيم لايدركه الامؤمن ومؤمنة
ربطت يدك اليمنى الى رجلك اليسرى. ويدك اليسرى الى رجلك اليمنى.واخذت عليك الف عهد وعلى كل الف عهد عقدة.وعلى كل عقدة خاتم وعلى كل خاتم الف ملك وعلى كل ملك ألف اسم من أسماء الله الحسنى. ودفعتكم عن حامل هذه العهود السليمانية. مادام الله يعبد. والحج يقصد.والماء يورد
والحجر جلمد. والغراب اسود. والخلق يصلون على محمد وال محمد
ختمت عليك بخاتم المصطفى وعلي المرتضى وفاطمة الزهراء والحسن المجتبى والحسين الشهيد بكربلاء وبالأئمة المعصومين من اهلالعبا. الله اكبر الله اكبر اسم الله اسم الله اسم الله
ومن الملاحظ هنا ان الزيادة هنا من قول الشيعة
وفي الأخير أحب أن أنبه أخواني وأخواتي من تواجد مثل هذه الحروز في بيوتنا بحجة حماية
وما أدراك ما لحماية والحذر من انتشارها عند بعض من يعملون في الصالونات النسائية من بعض الجنسيات العربية وتوزيعها لمرتادي الصالونات
نقلت لكم هذه الفتوى لأهميتها ولكم كل احترامي