تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » 10 % من مقاصف المدارس الحكومية في الشارقة غير ملتزمة بالمعايير الصحية

10 % من مقاصف المدارس الحكومية في الشارقة غير ملتزمة بالمعايير الصحية 2024.

10 % من مقاصف المدارس الحكومية في الشارقة غير ملتزمة بالمعايير الصحية

الامارات اليوم – حمدي أبوزيد ـــ الشارقة



كشفت نائب مدير إدارة التثقيف رئيسة قسم التغذية والتعليم الطبي المستمر في منطقة الشارقة الطبية، العضو الفني في لجنة المقاصف المدرسية بالقطاع الحكومي في الشارقة، ميسون الشاعر، أن 10% من مدارس الشارقة الحكومية لم تلتزم حتى الآن بجميع المعايير والاشتراطات الصحية الجديدة، التي تم إقرارها وفق مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، في المقاصف المدرسية، وذلك من أصل 105 مدارس حكومية بالشارقة في الحلقات الثلاث.
وأوضحت الشاعر، لـ«الإمارات اليوم» أن المرحلة الأولى لتطبيق المقاصف المدرسية الصحية جرت منتصف العام الدراسي الماضي على 40 مدرسة، ووصلت نسبة المدارس غير الملتزمة بتلك المعايير إلى 50%، لكن في المرحلة الثانية، التي جرت خلال العام الدراسي الحالي، بدأ تسليم مقاصف 105 مدارس إلى الموردين، وأصبحت هناك رقابة مشددة عليها، وتم التشديد على الأسعار، ومنع المواد الغذائية الضارة، والعمل على إدخال أصناف مأكولات صحية للطلبة، وتم وضع دليل للمعايير والاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المقاصف المدرسية. وأكدت أنه تم منع بيع جميع المواد الغذائية، التي تسبب حساسية الجلد للطلاب في المقاصف، وكذلك الأغذية التي تصيب الطلاب في الحلقة الأولى بالقيء والإسهال والإمساك، لافتة إلى أنه تم إدخال وجبات صحية للطلاب خلال العام الجاري، تراعي المقدرة الاقتصادية لذوي الطلبة، كما يقدم موردون وجبات مجانية للطلاب غير القادرين مالياً، كما يقدمون وجبات صحية لمرضى السكري.

وأشارت الشاعر إلى أن هناك وجبات متكاملة تراوح أسعارها بين ثلاثة وسبعة دراهم، وهى وجبات مجمعة، لا يجبر الطلاب على شرائها، تحتوي على مشروب، ونوع من السندويتشات، ونوع من الفواكه والخضراوات والكعك، لكن بعض الطلاب يرفضون الإقبال على الوجبات المجمعة. ولفتت إلى أنه تم عمل قائمة بالأطعمة وقوائم بأسعار الوجبات في جميع المقاصف المدرسية للالتزام بها، ويحتوي كل مقصف على 72 نوعاً من السندويتشات والفطائر والفواكه والسلطات والوجبات الخفيفة والعصائر ومنتجات الحليب يومياً، وتراوح أسعار العصائر بين درهم ودرهمين، وتراوح أسعار المواد الغذائية بين درهم وثلاثة دراهم، ويستطيع الطالب أن يجمع الوجبة التي تناسبه من تلك القوائم.
وذكرت أن حاكم الشارقة أطلق مبادرة الوجبات الصحية، في الحضانات التابعة لمجلس الشارقة للتعليم، ولم يتم حتى الآن تنفيذ خطوات على أرض الواقع من قبل اللجنة المتخصصة.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

من جهتها، أكدت مشرفة التمريض في إدارة الرعاية الصحية في مجلس الشارقة للتعليم، رجاء بشير، لـ«الإمارات اليوم» أن أسعار السندويتشات المدرسية تراوح بين درهم وثلاثة دراهم، لافتة إلى أن السندويتش الذي يباع بدرهم واحد خالٍ من أي قيمة غذائية، وغير مفيد على الإطلاق.
وقالت إن كل السندويتشات الصحية لا يقل سعرها عن درهمين للمرحلة الأولى، وثلاثة دراهم للمرحلتين الثانية والثالثة، وهي جيدة إلى درجة كبيرة، فيما تراوح أسعار العصائر بين درهم ودرهمين، مؤكدة التزام الموردين بتقديم وجبات صحية على مستوى كبير، وبيع المنتجات بأسعار غير مبالغ فيها، وهناك التزام بأن يدير المورد المقصف بنفسه.
وأوضحت بشير أن موردي الأغذية جميعاً من داخل الشارقة، وتتم الرقابة عليهم من قبل البلديات المختلفة في الإمارة أسبوعياً، كما يتم تقديم تقرير أسبوعي عن المقاصف إلى مجلس الشارقة للتعليم، وفي حالة وجود مخالفات يتم رفعها إلى المجلس مباشرة، في الوقت نفسه مع صور موثقة للمخالفات، لافتة إلى أن المجلس ينظم دورات تثقيفية للطلاب بمخاطر الدهون والسمنة، وأهمية الوجبات الصحية.
وحول نسبة التزام المدارس الحكومية التابعة لمجلس الشارقة للتعليم بالمعايير الصحية في مقاصفها، أكدت بشير التزام 90% من المدارس بتطبيق المعايير والاشتراطات الصحية، التي أقرها مجلس الشارقة للتعليم في المدارس الحكومية، مشيرة إلى أن هناك تحسناً في عدد المدارس التي تحولت من مخالفة إلى ملتزمة بالمعايير الصحية الجديدة.وأضافت بشير أنه تم توزيع ممرضين وممرضات على جميع المدارس التابعة للمجلس، بحيث يقومون بالتفتيش على المقاصف المدرسية يومياً، ورصد أي مخالفات تقع داخل تلك المقاصف، أو من قبل الموردين.


التعديل الأخير تم بواسطة سبق الإمارات ; 14 – 11 – 2024 الساعة 05:23 AM
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.