تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ابن علي يواجه الغضب بـ "لا رئاسة مدى الحياة"

ابن علي يواجه الغضب بـ "لا رئاسة مدى الحياة" 2024.

  • بواسطة

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

ابن علي يواجه الغضب بـ "لا رئاسة مدى الحياة"

* دار الخليــج

خليجية

واصل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي محاولاته لاحتواء موجة الغضب التي اجتاحت البلاد بخطاب توجه به إلى الشعب التونسي مساء أمس تعهد فيه بأن لا رئاسة مدى الحياة، ووعد بأنه لن يترشح للانتخابات المقبلة في 2024 . موقف ابن علي جاء بعد يوم دام آخر سقط فيه 14 قتيلاً ما رفع الحصيلة إلى 74 قتيلاً منذ منتصف الشهر الماضي .

وأعلن ابن علي في خطابه الذي بثه التلفزيون الرسمي أنه أعطى توجيهاته لوزير الداخلية بوقف إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، وأنه وجه بتشكيل لجنة لمقاومة الفساد مستقلة تماماً وستحقق مع جميع الأطراف بلا استثناء وتعهد في كلمته الثالثة منذ اندلاع الاحتجاجات، بدعم حرية الإعلام والتعبير، وبمزيد من المشاركة السياسية أمام جميع مكونات المجتمع المدني . ودعا في المقابل إلى تكاتف جهود الجميع لتهدئة الأوضاع بما فيه مصلحة البلاد .

وأقر الرئيس التونسي بأنه تمت مغالطته من قبل عدد من المسؤولين وأنه ستجرى محاسبتهم . وقال لقد فهمت مطالب التونسيين وتألمت لما وقع بعد 50 سنة من خدمة البلد، وأوضح بن علي أنه لم يقبل يوماً أن تسيل نقطة دم واحدة من التونسيين . ودعا إلى التفريق بين من أسماهم العصابات ومجموعات المحترفين وبين الناس العاديين .

ميدانياً، حلت مدرعات ووحدات تدخل الشرطة محل الجيش في تونس العاصمة إلا أمام سفارة فرنسا . وسد رجال شرطة مكافحة الشغب الشوارع المؤدية إلى الشارع الرئيس في العاصمة المؤدي إلى القصر الرئاسي بقرطاج الذي حظرت فيه حركة السير . كما رابطت قوات خاصة في محيط العاصمة .

ورغم التعزيزات اندلعت مظاهرات في العاصمة . وحاول شبان تجمعوا في شارع روما قرب مقر السفارة الفرنسية التوجه إلى شارع بورقيبة، لكن قوات الأمن منعتهم مستعملة القنابل المسيلة للدموع بكثافة . وأعرب بعض السكان عن “دهشتهم” من فداحة الخسائر، حيث نهبت محالّ تجارية وبلدية ومحطات حافلات وأحرقت حافلات . ولوحظ إقبال غير طبيعي من المواطنين على شراء الخبز، حيث تجمع العشرات أمام المخابز .

وأفادت تقارير عن اندلاع مواجهات في محافظات ومناطق نابل والقيروان والحمامات وبنزرت وجندوبة وسيدي بوزيد، حيث أفيد عن حرق ما لا يقل عن 6 سيارات تابعة للشرطة في سيدي بوزيد، وحرق وتخريب بعض المؤسسات الإدارية والحكومية في بقية الجهات . وأعلنت وزارة الشباب والرياضة إرجاء كافة المباريات الرياضية “المبرمجة هذا الأسبوع” بسبب الاضطرابات . ونصحت البرتغال وفرنسا مواطنيها بعدم التوجه إلى تونس .

وعقد مجلس الوزراء جلسة استثنائية لمناقشة التطورات وبحث آلية تنفيذ ما تعهد به الرئيس زين العابدين بن علي في خطابه حول توفير فرص العمل وتنمية المناطق الأشد فقراً .

وقال الاتحاد الأوروبي إنه يدرس تعليق مفاوضاته مع تونس حول تعزيز علاقاتهما نظراً للقمع الذي تقوم به السلطات للمتظاهرين، فيما تستدعي ألمانيا السفيرة التونسية لديها، اليوم الجمعة، للاحتجاج على قمع التظاهرات . وعبرت العديد من عواصم العالم عن قلقها لما يجري وطالبت بإنهاء العنف .

خليجية
الله يعين الشعب التونسي

خليجية

خليجية

خليجية

الشعوب دائما هي من يدفع الثمــن،،!
سعيدة بتواجدكـ الكريم،
لقلبك أنفاس الياسمين،،

خليجية
الله المستعاااااان

خليجية خليجية

خليجية

إطلالــة مميزة بين الخبــر،،
دمت بذات الرونق،،

خليجية
الله المستعان

خليجية

شاكرة حضورك بين الخبر،،
دمت بود،

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.