لقد انبهرت جدا من دورة هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة لأنني حينما أخذت الدرس صدمت جدا
بأني لا أعرف الكثير عن الصلاة الموافقة لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم
أشعر أن صلاتي بواد وصلاة النبي صلى الله عليه وسلم بواد أخر للأسف الشديد
وكأنني لم اصلي بحياتي قط صلاة كامله
بأني لا أعرف الكثير عن الصلاة الموافقة لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم
أشعر أن صلاتي بواد وصلاة النبي صلى الله عليه وسلم بواد أخر للأسف الشديد
وكأنني لم اصلي بحياتي قط صلاة كامله
واليوم ولله الحمد تعلمت الصلاة
الصلاة المقبوله التي تنهى عن الفحشاء والمنكر الصلاة الكاملة التامة
الصلاة المقبوله التي تنهى عن الفحشاء والمنكر الصلاة الكاملة التامة
لا أطيل عليكم ولنبدأ على بركة الله :
العاملين اللتان تسبب اللذة في الصلاة:
1/ تحري الإخلاص ( استحضار المعاني في الأقوال والأفعال )
2/ متابعة النبي صلى الله عليه وسلم ( هدي النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته )
1/ تحري الإخلاص ( استحضار المعاني في الأقوال والأفعال )
2/ متابعة النبي صلى الله عليه وسلم ( هدي النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته )
ومضة:
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كبَّر للصلاة جعل الأخرة أمامه والدنيا خلفه .
عندما يقول النبي صلى الله عليه وسلم الله أكبر يستشعر عظمة الله عز وجل لأنه أكبر من كل كبير .
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كبَّر للصلاة جعل الأخرة أمامه والدنيا خلفه .
عندما يقول النبي صلى الله عليه وسلم الله أكبر يستشعر عظمة الله عز وجل لأنه أكبر من كل كبير .
التكبير:
طريقته:
تكون بضم الأصابع بمعنى ان تكون الاصابع متلاصقه غير متفرقه وتكون بمحاذاة المنكب او حيال الاذنين وفيها تمام التسليم والتعظيم يقارنه الذل والاستسلام.
تكون بضم الأصابع بمعنى ان تكون الاصابع متلاصقه غير متفرقه وتكون بمحاذاة المنكب او حيال الاذنين وفيها تمام التسليم والتعظيم يقارنه الذل والاستسلام.
صورة لطريقه ضم الاصابع عند التكبير.
طريقة وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى:
لها حالتان:
إما أن تقبض اليد اليمنى على كوع اليد اليسرى وتكون في الصدر لا أعلى ولا اسفل
وإما بوضع اليد اليمنى على ذراع اليد اليسرى.
لها حالتان:
إما أن تقبض اليد اليمنى على كوع اليد اليسرى وتكون في الصدر لا أعلى ولا اسفل
وإما بوضع اليد اليمنى على ذراع اليد اليسرى.
ومضة:
الاخلاص يرافق كل كلمة في الصلاة وكل فعل ..إذا اختل شرط من شروط الاخلاص في قول او فعل فاعلم أن صلاتك مخرومه.
الاخلاص يرافق كل كلمة في الصلاة وكل فعل ..إذا اختل شرط من شروط الاخلاص في قول او فعل فاعلم أن صلاتك مخرومه.
دعاء الاستفتاح:
لدعاء الاستفتاح تعظيم قولي بتدبر معانيه لأن دعاء الاستفتاح قول وليس فيه أي حركه لذلك يكون التعظيم فيه قولي وليس فعلي .
هناك أدعيه كثيرة لدعاء الاستفتاح منها:
سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك
سبحانك: انزهك وأعظمك عن كل نقص في الاقوال والافعال والصفات والذات
وبحمدك: الثناء على الله بكمال الصفات مع كمال المحبة والتعظيم ومعناه : أنت محمودٌ في كل شي في اقوالك وافعالك وصفاتك وذاتك
*وعند قولك وبحمدك استشعر البلاء الذي مر بك لأن كل انسان مبتلى واستشعر عظمته وقدرته فكل ما اراده الله لك فهو خير.
تبارك اسمك: عظيم الخير واستمراره ودوامه فاسمك يا الله تستديم به البركة والخير.
وتعالى جدك: تناهت عظمتك فلا يساميك أو يساويك أحد.
لدعاء الاستفتاح تعظيم قولي بتدبر معانيه لأن دعاء الاستفتاح قول وليس فيه أي حركه لذلك يكون التعظيم فيه قولي وليس فعلي .
هناك أدعيه كثيرة لدعاء الاستفتاح منها:
سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك
سبحانك: انزهك وأعظمك عن كل نقص في الاقوال والافعال والصفات والذات
وبحمدك: الثناء على الله بكمال الصفات مع كمال المحبة والتعظيم ومعناه : أنت محمودٌ في كل شي في اقوالك وافعالك وصفاتك وذاتك
*وعند قولك وبحمدك استشعر البلاء الذي مر بك لأن كل انسان مبتلى واستشعر عظمته وقدرته فكل ما اراده الله لك فهو خير.
تبارك اسمك: عظيم الخير واستمراره ودوامه فاسمك يا الله تستديم به البركة والخير.
وتعالى جدك: تناهت عظمتك فلا يساميك أو يساويك أحد.
فدعاء الاستفتاح مدخل لكي تكون الصلاة بانكسار وذل.
*علامة الخشوع الظاهرة: هو البكاء.
معنى الخشوع: خضوع القلب وسكونه وخضوع الجوارح وسكونها.
معنى الخشوع: خضوع القلب وسكونه وخضوع الجوارح وسكونها.
الطمأنينه:
أذا تحققت الطمأنينة تحققت سعادة القلب والمسكنة اذا ادركها الانسان ادرك عظمة الله عز وجل واذا استُقيمت الصلاة صلُح حال العبد في الدنيا والاخرة.
ضابط الطمأنينة:
أن يعود كل مفصل إلى موضعه في الحال التي أنت فيه.
أذا تحققت الطمأنينة تحققت سعادة القلب والمسكنة اذا ادركها الانسان ادرك عظمة الله عز وجل واذا استُقيمت الصلاة صلُح حال العبد في الدنيا والاخرة.
ضابط الطمأنينة:
أن يعود كل مفصل إلى موضعه في الحال التي أنت فيه.
الاستعاذة:
لها 3 صور فإما أن نقول :
1/ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
2/ أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
3/ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وشِعره.
ومعنى نفخه: الكِبر
ومعنى نفثه: جنوده
ومعنى شِعره: الشعر الماجن
والاستعاذه هو دعاء,, يقولها سرا سواء كان في صلاة سرية او جهريه منفردا او في جماعه .
لها 3 صور فإما أن نقول :
1/ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
2/ أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
3/ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وشِعره.
ومعنى نفخه: الكِبر
ومعنى نفثه: جنوده
ومعنى شِعره: الشعر الماجن
والاستعاذه هو دعاء,, يقولها سرا سواء كان في صلاة سرية او جهريه منفردا او في جماعه .
البسملة:
تقال سريه مرة او جهريه والخيار لك والتنويع افضل مرة سريه ومره جهريه لكن يقولها بصوت منخفض قليلا
تقال سريه مرة او جهريه والخيار لك والتنويع افضل مرة سريه ومره جهريه لكن يقولها بصوت منخفض قليلا
قراءة سورة الفاتحه:
سورة الفاتحه كلها تعظيم ,, اشتملت على انواع التوحيد الثلاثه : الألوهيه والربوبية والاسماء والصفات
وثمرة توحيد بأنواعها الثلاثه هي قوله تعالى:
(( إياك نعبد وإياك نستعين ))
وهذه الأية ما يستحضرها إلا مخلص!!!
أقل شيء جاهد نفسك فيها .
للحديث القدسي:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهَ عنْهُ قَالَ
سورة الفاتحه كلها تعظيم ,, اشتملت على انواع التوحيد الثلاثه : الألوهيه والربوبية والاسماء والصفات
وثمرة توحيد بأنواعها الثلاثه هي قوله تعالى:
(( إياك نعبد وإياك نستعين ))
وهذه الأية ما يستحضرها إلا مخلص!!!
أقل شيء جاهد نفسك فيها .
للحديث القدسي:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهَ عنْهُ قَالَ
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
‘قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ
فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: حَمِدَنِي عَبْدِي
وَإِذَا قَالَ: {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي
وَإِذَا قَالَ: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} قَالَ: مَجَّدَنِي عَبْدِي وَقَالَ مَرَّةً: فَوَّضَ إِلَيَّ عَبْدِي
فَإِذَا قَالَ: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} قَالَ: هَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ
فَإِذَا قَالَ"اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم ْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ
"
"
قَالَ: هَذَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَل،،
هل تعلمون ما هو أول طلب صُدِّرت به الصلاة ؟
(( اهدنا الصراط المستقيم )) هو أول طلب صدرت به الصلاة لحاجة الانسان اليها.
والهداية نوعان: مجمله وتفصيليلة
(( اهدنا الصراط المستقيم )) هذه هداية تفصيلية
(( اهدنا الصراط المستقيم )) هو أول طلب صدرت به الصلاة لحاجة الانسان اليها.
والهداية نوعان: مجمله وتفصيليلة
(( اهدنا الصراط المستقيم )) هذه هداية تفصيلية
(( صراط الذين أنعمت عليهم )) من هم المنعم عليهم؟؟
هم النبيين والصديقين والشهداء والصالحين و حسن أولئك رفيقا
لقوله تعالى:
(ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا )
هم النبيين والصديقين والشهداء والصالحين و حسن أولئك رفيقا
لقوله تعالى:
(ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا )
وبعد الانتهاء من قراءة سورة الفاتحه نقول آمين من دون تشديد الميم
ثم يقرأ ما تيسر له من القرآن
فائده:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ من المفصل وهي السور من سورة ق إلى سورة الناس
والقرآن مقسم إلى ثلاثة أقسام:
1/ السبعية الطوال تعادل التوراة
2/ المئين تعادل الانجيل
3/ المفصل من سورة ق الى سورة الناس
فائده:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ من المفصل وهي السور من سورة ق إلى سورة الناس
والقرآن مقسم إلى ثلاثة أقسام:
1/ السبعية الطوال تعادل التوراة
2/ المئين تعادل الانجيل
3/ المفصل من سورة ق الى سورة الناس
المفصل ينقسم الى ثلاثه اقسام:
1/مطول من سورة ق الى سورة النبأ. وقد النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ منها في صلاة الفجر الا في السفر
2/ الاوساط: من سورة النبأ إلى سورة الضحى.
3/ القصار: من سورة الضحى إلى سورة الناس .
1/مطول من سورة ق الى سورة النبأ. وقد النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ منها في صلاة الفجر الا في السفر
2/ الاوساط: من سورة النبأ إلى سورة الضحى.
3/ القصار: من سورة الضحى إلى سورة الناس .
*لابد من تحريك الفم عند القراءة في جميع الصلوات حتى السريه لأن البعض يقرأ بقلبه دون ان يحرك فمه وهذا خطأ
تكبيرات الانتقال:
من ركن لركن يسن فيه التعظيم بالقول والفعل ويقولها جهرا سواء كانت الصلاة سرية او جهريه
من ركن لركن يسن فيه التعظيم بالقول والفعل ويقولها جهرا سواء كانت الصلاة سرية او جهريه
الركوع :
كيف يكون تمام الركوع؟ ان يكون ظهره مساويا لرأسه " اقامة الصلب "
قال صلى الله عليه وسلم : " إن أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته،، قالوا يا رسول الله وكيف يسرق من صلاته؟ قال: لا يتم ركوعها ولا سجودها "
ماذا يقول في الركوع؟
سبحان ربي العظيم
كم مرة يقولها؟
الكمال: يقولها من 7 ألى 10
الإجزاء: مرة واحده
كيف يكون تمام الركوع؟ ان يكون ظهره مساويا لرأسه " اقامة الصلب "
قال صلى الله عليه وسلم : " إن أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته،، قالوا يا رسول الله وكيف يسرق من صلاته؟ قال: لا يتم ركوعها ولا سجودها "
ماذا يقول في الركوع؟
سبحان ربي العظيم
كم مرة يقولها؟
الكمال: يقولها من 7 ألى 10
الإجزاء: مرة واحده
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر |
ادنى الكمال : 3 مرات
ويقول ايضا بعد سبحان ربي العظيم سبوح قدوس رب الملائكة والروح وهناك ادعيه اخرى ..راجعوا كتيب حصن المسلم
وبذلك نستشعر التعظيم القولي والفعلي للركوع
*فائده:
كل المخلوقات معظمة لله في أصل خلقتها إلا الانسان وجعل الركوع له باختياره.
كل المخلوقات معظمة لله في أصل خلقتها إلا الانسان وجعل الركوع له باختياره.
( سمع الله لمن حمد ) يعني استجاب الله لمن حمده
( ربنا ولك الحمد ) وله صيغه أخرى: ( اللهم ربنا ولك الحمد )
( ربنا ولك الحمد ) وله صيغه أخرى: ( اللهم ربنا ولك الحمد )
( السجود ):
السنة النزول للسجود على ركبتيه ويده تكون على ركبتيه فإن لم يستطع ذلك فينزل على يديه
وتكون حالة اليد أثناء السجود مضمومة اي متلاصقه الاصابع مستقبله القبله وكذلك القدمين
وتكون هناك مجافاة بسيطة بين الساعد والكتف يعني مجافاة بين الساعد وجانب الصدر( وهذه المجافاة تكون بسيطة بحيت لا يؤذي الذي بجواره وهذه عامة للنساء والرجال )
ويسن الاعتدال في السجود فلا يقدم رأسه ولا يؤخره
قمة التعظيم أن يجعل رأسه مساويا لقدميه ويساويها بالأرض.
ونقول في السجود : سبجان ربي الأعلى
وهناك ادعيه تقال بعدها ..راجعوا كتيب حصن المسلم.
وهو في حال السجود يستشعر قول النبي صلى الله عليه وسلم : " فأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب له "
السنة النزول للسجود على ركبتيه ويده تكون على ركبتيه فإن لم يستطع ذلك فينزل على يديه
وتكون حالة اليد أثناء السجود مضمومة اي متلاصقه الاصابع مستقبله القبله وكذلك القدمين
وتكون هناك مجافاة بسيطة بين الساعد والكتف يعني مجافاة بين الساعد وجانب الصدر( وهذه المجافاة تكون بسيطة بحيت لا يؤذي الذي بجواره وهذه عامة للنساء والرجال )
ويسن الاعتدال في السجود فلا يقدم رأسه ولا يؤخره
قمة التعظيم أن يجعل رأسه مساويا لقدميه ويساويها بالأرض.
ونقول في السجود : سبجان ربي الأعلى
وهناك ادعيه تقال بعدها ..راجعوا كتيب حصن المسلم.
وهو في حال السجود يستشعر قول النبي صلى الله عليه وسلم : " فأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب له "
( الجلسة بين السجدتين ):
الاعتدال فلا يميل الى جهة اليمين ولا يميل الى جهة اليسار وانما يعتدل في جلسته والنظر يكون في اصبعه السبابة ويكون النظر في باقي مواضع الصلاة في موضع السجود أما اذا كان يصلي في الحرم المكي وتمكن من رؤية الكعبه فيجعل نظره الى الكعبه الا في الجلسه بين السجدتسن والتشهد فينظر الى اصبعه السبابه
الاعتدال فلا يميل الى جهة اليمين ولا يميل الى جهة اليسار وانما يعتدل في جلسته والنظر يكون في اصبعه السبابة ويكون النظر في باقي مواضع الصلاة في موضع السجود أما اذا كان يصلي في الحرم المكي وتمكن من رؤية الكعبه فيجعل نظره الى الكعبه الا في الجلسه بين السجدتسن والتشهد فينظر الى اصبعه السبابه
ويقول بين السجدتين:
رب اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني وعافني
وبعض الناس يقول : رب اغفر لي ولوالداي وهذه بدعه
اذا كنت تريد الدعاء لوالديك فادع لهم في سجودك
رب اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني وعافني
وبعض الناس يقول : رب اغفر لي ولوالداي وهذه بدعه
اذا كنت تريد الدعاء لوالديك فادع لهم في سجودك
كيف تكون الجلسة بين السجدتين والتشهد الأول؟
جلسة الافتراش وهي: أن يجعل ظهر قدمه اليسرى على الارض وبطتها على مقعدته والرجل اليمنى منصوبة والاصابع تكون باتجاه القبله.
وتحرك اصبعه السبابه في موضع الدعاء( هذا الصحيح )
وبعض الناس يحرك اصبعه تحريكا سريعا خفضا ورفعا وهذه بدعه
جلسة الافتراش وهي: أن يجعل ظهر قدمه اليسرى على الارض وبطتها على مقعدته والرجل اليمنى منصوبة والاصابع تكون باتجاه القبله.
وتحرك اصبعه السبابه في موضع الدعاء( هذا الصحيح )
وبعض الناس يحرك اصبعه تحريكا سريعا خفضا ورفعا وهذه بدعه
وهذه اضافه مني طريقه تحريك الاصبع للشيخ ابو اسحاق الحويني حفظه الله تعالى
( الجلسة للتشهد الأخير )
جلسة التورك وهي :
أن يخرج رجله اليسرى من تحت رجله اليمنى وتكون مقعدته على الارض ويجوز أن يفترش رجله اليمنى
جلسة التورك وهي :
أن يخرج رجله اليسرى من تحت رجله اليمنى وتكون مقعدته على الارض ويجوز أن يفترش رجله اليمنى
( طريقة وضع اليد على جلسة التشهد الأول والأخير ):
يضع أطراف يده اليسرى على ركبته واليد اليمنى لها 3 صور :
1/ قبض الخنصر والبنصر والتحليق بالوسطى والابهام ورفع السبابه
2/ قبض الخنصر والبنصر والوسطى ووضع الابهام على ظهر الوسطى ورفع السبابه
3/ قبض الخنصر والبنصر والوسطى وجعل الابهام في باطن السبابه ورفع السبابه
يضع أطراف يده اليسرى على ركبته واليد اليمنى لها 3 صور :
1/ قبض الخنصر والبنصر والتحليق بالوسطى والابهام ورفع السبابه
2/ قبض الخنصر والبنصر والوسطى ووضع الابهام على ظهر الوسطى ورفع السبابه
3/ قبض الخنصر والبنصر والوسطى وجعل الابهام في باطن السبابه ورفع السبابه
( التسليمتان ):
كان النبي صلى الله عليه وسلم يسلم برأسه كله فإذا سلم التسليمة جهة اليمين يُرى بياض dده للمأمومين وهكذا في التسليمة على الجهة اليسرى.
كان النبي صلى الله عليه وسلم يسلم برأسه كله فإذا سلم التسليمة جهة اليمين يُرى بياض dده للمأمومين وهكذا في التسليمة على الجهة اليسرى.
( السترة )
واجبه وهذا هو الصحيح
وفائدتها: تحجز نظر المصلي حتى لا يتوه ولو أن يضع عمامته او تكون امامه جدار
وموضع الستره تكون بعد موضع السجود بشبر.
واجبه وهذا هو الصحيح
وفائدتها: تحجز نظر المصلي حتى لا يتوه ولو أن يضع عمامته او تكون امامه جدار
وموضع الستره تكون بعد موضع السجود بشبر.
الأمور المنهي عنها:
1/ الاقعاء كإقعاء الكلب
2/ نقرة الديك :وهي السرعه في الصلاة
3/ نقرة الغراب: وهي خاصة في السجود يعني السرعه فيها
4/ افتراش السبع: وهي هبوط اليدين والساعدين في السجود
5/ ابطان كابطان البعير: وهو أن يلزم مكان معين في المسجد لا يصلي إلا فيها وهذا خاص بالمسجد بخلاف البيت .
6/ لاتلقي بيدك كأذناب الخيل .
1/ الاقعاء كإقعاء الكلب
2/ نقرة الديك :وهي السرعه في الصلاة
3/ نقرة الغراب: وهي خاصة في السجود يعني السرعه فيها
4/ افتراش السبع: وهي هبوط اليدين والساعدين في السجود
5/ ابطان كابطان البعير: وهو أن يلزم مكان معين في المسجد لا يصلي إلا فيها وهذا خاص بالمسجد بخلاف البيت .
6/ لاتلقي بيدك كأذناب الخيل .
هذا والله اعلم واسأل الله أن ينفعني واياكم بها
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم نقله لكم لتعم الفائدة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم نقله لكم لتعم الفائدة
موضوع واااااااااايد مهم وحلو
ومعلومات يديده علي والحمد لله عرفتها
شكرا ع الموضوع
مشروعي الصغير
7
7
7
للطلب : 7604343 /050