تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » النقص المزمن في البروتين يؤثر في مخ الطفل

النقص المزمن في البروتين يؤثر في مخ الطفل 2024.

النقص المزمن في البروتين يؤثر في مخ الطفل

خليجية


أوضحت نتائج دراسة جديدة ان النقص المزمن في البروتين ربما يتسبب في تأخير في نمو المخ لدى الاطفال، لكنه يتحسن بشكل طفيف مع مرور الوقت.

وأجري البحث في الهند، وهي دولة لديها معدل مرتفع في سوء تغذية الاطفال بالرغم من ازدهارها الاقتصادي الحالي. وتقدر منظمة الصحة العالمية انه خلال السنوات من 1990 الى 1997 واجه اكثر من نصف الاطفال الهنود الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات سوء تغذية كما يقول الدكتور بوميكا بي. كار من جامعة الله اباد في الهند وزملاء له.

بالنسبة لدراستهم التي نشرت في دورية “وظائف المخ والسلوك” “Behavioral and Brain Functions” على الانترنت قيم الباحثون التطور الإدراكي لعدد 20 طفلا تعرضوا لسوء تغذية و20 طفلا حصلوا على تغذية كافية في اعمار مختلفة.

ووجد الباحثون ان نتائج اداء الاطفال الذين واجهوا سوء تغذية في الاختبارات جاءت اكثر سوءا من الاطفال الذين لاقوا تغذية كافية في معظم الاختبارات العصبية النفسية.

ويواجه الاطفال الذين عانوا من سوء تغذية بشكل خاص مشاكل مع اختبارات الانتباه والذاكرة والإدراك البصري وما يسمى ب “ عمليات ادراكية أعلى” اخرى.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وعلاوة على ذلك كان هناك تحسن في حدود دنيا فقط مع العمر. فالأداء الادراكي للذين عانوا من سوء تغذية في عمر من 5 الى 7 سنوات كان من “سيئ الى منخفض جدا” مقارنة بهؤلاء الاطفال الذين لاقوا تغذية جيدة في نفس العمر، وان هذه الفجوة لم تكن اصغر بكثير بين 8 و 10 سنوات من العمر. ولا يبدو ان النقص المزمن في البروتين يؤثر في العمليات الإداركية الاساسية مثل سرعة الحركة التي تتأثر في حالات نقص غذائية اخرى كما يشير الباحثون.

ويقول الباحثون ان النتائج الحالية تدعم دراسات اخرى أظهرت “سلسلة عريضة من العجز الإدراكي” لدى الاطفال الذين تعرضوا لسوء تغذية في الهند.

(الخليج)

خليجية http://altakwa.net/upload/1.png

خليجية
والله موضوع في غاية الاهميه………….

ويستحق النظر فيه لان الاطفال هم كل شي بحياتنا………..

ولازم كل أم تهتم في تغذية ولدها زين واتأكله الاكل الصحي والمفيد….

وتسلم أخوي ع الموضوع.

خليجية
يعطيك الف عافيه عالموضوع الجوهري
خليجية
تقبل مروري
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.