بعض كريمات البشرة تنشط سرطان الجلد 2024.

بعض كريمات البشرة تنشط سرطان الجلد

خليجية


حذرت دراسة أمريكية متخصصة من أن بعض كريمات البشرة تساعد على تنشيط سرطان الجلد . وأظهرت الدراسة التي اجراها باحثون في جامعة روتغيرس أن استخدام بعض كريمات علاج جفاف البشرة ساعد على تنشيط السرطان ونمو الاورام لدى فئران التجارب .

قام الباحثون باختبار اربعة انواع من كريمات الجلد بواقع خمس مرات اسبوعيا على فئران عديمة الشعر معرضة للاشعة فوق البنفسجية لمضاهاة التأثير الناجم عن التعرض لاشعة الشمس مع مواصلة الاستخدام لفترة 17 اسبوعا، ووجدوا ان نسبة 69 في المائة من تلك الفئران قد تعرضت لمزيد من الاورام اكثر من نظيرتها التي لم يتم استخدام الكريمات معها .

وقال كبير فريق الباحثين ألان كوني أن جميع انواع الكريمات المستخدمة وهي ديرمابيس وديرموفان وايوسيرن وفاني كريم قد تسببت في نشاط سرطاني لدي الفئران .

وأكد ان نتائج الدراسة لا تظهر بالضرورة ان ثمة عواقب خطيرة قد يتعرض لها مستخدمو كريمات الجلد .

وقال ان تلك الابحاث تمت فقط على الفئران ومن ثم فإنه من غير الممكن تحديد نتائج استخدام تلك الكريمات لدى الانسان الا انها تظهر اهمية الحذر والاهتمام بهذا الامر واستخدام كريمات واقية من اشعة الشمس حين التعرض لها بشكل مكثف .

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وارجع الباحثون تلك النتائج الى احتواء هذه الكريمات على مكونات قد تزيد من نمو عناصر الشريط الوراثي لخلايا الجلد المعيبة على نحو يفاقم من عدد الاورام الا انهم لم يتوصلوا الى تحديد تلك المكونات على وجه التحديد غير انهم قالوا ان العناصر المشتبه في انها تسبب تلك المضاعفات هي الزيوت المعدنية وسلفات الصوديوم .

وتمكن الباحثون من تصنيع كريم للجلد بدون تلك العناصر ووجدوا انه لم يؤثر سلبا على الفئران ومن ثم فإنه من الممكن تطويره مستقبلا ليكون ملائما للانسان .

الخليج

خليجية http://altakwa.net/upload/1.png

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.