تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تقرير: الإمارات الأولى عربياً في "احترام القانون وسيادته"

تقرير: الإمارات الأولى عربياً في "احترام القانون وسيادته" 2024.

في تقرير مشروع العدالة العالمي
تقرير: الإمارات الأولى عربياً في "احترام القانون وسيادته"

خليجية

الجزء الخاص بالإمارات في التقرير ( مشروع العدالة الدولي)

24 – متابعة

احتلت الإمارات المرتبة الأولى عربياً،و27 بين مائة ودولتين في احترام القانون وسيادته في أحدث تقرير للمنظمة العالمية" مشروع العدالة الدولي"، الصادر الخميس، على موقع المنظمة.

وجاءت الإمارات في طليعة الدول العربية ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على أكثر من مؤشر فرعي وفي أكثر من قطاع، مع الإشارة إلى أن عدداً منها لم يدخل الترتيب بسبب قلة المواد وشفافيتها حسب التقرير ما يمنع الوصول إلى المعطيات المطلوبة بسهولة.

نجاح
وأوضح التقرير احتفاظ الإمارات بمرتبتها المتقدمة على مستوى عدد من المؤشرات والمقاييس الهامة، مثل احترام الحقوق الأساسية أو استباب الأمن والأمان والعدالة المدنية أو حقوق التقاضي والعدالة الجنائية.

وتميزت الإمارات حسب التقرير بجهود أكبر في مجالين هامين، حسب التقرير مكافحة الفساد والرشوة، بتقدمها إلى المرتبة الثالثة عشرة عالمياً أو في ردع المسؤولين المخالفين.

وحققت الإمارات في مجال مكافحة الرشوة والفساد نجاحاً مميزاً بتحقيق مستويات متقدمة في مجال غياب الرشوة والفساد بتحقيق معدل تراوح بين 0.79 و0.82 من أصل نقطة واحدة العدد الأقصى المُسند على هذا المؤشر الفرعي.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

أمام دول كبرى
وفي السياق نفسه تميزت الإمارات في قطاع حيوي آخر يتمثل في التصدي لأخطاء المسؤولين وردعهم ما جعلها تحتل المرتبة 17 عالمياً في هذا المجال متقدمة على دول عريقة وكبرى أخرى مثل فرنسا في المرتبة 19 أو الولايات المتحدة في المرتبة 22.

واحتلت الإمارات المرتبة 17 أيضاً بين الدول المعنية على مستوى الشفافية القانونية وسهولة التعرف على النصوص القانونية والمعطيات الحكومية، في إطار سياسة الحكومات المفتوحة، وما توفره من نفاذ إلى المعلومة.

وبشكل عام تقدمت الإمارات كل الدول العربية والشرق أوسطية، في عدد كبير من المؤشرات الفرعية والمقاييس الخاصة الأخرى.
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.