تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ابن عثيمين رحمه الله يقول كلمة :[ملتزم] إطلاقها على الإنسان الطيب ماهو صحيح

ابن عثيمين رحمه الله يقول كلمة :[ملتزم] إطلاقها على الإنسان الطيب ماهو صحيح 2024.

  • بواسطة

خليجية

خليجية

قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله رحمة واسعة :::

كلمة [ملتزم] إطلاقها على الإنسان الطيب ماهو صحيح اقرأ قول الله عزوجل

-إن الذين قالوا ربنا الله ثم ………استقاموا ولا [التزموا] أقرأ قول النبي -صلى الله عليه وسلم-

-قل أمنت بالله ثم……….استقم فأرجوا من أخواننا أن يبدلوا كلمة [ملتزم] بكلمة [ مستقيم] لأن

هذا الذي جاء في القرآن والسنة على أن كلمة [ملتزم] عند الفقهاء لها معنى آخر يقولون [الملتزم]

من التزم أحكام الإسلام ولو كان يهوديا أو نصرانيا فيسمون أهل الذمة [ملتزمين] اقرأ كتاب الحدود

في الفقه تجد أنه يجب الحد على كل عاقل [ملتزم] عالم بالتحريم قالوا و [الملتزم] هو المسلم واليهودي والنصراني من

أهل الذمة

أقول : فالمطلوب تغيير كلمة [ملتزم] إلى [ مستقيم] اتباعا للقرآن و السنة واحترازا مما اصطلح عليه الفقهاء في كتبهم

المصدر:سلسلة لقاءات الباب المفتوح رقم الشريط 232 الوجه الثاني بعد الدقيقة 13

—————————————————
قال سبحانه :

{لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ }التكوير28

في الجلالين : (لمن شاء منكم) من العالمين باعادة الجار (أن يستقيم) باتباع الحق

وقال تعالى :

{وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً }الجن16

وفي الجلالين : قال تعالى في كفار مكة (وأن) مخففة من الثقيلة واسمها محذوف أي وأنهم وهو معطوف على أنه استمع

(لو استقاموا على الطريقة) أي طريقة الإسلام (لأسقيناهم ماء غدقا) كثيرا من السماء وذلك بعدما رفع المطر عنهم سبع سنين

والآيات الكثيرة التي فيها جملة صراط مستقيم ومنها :

{قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }الأنعام161

وفي الجلالين : (قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم) ويبدل من محله (ديناً قِيَمَاً) مستقيماً (ملة إبراهيم حنيفا وما كان

من المشركين)

2-في السنة :

عن ابن عمرو قال قال صلى الله عليه وسلم : ((استقم و ليحسن خلقك للناس)) . ‌

رواه الطبراني في الكبير وقال الألباني: (حسن) انظر حديث رقم: 951 في صحيح الجامع.‌

و قال المناوي :… أي الزم فعل الطاعات وترك المنهيات ، وقال القاضي المراد بالاستقامة اتباع الحق والقيام بالعدل

وملازمة المنهج المستقيم …..

ــ عن سفيان بن عبدالله الثقفي قال قال صلى الله عليه وسلم :

(( قل آمنت بالله ثم استقم ))وقال الألباني(صحيح) انظر حديث رقم: 4395 في صحيح الجامع.‌

قال المناوي : ‏ ( قل آمنت باللّه ) أي جدد إيمانك باللّه ذكراً بقلبك ونطقاً بلسانك بأن تستحضر جميع معاني الإيمان

الشرعي ( ثم استقم ) أي الزم عمل الطاعات والانتهاء عن المخالفات إذ لا تتأتى مع شيء من الاعوجاج فإنها ضده

وانتزاع هاتين الجملتين من آية { إن الذين قالوا ربنا اللّه ثم استقاموا } وهذا من بدائع جوامع الكلم فقد جمعتا جميع معاني

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

الإيمان والإسلام اعتقاداً وقولاً وعملاً إذ الإسلام توحيد وهو حاصل بالجملة الأولى والطاعة بسائر أنواعها في ضمن

الثانية إذ الاستقامة امتثال كل مأمور وتجنب كل منهي …

ــ عن أبي سعيد. ((إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان فتقول : اتق الله فينا فإنما نحن بك فإن استقمت

استقمنا و إن اعوججت اعوججنا)) . ‌

أخرجه الترمذي وقال الألباني: (حسن) انظر حديث رقم: 351 في صحيح الجامع.‌

ومن كلام العلماء السابقين :

-الأوزاعي يقول عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس وإياك ورأي الرجال وإن زخرفوه بالقول فإن الأمر ينجلي وأنت

على طريق مستقيم… شرف أصحاب الحديث ج1/ص7

– قال محمد بن الحسين رحمه الله تعالى : رحم الله عبداً حذر هذه الفرق ، وجانب البدع ، واتبع ولم يبتدع ، ولزم الأثر

وطلب الطريق المستقيم ، واستعان بمولاه الكريم . الشريعة للآجري

-قال ابن القيم رحمه الله : ومن علامات تعظيم الامر والنهي ان لايسترسل مع الرخصة الى حد يكون صاحبه جافيا غير

مستقيم على المنهج الوسط …الوابل الصيب ج1/ص24

خليجية
يسلمووو ع المعلومه

جزاك الله خير

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.