تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الإمارات تهنئ العراق بـ "الاتفاق التاريخي"

الإمارات تهنئ العراق بـ "الاتفاق التاريخي" 2024.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

برقيات من رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد

الإمارات تهنئ العراق بـ "الاتفاق التاريخي"

* دار الخليج

خليجية

بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تهنئة إلى الرئيس جلال طالباني رئيس جمهورية العراق الشقيق، وذلك بمناسبة الاتفاق التاريخي الذي تم التوصل إليه بين الكتل النيابية العراقية المختلفة بشأن توزيع السلطات .

كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتي تهنئة إلى الرئيس العراقي ونوري المالكي رئيس الوزراء العراقي وإياد علاوي رئيس المجلس الأعلى للسياسات الاستراتيجية بالمناسبة نفسها .

وهنأ سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الشعب العراقي الشقيق وقياداته الوطنية بالاتفاق التاريخي الذي تم التوصل إليه، وأشاد بالروح الوطنية المسؤولة التي تحلت بها القيادات العراقية وتجلت في هذا الاتفاق .

وتوصل القادة العراقيون، بمبادرة كردية، إلى اتفاق حول تقاسم السلطات يمهد لانتخاب رئيسي البرلمان والجمهورية، ويضع حداً للأزمة السياسية التي تشل عمل المؤسسات منذ الانتخابات قبل 8 أشهر، حيث انعقد البرلمان وانتخب رئيسه الجديد عضو “القائمة العراقية” أسامة النجيفي، ونائبيه الصدري قصي السهيل والكردي عارف طيفور . وانسحب قادة “العراقية” عقب انتخاب النجيفي، بعد أن رفض البرلمان التصويت على رفع اجتثاث نوابها المشمولين بقانون المساءلة والعدالة مقابل التصويت على رئيس الجمهورية .

وقال المتحدث باسم “العراقية” حيدر الملا خلال مؤتمر صحافي إن “القائمة لن تمضي بحكومة انعدمت بها الثقة بين الكتل السياسية” .

وفشل المرشح الأول لرئاسة الجمهورية جلال طالباني في الحصول على الأصوات الكافية التي تمكنه من الفوز بعد إجراء عملية الاقتراع الأولى، فيما حصل منافسه المستقل القاضي الموسوي على 12 صوتا من أصوات النواب الحاضرين في الجلسة .

وافرزت نتيجة الاقتراع السري التي جرت على انتخاب طالباني حصوله على 195 صوتا من أصوات البرلمانيين المصوتين، فيما حصل المرشح المنافس حسين الموسوي على 12 صوتا، فيما أعلن رئيس الجلسة أسامة النجيفي إسقاط تسعة أصوات لبطلانها .

وعلى إثر عدم حصول الطالباني على الأصوات اللازمة للفوز طلب رئيس البرلمان الجديد أسامة النجيفي إجراء جولة ثانية من الاقتراع لمنح طالباني فرصة الفوز، وبالفعل تم انتخابه رئيساً للعراق مرة أخرى رغم انسحاب قائمة علاوي .

ويحتاج المرشح لرئاسة الجمهورية إلى الحصول على ثلثي عدد أصوات البرلمان أي 217 صوتا من أصل 325 صوتا عدد مقاعد البرلمان الإجمالية .

وأفاد مصدر سياسي في “القائمة العراقية” أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتصل بزعيم “القائمة العراقية” إياد علاوي لإقناعه بالعودة إلى جلسة مجلس النواب، عقب مغادرته وجميع أعضاء القائمة من جلسة المجلس .

خليجية
خليجية

خليجية

أسعدتني زيارتكــ هنا،،
كوني بخير،،
وأضحى مبارك،،

خليجية
يسلموووووووو ع الخبر

خليجية خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.