تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المختصر في أحكام الأُضحية

المختصر في أحكام الأُضحية 2024.

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم
[ المختصر في أحكام الأُضحية ]

أولا : تعريف الأُضحية
هي : هي ما يذبح من الإبل أو البقر أو الغنم أو المعز تقرباً إلى الله تعالى يوم العيد.

ثانيا : حُكْمُهَا
ذهب أكثر أهل العلم على أنها سنة مؤكدة , وذهب بعضهم إلى أنها واجبة على القادر

والله عز وجل يقول : " فَصَلِّ لِرَبِّكَ وأنحر " .

وثبت في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا " أخرجه ابن ماجه وصححه الألباني .
ثالثا : شروط مشروعية الأضحية:
تسن الأضحية في حق مَنْ وجدت فيه الشروط الآتية:

1- الإسلام: فلا يخاطب بها غير المسلم.

2- البلوغ والعقل: فمن لم يكن بالغاً عاقلاً فلا يكلف بها.

3- الاستطاعة: وتتحقق بأن يملك قيمة الأضحية زائدة عن نفقته ونفقة من تلزمه نفقته، خلال يوم العيد وأيام التشريق.
رابعا : ما تجوز الأضحية به:
لا تصح الأضحية إلا أن تكون من:

1- الإبل.

2- البقر.

3- الغنم ومنه الماعز.

لقوله تعالى: (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ) . والأنعام لا تخرج عن هذه الأصناف الثلاثة.

ولأنهلم ينقل عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا عن أحد من الصحابة التضحية بغيرها.

خامسا : لشروط المعتبرة في الأضحية
أولا : السن

أ) الإبل: ويشترط أن يكون قد أكمل خمس سنين.

ب) البقر: ويشترط أن يكون قد أكمل سنتين.

ج) المعز: ويشترط أن يكون قد أكمل سنة.

لحديث جابر رضي الله عنه أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " لا تذبحوا إلا مُسِنَّة، إلا أن يعسر عليكم، فتذبحوا جذعة من الضأن "
أخرجه مسلم

وأما الضأن [ الخروف ] فيجوز أن يضحى به إذا أكمل ستة شهور ويُسمى بالجذع .

ثانيا: السلامة من العيوب
يشترط في الإبل والبقر والغنم أن تكون سالمة من العيوب التي من شأنها أن تسبب نقصاناً في اللحم، فلا تجزئ العجفاء، والعرجاء، والعوراء، والمريضة؛ لحديث البراء بن عازب رضي الله عنه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " أربع لا تجزئ في الأضاحي: العوراء البيِّنُ عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين عرجها، والعجفاء التي لا تُنْقِي"
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

أخرجه الترمذي وصححه الألباني
والعجفاء: الهزيله، ومعنى (لا تنقي) : أي لا مُخَّ لها لهزالها. ويقاس على هذه العيوب الأربعة ما في معناها: كالهتماء التي ذهبت ثناياها، والعضباء التي ذهب أكثر أذنها أو قرنها، ونحو ذلك من العيوب.

سادسا : ما يصنع بالأضحية
يسن للمضحي أن يأكل من أضحيته، ويهدي للأقارب والجيران والأصدقاء، ويتصدق على الفقراء؛ لقوله تعالى: " فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ"

وهل تجزئ الشاة في الأضحية عن الواحد وأهل بيته ؟
الجواب : نعم تجزئ , ففي حديث أبي أيوب رضي الله عنه : " كان الرجل في عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يضحِّي بالشاة عنه وعن أهل بيته، فيأكلون ويطعمون"

أخرجه الترمذي وصححه الألباني

وهل يجوز لتضحية بالبعير والبقرة الواحدة عن سبعة ؟
الجواب : نعم , لحديث جابر – رضي الله عنه – قال: " نحرنا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عام الحديبية البدنة عن سبعة ، والبقرة عن سبعة "

أخرجه مسلم

وهذا والله أعلم

خليجية
الله يجزيك خير عزيزي

خليجية يرجى بعدم وضع صور شخصية

الإدارة

خليجية
درر والله درر

خليجية
شكرا ع المرور الكريم

خليجية
يرفع من باب التذكير والفائدة …

خليجية
جزاك الله خيراً ..

خليجية

ابتساماتكَ في وجهِ الصِّعاب ( قُبلة ) على جَبين الحَياه !

خليجية
بارك الله فيك

خليجية

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1912_md_13374412136.swf]WIDTH=400HEIGHT=350[/flash]

خليجية

خليجية
وبارك فيكم جميعا

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.