تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حجاج بيت الله الحرام يبدأون شعائر الحج بالتوجه إلى منى

حجاج بيت الله الحرام يبدأون شعائر الحج بالتوجه إلى منى 2024.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

يقفون اليوم بعرفة ليؤدوا أهم المناسك

حجاج بيت الله الحرام يبدأون شعائر الحج بالتوجه إلى منى

* دار الخليج

خليجية

بدأ ملايين الحجاج من سائر أنحاء العالم شعائر الحج أمس، وتوجهوا إلى مِنى استعدادا ليوم الوقوف على عرفات، من دون تسجيل أي حوادث .

ولم يعلن بعد العدد النهائي للحجاج هذه السنة إلا أن بعض التقديرات المتداولة في مكة المكرمة تشير إلى 5 .2 مليون شخص في الأراضي المقدسة لأداء الفريضة . لكن الأرقام الرسمية تشير إلى منح 7 .1 مليون إذن حج للأجانب، ومئتي ألف إذن لسكان السعودية وباقي دول الخليج .

وفي يوم التروية المصادف الثامن من شهر ذي الحجة، اليوم الأول من شعائر الحج ينتقل الحجاج إلى وادي منى حيث يبيتون، ويستعدون للصعود إلى جبل عرفات الذي يعرف بجبل الرحمة، وهو ذروة الحج وأهم أركانه .

ومشعر مِنى الذي تنبض فيه الحياة كل سنة مدة خمسة أيام، تحول إلى بحر هائل من الخيام البيضاء .

ويتجه الحجاج صباح اليوم الاثنين إلى جبل عرفات الذي يبعد عشرة كيلومترات جنوب شرق مِنى، ويمضون عليه يوماً من الصلاة والدعاء . وبعد مغيب الشمس ينزلون إلى مزدلفة للمبيت، وهي تقع في منتصف الطريق بين عرفات ومِنى .

وعادة يقوم الحجاج بجمع الحصى في مزدلفة لاستخدامها في رمي الجمرات، والثلاثاء أول أيام عيد الأضحى، يعود الحجاج إلى مِنى بعد صلاة الفجر ويقومون برمي الجمرة الأولى، ثم يقومون بالتضحية . وفي الأيام الثلاثة التالية، يتابع الحجاج شعائر رمي الجمرات ويقومون بالطواف الأخير حول الكعبة الشريفة، وهو ما يعرف بطواف الإفاضة الذي يسبق عودة الحجاج إلى ديارهم .

وتشكل حركة الانتقال بين المشاعر المقدسة مصدر قلق كبير للسلطات السعودية بسبب تسجيل حوادث مميتة خلال هذا الانتقال في السابق . وأنفقت المملكة مليارات الدولارات على تحسين منشآت خدمة الحجاج من أجل ضمان الانتقال السلس عبر المشاعر .

وتمت توسعة جسر الجمرات حيث يقوم الحجاج بشعائر رمي الجمرات، وبات يتمتع بعدة طبقات، كما تم تنظيم الحركة عليه بدقة .(أ .ف .ب)

مفتي مصر يجيز النفرة إلى عرفات على مراحل

أصدر مفتي مصر الشيخ علي جمعة أول من أمس السبت، فتوى بجواز نفرة الحجاج إلى عرفة على مراحل بدلاً من خروجهم مجتمعين في وقت محدد مع بدء شعائر الحج .

وقال جمعة “يجوز شرعاً للجهات المسؤولة تنظيم النفرة والإفاضة من عرفات بما يتلاءم مع أعداد الحجيج ويمنع تكدسهم وتدافعهم” .

وجاءت فتوى جمعة ردا على سؤال بشأن إمكانية القيام بالنفرة على مراحل كوسيلة لتفادي الزحام الذي يحصل عادة في موسم الحج . وأوضح أنه “يجوز للمسؤولين أن يجعلوا النفرة بين عرفات على مرتين أو أكثر حسبما تقتضيه المصلحة العامة للحجيج ولا يُعد هذا تغييراً لمناسك الحج” . وأضاف “يجوز شرعاً لولي الأمر أو الحاكم تقييد المباح للمصلحة العامة، طبقاً لما هو مقرر في قواعد الفقه الإسلامي” . (يو .بي .آي)

حاج صومالي يستعيد النطق والسمع في مكة المكرمة

أفادت تقارير سعودية أمس، أنه في حالة نادرة جداً استعاد حاج صومالي حاستي السمع والنطق بعد 20 عاماً من فقدهما، بعدما أدى الطواف وشرب من ماء زمزم .

ونقلت صحيفة “الوطن” عن الحاج القول إنه قبل عشرين عاماً وحينما كان يعمل موظفاً بإدارة المحاسبة ونتيجة للأوضاع المضطربة التي تعيشها الصومال أصيب بقذيفة أفقدته السمع والنطق وأصبح غير قادر على الكلام وسماع أصوات الآخرين واضطر وأسرته إلى الانتقال إلى بريطانيا، وجرى عرضه على عدد كبير من الأطباء المتخصصين الذين فشلوا في علاجه .

وأمام أوضاع الصومال المتردية قرر العيش في بريطانيا مع زوجته ورزق بأربعة أبناء، وقد تعاطفت الجهات المعنية في بريطانيا معه وزودته ببطاقة تشير إلى أنه أصم وأبكم . وأشار إلى أنه بعد فراغه من الطواف والسعي حل إحرامه واتجه إلى دورات المياه بالساحات الجنوبية وبعد خروجه منها سمع صوت مؤذن المسجد الحرام يرفع أذان الفجر فسارع إلى إخبار من معه من المرافقين في بعثة الحج، الذين بدت عليهم جميعاً علامات التعجب . (د .ب .أ)

إخماد حريق في مخيمات الحجاج المصريين بعرفات

تمكنت فرق الدفاع المدني السعودي أمس، من إخماد حريق اندلع في عدد من الخيام المغطاة في منطقة عرفات قرب مكة المكرمة خاصة بالحجاج المصريين .

وقال الرائد عبد الله بن ثابت العرابي الحارثي الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بالحج، إنه “ فور تلقي البلاغ عن حدوث حريق في أحد المواقع في منطقة عرفات، هرعت 20 فرقة من الإطفاء والإنقاذ لمباشرة الحادث، إضافة إلى تشغيل شبكات الإطفاء القريبة من الحدث، حيث تمكنت من محاصرة النيران في الموقع ومنع انتشارها .

وأضاف الحارثي أن رجال الدفاع المدني قاموا بإخماد النيران المشتعلة في وقت وجيز، ولم تسفر عن ذلك أية خسائر بشرية خاصة في ظل خلو الموقع من الحجاج . (د .ب .أ)

“القاعدة” ينفي عزمه شن اعتداء خلال الحج

نفى “تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” التابع لتنظيم “القاعدة” في بيان تناقلته المواقع الجهادية أمس، وجود أية نية لدى التنظيم لشن أي اعتداء خلال موسم الحج .

وقال البيان “الحج فريضة من فرائض الإسلام، ونحن أحرص الناس على دماء المسلمين في أي مكان كانوا ومكة هي أشد حرمة من غيرها” . وأكد أن التنظيم “ضد أي عمل إجرامي على حجاج بيت الله الحرام” .

وكان وزير الداخلية السعودي ورئيس لجنة الحج العليا الأمير نايف بن عبدالعزيز قال في رده على سؤال بشأن وجود تنظيم القاعدة خلال موسم الحج “نحن لا نثق بهم، ولا نستبعد المحاولة بأي عمل يعكر أمن حجاج البيت الحرام” . (د .ب .أ)

23 فرقة من إدارة المتفجرات و2087 كاميرا لتأمين الحجاج

أعلنت السعودية مشاركة 23 فرقة من إدارة الأسلحة والمتفجرات بالأمن العام مجهزة بالتقنيات الأمنية العالية لتأمين شعائر الحج، إضافة إلى نشر 2087 كاميرا تلفزيونية في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة لمتابعة حركة الحجاج .

وقال مدير الإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات اللواء جمعان الغامدي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية (واس)، إن الإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات تشارك برجال الأمن من الفنيين والمختصين من جميع أنحاء المملكة وهم من المجهزين بأحدث التقنيات لمتابعة حركة الحجاج ووسائل النقل وفحصها من أي جسم غريب أو أي شخص يشتبه فيه .

وأشار إلى أن الفرق الفنية تتوزع في مواقف حجوزات السيارات لتفتيشها ولا تسمح بمرورها حتى يتم التأكد من خلوها من أي ممنوعات قد تشكل خطورة على أمن الحجاج مثل أسطوانات الغاز أو الأسلحة وغيرها، فإذا ما وجدت ممنوعات تحجز السيارة في المواقف .

وأوضح الغامدي أن فرق الإدارة قامت بالمسح والتفتيش في كل أنحاء المشاعر المقدسة والمساجد والأنفاق ومجاري المياه، للتأكد من خلوها من أي عنصر غريب والتأكد من سلامتها، كما تم إجراء مسح شامل وتفتيش لكل محطات القطار للتأكد من سلامتها ثم سلمت للجهات الأمنية المعنية بتوفير سلامة المواقع حرصاً على تحقيق أعلى معدلات السلامة والطمأنينة للحجاج .

من جهته، أوضح مدير المراقبة التلفازية بمركز القيادة والسيطرة مساعد مدير الإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات العقيد محمد الأسمري أن 2087 كاميرا رصد منتشرة في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة تتابع حركة الحجاج . (د .ب .أ)

الإسعاف الجوي ينقذ 5 حجاج

نقلت طائرات الإسعاف الجوي التابع لهيئة الهلال الأحمر السعودي خمسة حجاج من شرق آسيا أصيبوا في حادث انقلاب سيارة كانوا يستقلونها على جسر الجموم (54 كلم) من مكة المكرمة، على طريق المدينة .

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن بلاغاً ورد لعمليات الإسعاف الجوي فجر أمس، عن وجود تلك الإصابات في الموقع تستدعي النقل العاجل إلى أقرب مستشفى . وأوضح مدير عمليات الإسعاف الجوي السعودي عبدالحكيم بن سعدون الجوفي أن طائرتين من طائرات الإسعاف الجوي السعودي المتمركزة بعرفات توجهتا إلى المكان، بينما أقلعت ثالثة في سماء المشاعر استعداداً لتقديم الدعم للطائرات المستجيبة للبلاغ إذا دعت الحاجة وللاستجابة لأي بلاغ آخر . وفور وصول الطائرات إلى الموقع حددت الحالات الحرجة وقدمت الإسعافات الفورية اللازمة لتنقل بعد ذلك أربع حالات حرجة بالطائرات إلى مستشفى النور في مكة المكرمة .

في غضون ذلك، أصيب 14 حاجاً مصرياً في انقلاب حافلة شمالي المدينة المنورة كانت متجهة إلى مكة المكرمة .

خليجية
خليجية

خليجية

خليجية

خليجية
شكراااا على الموضوع

خليجية

خليجية

خليجية

شاكـرة مروركــم بين الخبر،،
كونوا بخير،
وأضحى مباركــ،،

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.