تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ذوو طلبة يشكون تحصيل مدارس خاصة رسومها كاملة في الفصل الأول

ذوو طلبة يشكون تحصيل مدارس خاصة رسومها كاملة في الفصل الأول 2024.

ذوو طلبة يشكون تحصيل مدارس خاصة رسومها كاملة في الفصل الأول

الامارات اليوم – عمر بيومي

شكا ذوو طلبة في مدارس خاصة في أبوظبي، رفع الرسوم الدراسية، ومطالبتهم بتسديد القسطين الثاني والثالث للعام الدراسي الجاري قبل نهاية الفصل الدراسي الأول، أو على أكثر تقدير قبل نهاية ديسمبر المقبل.فيما أكد مجلس أبوظبي للتعليم مخالفة هذا الإجراء، لأن اللوائح المنظمة لهذه الأمور تتيح لذوي الطلبة تسديد الرسوم على ثلاثة أقساط خلال الفصول الدراسية الثلاثة.
وتفصيلاً، قال والد طالبة في رياض الأطفال، إسلام أحمد: «سددت في مايو الماضي 5000 درهم رسوم تسجيل وقبول في رياض الأطفال، وقبل بداية الدراسة بأسبوع طالبتني المدرسة بسداد 3000 درهم بقية رسوم القسط الأول، وعند الدفع فوجئت بمطالبتي بتحرير شيكين بنكيين بقيمة بقية الرسوم الدراسية، على أن يتم سداد الشيك الأول المخصص للقسط الثاني في أول نوفمبر المقبل، والشيك الثاني (القسط الأخير) في 30 ديسمبر المقبل».
وأضاف: «عندما رفضت تحرير الشيكات أبلغوني بأنه سيتم إيقاف تسجيل ابنتي، وأن هذا الإجراء متبع في كل المدارس، وكل ذوي الطلبة يحررون الشيكات لضمان استمرار أبنائهم في الدراسة، وللتأكيد على جديتهم في السداد».
من جهته، أشار نصر حسن، والد طالبين في رياض الأطفال، إلى أن «المدرسة طالبته بتحرير شيكات بنكية لضمان الرسوم الدراسية، وأن تواريخ صرف الشيكات في نوفمبر وديسمبر المقبلين»، لافتاً إلى أن «هذا القرار تصر عليه إدارة المدرسة، رغم أنه يحمّل الأسر مصروفات الأقساط الثلاثة في أقل من أربعة أشهر».
وقالت منى سعد، والدة طالبة برياض الأطفال، إن «مدرسة ابنتها أصرت على تحرير شيكات بنكية بالقيمة المتبقية من الرسوم الدراسية، وأخبرتها بأنه في أبريل المقبل سيتم تحصيل نصف الرسوم الدراسية الخاصة بالفصل الأول من العام الدراسي المقبل، لضمان تسجيل الطالب في المدرسة على أن يتم تسديد بقية الأقساط مع بداية الإجازة المدرسية».
في المقابل، قال مدير مدرسة خاصة، طلب عدم نشر اسمه، إن إلزام ذوي الطلبة بتحرير شيكات بالأقساط المدرسية يعد ضماناً لحفظ الحقوق المالية للمدرسة، كما أن التحصيل المبكر يتم مع طلبة رياض الأطفال فقط، لتكرار ظاهرة سحب الطلبة من المدرسة في منتصف العام، وعدم تسديد بقية الرسوم، ما يعرّض المدارس لخسائر».
وأضاف: «سابقاً كنا نحصل رسوم القسط الأول فقط، ونفاجأ بعدها بتوقف العديد من الطلبة عن استكمال الدراسة، وأن ذويهم قرروا سحبهم وتسجيلهم في الصف الأول مباشرة، ومن ثم نكمل العام الدراسي بنصف قوة المدرسة، وهذا تترتب عليه أضرار مالية حالت دون تنفيذ المدرسة خططها التعليمية الهادفة إلى زيادة جودة التعليم».

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وتابع: «تحصيل الرسوم الدراسية من طلبة رياض الأطفال مبكراً هدفه ضمان التزام الطلبة بالاستمرار في المدرسة، وعلى ذوي الطلبة الشكوى في حال تم مطالبتهم برسوم أعلى من المقررة من قبل مجلس أبوظبي للتعليم».
من جانبه، أكد مدير قطاع التعليم الخاص وضمان الجودة في مجلس أبوظبي للتعليم، حمد الظاهري، أن بإمكان ذوي الطلبة تسديد الرسوم على ثلاث دفعات مع بداية كل فصل دراسي».
وأضاف: «لا بد من تحدث ذوي الطلبة مع إدارات تلك المدارس، وإخبارها بأن لوائح المجلس تنص على ضرورة التزامها بتحصيل الرسوم خلال الفصول الدراسية الثلاثة، وفي حال عدم التزام المدارس عليهم أن يتقدموا بشكوى رسمية إلى المجلس لمحاسبة المدارس المخالفة».
وأوضح أن «اللائحة التنظيمية للمدارس الخاصة تنص على أنه لا يجوز للمدرسة إعلام ذوي الطلبة بالرسوم الإلزامية، والجدول الزمني لتسديدها، أو الشروع في تحصيلها قبل اعتمادها من المجلس، ويحظر على المدرسة أيضاً تحصيل أي رسوم تتجاوز التي وافق عليها المجلس».
وأشار الظاهري إلى أنه «يجوز للمدرسة استيفاء رسم تسجيل أو إعادة تسجيل قبل بداية العام الدراسي، على أن يتم خصمه لاحقاً من الرسوم المدرسية المعتمدة والموافق عليها من قبل المجلس، على ألا يتجاوز هذا الرسم 5% من قيمة الرسوم الدراسية»، مشدداً على عدم جواز فصل الطالب من مدرسته أو حرمانه من دخول امتحان آخر العام بسبب التأخير في دفع الرسوم أو الأقساط المدرسية، لكن يجوز للمدرسة إيقاف الطالب عن الدراسة مؤقتاً بعد إنذار ولي أمره ثلاث مرات، كما يجوز لها حجب النتيجة والامتناع عن صرف شهادات الانتقال، إلى حين تسوية الأقساط.

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.