تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » نقص الماء يسبب الإصابة بجلطات الأوردة

نقص الماء يسبب الإصابة بجلطات الأوردة 2024.

  • بواسطة

احذر من العطش في أيام الحر

تختلف جلطات الأوردة عن جلطات الشرايين من حيث أسباب حدوثها وآثارها، حيث تكثر الإصابة بجلطات الأوردة في الصيف أكثر منها في الشتاء نظرا لشدة الحر وإصابة البعض بالجفاف بسبب عزوفهم عن شرب الماء بالإضافة إلى أنها تصيب النساء أكثر من الرجال.

وهناك نوعان من الأوردة: عميقة وسطحية، والاثنان يعملان على تصريف الدم من الأطراف إلى القلب، لكن الوريد العميق هو المسؤول عن هذه الوظيفة.

حول أسباب حدوث جلطات الأوردة، ولماذا تصيب السيدات أكثر من الرجال، يقول الدكتور أسامة الغنام أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة الأزهر إن الجلطة في مدلولها هي تجمع لمكونات الدم بصورة سريعة مكونة كتلة دموية تعوق سريان الدم في هذه الأوردة، وتكون الخطورة الحقيقية عندما يحدث التجلط في الوريد العميق، وللأسف هذا النوع من الجلطات يحدث في الوريد العميق دائما وفي الساقين أكثر من الذراعين وخاصة في الساق اليسرى لوجود الوريد العميق في الحوض مضغوطا عليه من الشريان الذي فوقه، ومن هنا يكون استعداد الساق اليسرى للتجلط أكثر من اليمنى.

ويشير د. الغنام إلى أن هناك أسباباً مباشرة للتجلط أهمها حدوث خلل في الدم نتيجة الجفاف، هذا الجفاف ينتج في الجو الحار مع عدم شرب الماء، لذلك تزداد جلطات الساقين في الصيف أكثر من الشتاء، نتيجة الحر وارتفاع درجات الحرارة، وعدم الاهتمام بشرب الماء، وهذا السبب الأخير يمثل كارثة للأوردة ولباقي أعضاء الجسم.

كما قد يكون السبب خللا ما في الوريد نفسه أو خللا يحدث في الدم بأن يكون لدى الشخص الاستعداد لزيادة التجلط، وهذا يرجع أحيانا إلى سبب وراثي في مكونات الدم، وهذا يعني عدم وجود المكونات التي تمنع التجلط بالدم والموجودة في الشخص الطبيعي أو قد يكون الخلل من خارج الوريد أصلا مثل وضع الساق في الجبس لمدة طويلة بسبب تعرضها لكسر أو لمرض معين مما يحدث ضغطا على الوريد فيحدث التجلط.

وهنا يؤكد د. الغنام أن السكر والدهون والتدخين ليس لهما علاقة بجلطات الأوردة العميقة بل هي أسباب مباشرة لجلطات الشرايين.

وعن أعراض المرض يقول: عندما يحدث ألم وورم شديدان في الساق، هذه الاعراض تبدأ في المنطقة من الكاحل إلى الركبة إذا كانت الجلطة في الوريد خلف الركبة، أو ألم من الكاحل إلى الفخذ في حالة ما إذا كانت الجلطة في الوريد الفخذي.

وأوضح ان هذه الآلام الحادة يصاحبها تغير في لون الساق، هذا التغير يكون متفاوتا، قد يكون تغيرا طفيفا وقد يكون احمراراً، ولكن ليس معنى ذلك أن أي ورم أو ألم يعني جلطة في الوريد ولكن آلام الجلطة حادة وكذلك الورم لدرجة يصعب على المريض تحمل هذه الآلام، ويصعب عليه أيضا وضع قدمه على الأرض أو التحميل عليها فيعجز عن المشي.

وعندئذ يتوجه إلى طبيب متخصص في الأوعية الدموية ومن خلال الكشف الظاهري أو الفحص بالموجات فوق الصوتية على الأوردة العميقة يتم التأكد من وجود جلطة فيبدأ العلاج، وهو في الغالب علاج دوائي يعمل على إحداث السيولة في الدم ويبدأ في الأيام الأولى من الجلطة بحقن ثم يستبدل بعد ذلك بالأقراص ويستغرق هذا العلاج فترة من ثلاثة إلى ستة أشهر بحسب شدة الحالة ثم يستبدل بعد ذلك بأسبرين الأطفال مدى الحياة، هذا إلى جانب الراحة التامة في السرير لمدة لا تقل عن 105 أيام لا يمارس فيها المريض أي نشاط.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

ويحذر د. الغنام من مضاعفات جلطة الأوردة التي تنقسم إلى نوعين من المضاعفات، يمكن تداركهما بسهولة، بداية من المضاعفات الحادة وهي تحرك الجلطة إلى الرئتين مكونة ما يسمى بالجلطة الرئوية وتكون إما صغيرة تسبب مشاكل بالرئة أو كبيرة تودي بحياة المريض.

ومن هنا يعطى المريض أدوية لسيولة الدم بمجرد اكتشاف الجلطة، وأدوية السيولة هنا ليست بهدف إذابة الجلطة المكتشفة كما يعتقد البعض، ولكن لوقف أي تجلط داخل الرئة قد يودي بحياة المريض.

وينصح د. الغنام كبار السن بتناول الماء كثيرا حتى مع عدم شعورهم بالعطش، مشيرا إلى انه بتقدم العمر يقل ماء الجسم، كما يعاني كثير من المسنين من ضعف حاسة الشعور بالعطش أو قد يلجأ البعض منهم أو من يرعاهم إلى تقليل تناول جرعات الماء خلال اليوم خاصة في حالة عدم التحكم في التبول مما يؤدي إلى الإصابة بالصداع والتشويش الذهني وحدة المزاج والهياج العصبي، أما الكارثة فهي الإصابة بتجلط الدم وحدوث الجلطات التي يمكن أن تدخل المسن والمحيطين به في متاعب غير محسوبة، لذلك يجب مراعاة تناول كميات كبيرة من السوائل خاصة الماء، والإلحاح عليها من قبل المحيطين بالمسن، حتى وإن لم يكن له مطلب في ذلك أو رغبة في الشرب أو عدم الشعور بالعطش لأنه في هذه السن تعتبر قطرة الماء علاجا.

الخليج

خليجية http://altakwa.net/upload/1.png

خليجية
مشكور خيوا ع التنبيه….

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.