تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أخطـاء في أسمـاء بعض الأمـراض

أخطـاء في أسمـاء بعض الأمـراض 2024.

  • بواسطة

أخطـاء في أسمـاء بعض الأمـراض

يخطئ بعض الناس في مدلول بعض اسماء الامراض بل ويشاركهم احيانا بعض الأطباء لغفلتهم عن معانيها الأصلية وأذكر لكم بعض هذه الأخطاء :

1- الحصبة الالمانية:

وهذه التسمية خطأ منتشر بين الاطباء والعامة على السواء فليست هناك حصبة المانية أو فرنسية أو اسبانية والسبب في حدوث الخطأ هو ترجمة كلمة(Germane measels) ومن الترجمة يظن الشخص ان Germane جاءت هنا بمعنى المانية ولكن في الحقيقة هذه الكلمة مشتقه من كلمة فرنسية قديمه تعني (الشبيه) وبذلك يصبح معنى كلمة Germane measels هي مرض الشبيه بالحصبة لانها على مرحلتين شديده وخفيفة….

2-عرق النسا:

يكسر عامة الأطباء والناس نون كلمة(النسا) وهي تسمية لا تطابق هذا المرض الذي يصيب الرجال والنساء على السواء…واسمه الصحيح بفتح النون (عرق النسا) وهو مرض يصيب العصب الرئيسي للساق السفلي فيؤدي الى التهابه مما يجعل المريض يحس بالالم ثم يفقدان الاحساس في هذا الجانب وضعف العضلات.

3-النزيف:

يستخدم الاطباء كلمة النزيف للدلالة على انسكاب الدم خارج اوعيته وهذا خطا من الناحية اللغوية فالصحيح في هذه الحالة هو كلمة (نزف) لمن يصاب بنزف الدم فيقال هذا رجل نزيف مثلما يقال : جريح وقتيل …
*فالحالة نزف والمصاب نزيف

4-النزلة الشعبية:

يخطىء الكثيرون حين يحسبون انها نزلة شعبية (بفتح الشين وتسكين العين) نسبة الى الشعب وهذا خطأ……والأصل والصحيح في ذلك هو شعبيه(بضم الشين وفتح العين) اذ انه مرض يصيب الشعيبات الهوائية فتكون عرضة للالتهاب.

5-الإغماء والغيبوبة:

لا يعرف الكثيرون الفرق بينهما فيطلقون احدهما على الآخر بلا فرق والفرق بينهما كالتالي:

أ) الإغماء: يفقد الانسان الوعي لفترة قصيرة لا تزيد عن ثواني او دقائق ويحدث ذلك نتيجة لنقص الدم الذاهب الى المخ لهبوط مفاجيء في ضغط الدم..

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

ب) اما الغيبوبة : وهي ان يفقد الانسان الوعي لمدة طويلة تبلغ ساعات ، ايام ، شهور أو سنوات كما في حالات امراض المخ الخطيرة,…

6- اللسعة واللدغ والفرق بينهما كالآتي:

اللسع ماكان من الحشرات ذوات الأبر كالعقرب والدبور…

اللدغ: ماكان من الحشرات التي تستخدم فمها للعض كالنمل والثعابين…..

خليجية
يعطيج العافيه اختي وشكرا لج ع المعلومه

خليجية

خليجية

خليجية
شكراً على الطرح
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.