تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الحساسية مرض أسبابه عديدة ومتجددة

الحساسية مرض أسبابه عديدة ومتجددة 2024.

على الرغم من ان الاسباب الحقيقية للحساسية لم تكتشف بشكل دقيق حتى الان ومازالالطب يقدم معلومات تتغير بعد اكتشافه لمسببات أخرى، لكن حسب قول الدكتور الالمانيايفان كونيغ المتخصص بأمراض الحساسية والربو ان أحد مسببات الحساسية ما يحملهالهواء من غبار نتيجة تلقيح الازهار، لذا تنتشر مع حلول الربيع خارطة للاماكن التيترتفع فيها توقعات وجود لقاحات الازهار والأشجار ومن اي نوع ، فألمانيا تعاني منهذه المشكلة لكثرة المساحات الخضراء فيها التي تنبت فيها ملايين الازهارالمختلفة.

يتحول الربيع الجميل لدىالبعض الى مشكلة كبيرة جدا، وبالأخص للأطفال، وسوف يبقى الامر على حاله طالما أنالأطباء والعلماء لم يتمكنوا بعد من وضع إجابات منطقية لهذا المرض، خاصة الاجابةعلى تساؤل ما إذا كانت الحساسية نتيجة لمرض آخر او نتيجة تغييرات في الجسم، او لضعفالجهاز المناعي، وما سبب انتشارها في المدن الكبيرة حيث النمو الصناعي والاقتصاديوقلتها في الارياف رغم وجود المساحات الخضراء، هل لان الهواء أقل تلوثا.
في هذا الصدد يقول كونيغ،في الحقيقة إن اكتشاف مسببات بشكل مستمرة لهذا المرض تجعله من الأمراض التي يجباكثار البحوث فيها، فهناك أطباء يقولون ان سبب الاصابة به عوامل وراثية وبأنها أكثراهمية من العوامل البيئية، كتلوث الهواء في ما يتعلق بدرجة تأثر الاشخاص بالمرض،ومنهم من يلقي بالمسؤولية على تناول العقاقير المضادة للآلام والمسكنات وبأنها تزيدمن حالة المريض سوءا وآخرون يعيدون السبب الى تناول المريض عقاقير لا تتناسب معبعضها البعض.
ويذكّر الطبيب الالمانيهنا بدراسة وضعها قبل عامين معهد كوخ في برلين اكد فيها على ان الغازات المتصاعدةمن عوادم السيارات وبالأخص في المدن الكبيرة مثل برلين( هناك 1.269450 بين سيارةشخصية وشاحنة ودراجات نارية وحافلة) هي سبب مهم للحساسية، فهذه الغازات تلوث الهواءوتجعله مضرا جدا للرئتين، ينتج عن ذلك امراض كالربو والحساسية.
يضاف الى ذلك التدخينالسلبي وخاصة على الأطفال فهم يصبحون أكثر عرضة لهذا المرض.

فيما تقول دراسةأخرى ان الاطفال يصبحون اكثر عرضة للحساسية كلما زاد وزنهم، إضافة الى العيش فيبيوت تقل فيها مادة الاندوتوكسين في الغبار، فبعضهم يعاني من النوبات الصدريةوالحساسية، ولهذا نرى ان انتشار المرض بين الأطفال يعزى لعدم تعرضهم لجراثيم كافيةومواد مسببة للمرض في طفولتهم تعزز من نظام المناعة لديهم خاصة هؤلاء الذين يعيشونفي منازل عصرية ونظيفة، فيحملون المرض معهم عندما يكبرون.

مع ذلك يشدد الطبيبالالماني كونيع على وجوب إدخال أنواع من المواد الغذائية في الحسبان وبأنها قد تكونسبب الحساسية، فالمأكولات السريعة التي يحبذها الأولاد تكون عادة خالية من الخضرواتوعدد من الفيتامينات والمعادن التي تقوي نظام المناعة.
وأكثر أنواع الحساسيةشيوعيا هي حساسية الأنف وأعراضها زكام بسيط ، لكن الفرق بينها وبين الزكام العاديانها تستمر اسابيع وربما أشهر والسائل الذي يخرج من الانف بسبب الزكام يكون سميكاوأصفر وعند الاصابة بالحساسية رقيقا وشفافا وتصاحبه عادة حساسية بالعيون وحكة أيضابالفم والجلد.
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
والخطوات الأولى المبدئيةلمعالجة الحساسية القوية هي عادة العقاقير المضادة للحساسية لكن لها تأثيرات سلبيةمثل إصابة المريض بالخمول، لذا يفضل تناولها مساءا او عدم قيادة السيارة اذا مااضطر المرء لأخذها خلال النهار. وفي بعض الحالات يجب استخدام بخاخ للأنف بشكل منتظملمدة أسبوع على الاقل حتى يبدأ تأثيره بصورة فعالة، لكنه يمكن ان يسبب بعض الاضرارللحاجز الأنفي لذا يجب إبلاغ الطبيب في حال وجود نقاط من الدم بعد استعمال البخاخ. ويصف الأطباء حاليا بخاخات جديدة تساعد في التغلب على بداية آثار الحساسية وتوصفدائما للأطفال.
منقول
خليجية
الله يشفى الجميع ان شاء الله..

خليجية

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1912_md_13374412136.swf]WIDTH=400HEIGHT=350[/flash]

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.