تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الشارقة تستهل عام 2022 بحزمة مشاريع سياحية وخدمية كبرى

الشارقة تستهل عام 2024 بحزمة مشاريع سياحية وخدمية كبرى 2024.

تشاركت فيها القطاعات كافة
الشارقة تستهل عام2020 بحزمة مشاريع سياحية وخدمية كبرى

خليجية

وام

استقبلت إمارة الشارقة عام2020 بتنفيذها حزمة جديدة من المشاريع الخدمية والسياحية الكبرى، التي تعزز ما حققته الإمارة على مدى الأعوام الماضية من إنجازات ترتكز على منظومة عمل تراكمية، تتشارك فيها القطاعات كافة، وذلك تزامناً مع تتويج الشارقة عاصمة السياحة العربية.

وأبرز التقرير الصادر اليوم الأحد، عن مركز الشارقة الإعلامي، العديد من المشاريع الكبرى والهامة التي يتم إنجازها من قبل دائرة الأشغال العامة، تترجم رؤية وتوجيهات عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، التي تسهم بمجملها في الارتقاء بالخدمات وتواكب نهضة وتطورات الإمارة المتسارعة.

جزيرة المجاز
ومن أبرز المشاريع التي تناولها تقرير مركز الشارقة الإعلامي هي"استكمال المرحلة الثانية من جزيرة المجاز، والنصب التذكاري ومركز عرض الطيور الجارحة، إضافة إلى صروح عمرانية وخدمية وأسواق مختلفة وتراثية، تكمل بمجملها اللوحة الفنية لعمارة الشارقة بهندستها الإسلامية".

وأشار التقرير إلى أن "دائرة الأشغال العامة في الشارقة تنفذ مشروعات المنشآت العمرانية لتعزيز التنمية الشاملة والمستدامة في الإمارة، وتتولى أعمال التأهيل الحضري والحفاظ على استدامة المباني الحكومية وزيادة عمرها الافتراضي، انسجاماً مع مشهد الشارقة العمراني وتنجز مشاريع رائدة تواكب ما وصلت إليه الإمارة من تقدم وازدهار على كافة الأصعدة".

مكانة متميزة
وقال رئيس دائرة الأشغال العامة في الشارقة، علي بن شاهين السويدي، إن "المشاريع التي تنفذها الدائرة تواكب مكانة إمارة الشارقة المتميزة، وتستكمل بها منظومتها العمرانية والسياحية الفريدة من نوعها"، مشيراً إلى "ما تتمتع به الشارقة من مقومات الجذب السياحي، وما تزخر به من بنية تحتية متطورة، ومسارح ووجهات سياحية متعددة".

وأوضح التقرير أن "الربع الأول من العام الحالي سيشهد انتهاء دائرة الأشغال العامة في الشارقة من الأعمال الإنشائية لمبنى بلدية الشارقة الجديد، الذي تبلغ تكلفته حوالي 160 مليون درهم، ويعد أحد أهم مشاريعها للبنية التحتية في منطقة المصلى".

نموذج استثنائي
وبين أن "هذا الصرح المعماري يجسد نموذجاً للإنجازات الاستثنائية والذوق الإبداعي الرفيع لفن العمارة الأندلسية، بما يتحلى به من تفاصيل دقيقة، وما يرصعه من درر جمالية متمثلة في أعمدته وقبابه وأقواسه، مما يجعله معلماً فنياً يستوقف رواد الفن ومتذوقيه، ويحوله إلى تحفة معمارية عالمية تضاف إلى رصيد جمال المدينة، وتضفي عليها تميزاً عن باقي مباني البلديات في العالم".

وأضاف أن "مبنى البلدية الجديد يشكل رمزاً جديداً لمدينة الشارقة حول العالم، حيث يعانق المبنى ميدان الكويت الذي يتميز بمساحته الخضراء الشاسعة، التي تتوسطها عدة مجسمات تحكي جزءاً من تاريخ الإمارة، ويشكل معلماً جديداً يضاف لمصفوفة المباني التراثية والخلابة، التي تمتاز بها الإمارة وتجعلها قبلة يتوافد إليها السواح".

250 موقف

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

ويضم المبنى الجديد 250 موقفاً للسيارات وستة مداخل، ثلاثة أمامية ومثلها خلفية و يتألف من جناحين و يشتمل على أكثر من 200 غرفة، كما تنتشر فيه شرفات عدة تتوزع على الطوابق العلوية.

ويشهد العام الجاري تدشين المرحلة الثانية من جزيرة المجاز ورفدها بمختلف الخدمات والمرافق الترفيهية والسياحية، حيث تضمنت المرحلة الأولى من المشروع، إنشاء مسرح المجاز على هيئة مسرح نصف دائري مفتوح على مساحة تبلغ 7238 متراً مربعاً، وقدرة استيعابية لنحو 4500 متفرج.

وتم تزويد المسرح بتجهيزات تقنية عالية وغير ومسبوقة في المنطقة، تسهم في تقديم عروض فنية على درجة عالية من التميز والإبهار، مع أكثر من 400 ضوء متحرك و 120 مكبر صوت و 21 " بروجكتر" بتقنية متميزة، وبلغت تـكلفة المسرح إضافة إلى الجسر الذي يوصل إليه أكثر من 140 مليون درهم.

مسرح المجاز
ونوه تقرير مركز الشارقة الإعلامي بأن "مسرح المجاز يفتتح أبوابه للجمهور بشكل دائم اعتباراً من شهر فبراير (شباط) المقبل بعد اكتمال الأعمال التكميلية كافة، حيث يشتمل على مقاهي ومطاعم ومحال تسوق، بالإضافة لأماكن عرض مختلفة لفعاليات متعددة منها ما هو مخصص للأطفال".

ويقع مشروع جزيرة المجاز وسط جزيرة ترتبط في شارع بحيرة خالد عن طريق جسر تم تشييده بتكلفة 13 مليون درهم، أضفى طابعاً جمالياً آخر على المكان بحواجزه المعدنية التي تحمل نقوشاً هندسية تحاكي العمارة الإسلامية، وبإنارته التي تشكلت كعناقيد تتدلى من أعلى أعمدة زينت بأشكال نباتية.

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.