تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » "بيج بن" عدن

"بيج بن" عدن 2024.

  • بواسطة

خليجية

قالت مصادر حكومية يمنية إن ساعة بيج بن "عدن" التاريخية والأثرية التي يعود تشييدها إلى عام 1890 سوف تستأنف دورانها من جديد في فبراير/ شباط المقبل بعد توقف لفترات كان آخرها قبل نحو ربع قرن من الزمان .

وتقع الساعة على مرتفع جبل يطل على ميناء عدن وحي التواهي من الجهات الأربع حيث تشكل معلما تاريخيا وأثريا وهندسيا غاية في الروعة ويحكي زمن الاستعمار البريطاني لعدن والذي بدأ في 1839 وانتهى في 1967.
تأهيل الساعة

وأوضح مدير مديرية التواهي بمدينة عدن شمس الدين عفيف البكيلي أن المجلس المحلي ومكتب الأشغال العامة بالمديرية ينفذ حاليا مشروع تشغيل ساعة "بيج بن" بتكلفة 6مليون ريال (24 ألف دولار أمريكي ) بعد استيراد القطع اللازمة لتصليحها من شركة / دار بي / البريطانية، حيث يتضمن إعادة تركيب أربعة أوجه جديدة رئيسية للساعة من مادة الفايبر جلاس الأبيض وإعادة الإنارة الداخلية وتركيب عقارب الساعة وجهاز للتحكم وتأهيل الهيكل الخارجي لها.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية " سبأ " عن البكيلي قوله إن الساعة الأثرية والتاريخية والتي مر عليها أكثر من 120 عاما حينما كانت عدن مستعمرة بريطانية شكلها أشبه بشكل الصاروخ وسقفها أشبه بشكل مثلث متساوي الأضلاع مطلي بمادة القرميد الأحمر، صممها مهندسون بريطانيون وفقا لتصميم ساعة "بيج بن" في العاصمة البريطانية لندن ووصفوها بأنها "بيج بن العرب" أو "بيج بن الشرق".

وأكد مدير مديرية التواهي أهمية الحفاظ على هذا المعلم التاريخي من الأعمال التخريبية التي تخدش جمال المعالم الأثرية والتاريخية للمحافظة.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

.. العربية ..

خليجية

منتديات الرمس الحوارية

خليجية

خليجية
ماشاء الله
حلو ها الخبر ..
وشكلها بعد حلو وأثريه بعد ..
تسلم على الخبر ..

خليجية

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1912_md_13374412136.swf]WIDTH=400HEIGHT=350[/flash]

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.