تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » توعية من طلاب الصف العاشر2 مدرسة الرمس الثانوية

توعية من طلاب الصف العاشر2 مدرسة الرمس الثانوية 2024.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

نصائح مرورية

أولاً: صلاحية السيارة قبل الخروج بها من الجراج:

تأكد قبل الخروج بسيارتك منالجراج من صلاحيتها من جميع النواحي الميكانيكية والكهربائية ، وعليك أن تتأكد أنالسيارة بها كمية كافية من الوقود والزيت والمياه كما انه من الضروري أن تتأكد منصلاحية الفرامل والإطارات . وقبل إدارة محرك السيارة في الصباح اتبع التعليماتالآتية :

-تأكد أولاً من أن عصا علبة التروس موجودة في نقطة عدم الحركة ثماضغط على دواسة القابض الفاصل خصوصاً عندما يكون الطقس بارد .

– تأكد منالوقود الموجود بالسيارة انه كاف وان الزيت صالح للاستعمال ومستواه أعلى من علامةأدنى مستوى مسموح به .

-الإطاراتكلها بحالة جيدة وضغط الهواء فيها مناسببما فى ذلك الإطار الإحتياطي .

– الدائرة الكهربية سليمة و الأنوار بحالةجيدة .

التأكد من صلاحية الفرامل .

-لا تضغط على دواسةالبنزين إلى النهاية بشدة عندما يكون المحرك باردا.
عندما يكون المحركساخناً لا تسحب الخناقة بل من الأفضل عندما يكون ساًخنا جداً الضغط على دواسةالبنزين إلى النهاية أثناء أدارته وبالتالي رفع الرجل تدريجياً عن الدواسة في حالةحدوث الدوران .

لا تضغط بشكل متقطع على دواسة البنزين إذ في هذه الحالةتشغل مضخة الحقن التي تعطى مزيجاً زائداً مما يجعل الإدارة صعبة .

سلامةجميع العدادات ( عداد السرعة – عداد ضغط الزيت – عداد الحرارة – عداد الوقود – عدادالبطارية) ……..

-وجود طفاية الحريق .

– آلة التنبيه سليمة .

– مساحات المطر تعمل بصورة جيدة .

ثانياً: السير بالسيارة فيالطريق:

يجب إتباع التعليمات الآتية :-

1- الإلمام التام بقواعد المروروآدابه :

لأنها دستور العمل لمن يستعملون الطريق سواء كانوا من سائقيالسيارات أو المشاة. فالطريق ليس ملكاً لقائد السيارة وحدة ، ولهذا يجب على كل منهممراعاة الغير أثناء سيرة بالطريق ويجب على كل منهم أن يضع في تقديره أن الأطفالوالشيوخ وذوى العاهات والنساء يحتاجون إلى اهتمام خاص.

2- التفكير قبل العمل :
يجب عليك أن تفكر في كل عمل تقدم علية أثناء القيادة لتجنب مما تتعرض له منمشكلات ولاشك أنك تعرف أن الدخول في المنحنيات أو التخطي أو غير ذلك. يحتاج إلىتغيير السرعة أو تقليلها أو استعمال الفرامل وما إلى ذلك من العمليات التي تحتاجإلى تقدير سليم وتفكير سريع يحققان السلامة والأمان .

3- كن مرئيا من الجميع :
وخصوصاً عند المغيب أو إذا كان الطقس رديئاً، والسبيل إلى ذلك بسيط للغايةبإشعال المصابيح في سيارتك فيتنبه إليك من كان منهمكاً في التفكير ،وبهذه الطريقةتساعد السائق الأخر على رؤيتك ، ويمكنك أن تتبع هذه الطريقة كقاعدة عامة إذا ماصادفت سيارة قادمة نحوك وهي منحرفة إلى جهة اليسار أو في منتصف الطريق فحاول أنتسلط عليها أضواء سيارتك بصورة مفاجئة وللحظة قصيرة فإن ذلك ينبه السائق الآخر وحتىفي النهار أحياناً.

4- كن مسموعا ً:
أي حاول أن تستعمل آلة التنبيهبطريقة لا تجعل الغير يتضايقون منك اجعلهم ينتبهون إلى مكان وجودك في اللحظةالمناسبة دون إزعاج، ولذلك لا يجب عليك أن تضع يدك على آلة التنبيه بصورة متواصلةبل حاول دائماً أن تنسجم مع الظروف، فمرة تنبه بطريقة خفيفة لطيفة عندما لا يكونهناك خطر كبير أو سرعة كبيرة بينما في الظروف الأخرى عندما تفاجئك سيارة مسرعة أوعندما تشرع في تجاوز إحدى السيارات في طريق صعب وتفاجأ بسيارة مطلة من أحد المفارقوالأفضل أن تنبه سائقها بضغطة سريعة وقوية على آلة التنبيه حتى لا يفاجأ هو الأخرولا يدرى كيف يتصرف.

ثالثاً: آدابالطريق:
هناك نوع جديد من الآداب له ميزة إضافية هي انه يقي الإنسان منالأخطار المحدقة به وهو على الطرقات العامة التي تسير عليها المركبات الآليةوالسيارات. وهذه الآداب يجب أن تصبح طبيعة ثابتة في نفس كل سائق ولا ينفصل عن جميعسمات السائق الشخصية وميوله ، ففي كثير من الحالات، نلاحظ أن السائق يتجاوز السرعةالقصوى المقررة على الطرق دون أن يقصد ذلك، فإذا ما أخذنا الطرقات الدولية الكبرىمثلا .. نلاحظ أن هناك ثلاث خطوط أو خطين حيث يتحمل كل خط سرعة معينة ..

وهنا يجب على السائق أن يسير في الحارة لملائمة لسرعته، فإذا أرادالسير متمهلا فما علية إلا أن يسير في يمين الطريق حتى لا يضايق غيره أما إذا أرادشخص زيادة هذه السرعة نسبياً، فمن الأفضل السير في وسط الطريق حيث يكون في إمكانهتجاوز بعض السيارات دون أن تكون السرعة هائلة أو مسببة للحوادث، أما إذا أرادالسائق اختبار مهارته في القيادة، أو إذا كان مضطراً للاستعجال فعند ذلك علية أنيأخذ خط السير في اليسار السريع ويتحمل بعد ذلك كل المسئولية المترتبة على تصرفههذا .


دع السيارة تتكلـــم:-
نعم لا تتعجب من هذه العبارة فهيواقعية ولاشيء فيها يدعو للغرابة ويجب أن تعلم أن السيارة لا تتكلم فقط من آلةالتنبيه أو استخدام الضوء بل إنها تتكلم بتحركها على الطريق فإذا كنت على طريق ماحيث السير على خطين ورأيت انه لا مجال للتجاوز في الوقت المناسب فمن الواجب عليك أنتنبه السائق الذي وراءك ولا مجال لذلك هنا إلا بتحريك سيارتك قليلاً نحو منتصفالطريق كي يفهم الذي يتبعك انه لا مجال للتجاوز الآن. أما إذا كان الطريق أمناومكشوفا أمامك فمن المنطقي أن تترك طريق متتبعك وان تأخذ أقصى يمينك كي يتجاوزكبسهولة، وإذا كان مرورك في ساعات الصباح أو المساء حيث زحمة السير وضخامة عددالسيارات، فحاول أن تنظم المرور أو بالأحرى تساهم في تنظيم المرور وذلك بالتزامكخطا واتباعه كي يضطر الذى وراءك إلى اتباعه وهكذا تنظم صفاً منتظماً من السياراتعلى الأقل في جهة معينة من الطريق، وأيضاً إذا كنت بصدد التوقف أمام أحد مفارقالطرق أو إذا كان السير سيضطرك إلى التوقف في كل الأحوال فمن الأفضل لك إذا كنتبعيداً عن السيارة التي خلفك أن تستعمل الفرامل للحظة كي يشاهد سائقها أن سيارتكبصدد التوقف خصوصاً أن الأضواء الخلفية قد اشتعلت قليلاً ومقدمة السيارة قد إنحنتإلى الأمام . كذلك لا تحاول أبداً أن تتوقف مباشرة وراء السيارة التي تتوقف أمامكبل حاول أن تتلافاها مع استعمال الفرامل بان تذهب يميناً أو يساراً لأنه ربما لاتكون الفرامل كافية لإيقافك في الوقت المناسب فتضطر إلى صدم مقدمة سيارتك أو ربماكان الطريق سيئاً فتتزحلق العجلات وتصطدم السيارتان
.

في حالة الانعطافإلى اليمين:-
عليك أن تؤمن طريقك ، وتؤمن المنعطف الذي ستأخذه قبل أن تصلإليه، فربما كان بالطريق عائق ما وتتوقف وسط المنعطف ، فيكون ذلك بعد فوات الأوان . والصحيح هو أن تتوقف في الوسط قبل الانعطاف إلى اليمين أو اليسار ولو أدى ذلك إلىعرقلة السير ورائك للحظة فهذا افضل من عرقلته لمدة أطول إذا ما جرى لك حادث ما . وحاول أن تفكر أنه أيضاً فى وسط المدينة يمكن أن تقع حوادث كبيرة، إذا لم تحسنالتوقيت. لنفرض مثلاً أن مجموعة من الأطفال يعبرون الشارع ، فهل من المعقول أن لاتتوقف بسرعة ، وبطريقة مفاجئة لمن هم خلفك خصوصاً وأنت تنعطف ناحية اليمين أي فيالجهة الصحيحة مبدئياً .
في حالة الانعطاف إلى الناحية المعاكسة لخطالسير:-
في هذه الحالة يستحسن أن تبدأ باتباع خط معين قبل مسافة طويلةمثلاً لنفرض انك تسير ناحية اليمين كالمعتاد و أردت الانعطاف إلى شارع أخر ، يقععلى يسار الطريق من المستحسن أن تبدأ بإتباع الخط الذي يقع في القسم الشمالي منالطريق حتى لو كانت ذات خط ذهاباً و إياباً فالطرقات التي من هذا النوع تكون عادةمقسمة، كل ناحية فيها إلى ناحيتين أيضاً فإذا بدأت السير على ناحية يجب عليك أنتعطي إشارة ضوئية إلى اليسار إعتباراً من مسافة مائتين وخمسين مترا .. حتى يصبحجميع متتبعيك عالميين بقرارك .

أنظر دائما إلى الوراء:-
بواسطةالمرآة الداخلية وحاول تصحيح مرآتك الخارجية بطريقه تبعد عنك خطر السيارات التيتتجاوزك . كذلك فان استعمال المرآة الداخلية يحيطك علماً بوضع الطريق العاموبكثافته ونوعية السيارات التي وراءك وتستطيع بقليل من الذكاء أن تقيم كل سيارةتقريباً فتعلم مثلاً أن لوري النقل الضخم لا يستطيع سائقه أن يوقفه وراءك في لحظة،و لهذا فمن الأفضل ترك مسافة كبيرة بينك وبينه كذلك إذا كنت بصدد تجاوز إحدىالسيارات ورأيت في المرآة سيارة تريد أن تتجاوزك فلا تضايق سائقها بل عد إلى وضعكالسابق كي يتسنى له التجاوز بسهولة بدل أن يتجاوزك على حافة الطريق وأيضاً لا تفعلمثله بل حاول إذا ما أردت التجاوز مرة ورأيت أن الذي أمامك يهم بالتجاوز هو الآخرفحاول أن تترك له المجال وان تخفف من سرعتك كي يتجاوزك قبل أن يصطدم بمؤخرة السيارةالتي أمامه، وهكذا تكون قد أظهرت أدباً في القيادة وتفهماً واعياً لكل ما يحيطبقيادة السيارات من أخطار وأخطاء من الممكن تجنبها بقليل من الدراسة والحكمة.

رابعاً: إرشادات هامة لسائقي السيارات:-

لكي تقود لابد أن تكون فيحالة ذهنية وبدنية جيدة ولهذا يجب ألا تقود أبداً في الحالات الآتية :
– إذاشعرت بالنوم.
إذا كنت متعباً أو مريضاً أو مرهقاً.
إذا كنت تأخذ أدويةمسكنة أو مهيجة.

وبالنسبة للسيارة يجب المحافظة عليها في أحسن حال ولاتقود السيارة في الحالات الآتية :
– إذا كانت الفرامل غير فعالة .
إذاكانت الإطارات مستهلكة أو غير منفوخة.
إذا كانت مصابيح الإضاءة والإشاراتمعطلة أو غير مضبوطة.

احترس للمشـــاة:-
فقبل عبور ممرات المشاةقلل من السرعة وقد سيارتك باحتراس لان هذه الممرات أنشأت من أجلهم .. فلهم الأولويةواحترس من المشاة المترددين أو الخائفين .. فالأفضل الوقوف لهم دائما ، ويجب أنتكون حذراً أثناء مرور المسنين أو السيدات اللاتي يصطحبن معهم أطفال في سن صغيرةوكذلك العجزة والمكفوفين .. فعلى الأقل يجب أن يكون لدى قائد السيارة الأدبوالإنسانية لترك الممر لهم ، وكذلك ابتعد بالقدر الكافي من جانب الرصيف أو من حافةالطريق خوفاً من وجود أحد المشاة فيصطدم بسيارتك واحرص على أن تكون المسافة بينسيارتك وممر المشاة متراً على الأقل .

ابتعد عن الكحوليات فضررها اكبر كثيراً من نفعها واليك التأثير الفسيولوجي للكحول على الدم.طبقاً لنسبة الكحول في الدم:
– من 0.1 – 0.3 غالبا ما تكون مرحلة تسامح إذا أنها لا تسجل أي اضطرابات فسيولوجية.
– من0.3-0.5 تبدأ أعصاب السائق في الاهتزاز ، تضطرب الرؤية السليمة للصور وتقل حساسية الرؤية وتقدير المسافات والسرعات تكون غالبا خاطئة.
– من0,5-0,8. تبدأ الاضطرابات العصبية ويزيد زمن رد الفعل وتهتز قوة سيطرة الإنسان على نفسه ويميل السائق إلى المرح .
– من 0.8 – 1.5 رد فعل مضطرب – ( سكر خفيف ) انخفاض القدرة على التنبة – قيادة خطرة .
– من 1.5-3 سرعة مترنحة – الرؤية مزدوجة – السكر واضح .. القيادة اخطر
– من 3-5 سكر عميق – القيادة مستحيلة.
– اكبر من 5 غيبوبة يمكن أن تسبب الوفاة .
مع ملاحظة أن عديد من الأطباء قرروا عدم إمكان القيادة في أمان بنسبة اكثر من 0.5 جرا

خامساً: الموقف الذي يجب عليك عمله في حالة الحوادث:

– سواء كنت شاهداً أو وصلت إلى مكان الحادث بعد وقوعه عليك أن تعمل ما يلي :
أوقف سيارتك جيداً ( إركنها على الممر الجانبي – أوقف الموتور وشد الفرامل . (
– تجنب تفاقم أو تكرار الحادث وذلك بان توقف موتور السيارة المصابة بقطع وصلة الكهرباء وحدد الحادث مثلثات عاكسة للضوء 100 متر قبل وبعد الحادث .
– إنقذ المصابين بتجنب نقلهم .
– أخبر بسرعة البوليس أو شرطة المرور من اقرب نقطة .
– إنتظر وصول النجدة المتخصصة وفي أثناء انتظار وصول النجدة ساعد المصاب مع الاحتفاظ بثباتك بإتباع الآتي :

– سهل له التنفس بفك ثيابه وتحرير التنفس من أي جسم غريب.
– راع تخليص لسانه لكي لا يلتصق بالحلق.
– ارم عليه غطاء أو ثياب لحمايته من البرد والشمس.
– إذا كان المصاب مغمى علية ، ضعه على جانبه أو على بطنه.
– لا تنقله إلا في الاحتياطات الكبيرة ودائماً في الوضع النائم للمصابين الذين يعانون من كسر أو ألم في الظهر.
– في حالة النزيف اعمل ضمادة على الجرح بواسطة قماش نظيف.
– إذا كان زراع أو رجل مجروح ينزف بتدفق اعمل له جبيرة على بداية الجرح بواسطة حزام أو رباط عنق.
– انتظر في مكانك وصول الشرطة حتى نقل المصاب . إلا انه إذا لم تكن مشتركاً في الحادثة ووجودك غير مفيد لا تقف بالقرب من مكان الحادثة ولا تقف لترضي فضولك ، انك توشك أن تعوق النجدة وتواجه أخطار جديدة.

خليجية خليجية

خليجية
تســـــــــــلم اخوووي ع هذي النصايــــــح

خليجية
تسم ياا شاطر ع الطرح الغاوي

و ان شاء الله بتفوزون بمسابقه المروور

تسلم يالغاالي ,,,^^

تحياتي لك ….^^

خليجية [align=center]

خليجية

๑■ ▇ ██ ▇ ■๑ uae_nos ๑■ ▇ ██ ▇ ■๑‏

[/align]

خليجية
يسلموووووووو على الموووضوووع

ومدرسه الرمس داايم الدووم راافعه الراس بالموااضيع والأفكاار الحلوه

خليجية
حبيبي مجنون فالدي

مشكور على الجهد الرائع لكن عندي ملاحظات

لو كتبت الموضوع باسم رسمي أحسن مثل (طلاب الصف العاشر2)

موضوعك طويل وممتع لكن لو حطيت لنا في صور وايد أحسن..

مشكوور على هذا التوعية وإنا متأكد أنكم بتفوزون بالجائزة لأنكم قدها وياريت كل شباب المدرسة بمثل همتكم

خليجية

خليجية

مدونة صندوق البريد

www.9ondooq.com

حيث نجمع لك الرسائل الجميلة كلها في صندوق واحد

خليجية
ههه
مشكور ع التوعية
طلاب الصف العاشر 2
خلاص انتوا انشط صف بالمدرسة…
اسولف ما عليكم

خليجية
شكراً على هذه النصائح الغاليه

خليجية

خليجية

خليجية
ماشالله علييكم وانشالله تفوزون وانا اشهد انكم مثابرين وشكرا عالنصايح ^^

خليجية
نصائح مفيده

ومشكور اخوي ع الموضوع

خليجية خليجية

خليجية
شكرااااااااااااا على جهودكم القيمة في التوعية الامنية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.