سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر |
دبي سبق أن استخدمت العمارة كوسيلة للتعريف بنفسها وتأسيس علامتها التجارية، ويظهر ذلك من خلال أبنية شهيرة مثل برج العرب وبرج خليفة وجزر النخلة الذي كلف 1.5 مليار دولار واستغرق العمل فيه ست سنوات.
وللقيام بخطوة مماثلة بدأت المدن الخليجية الأخرى بطرح خطط جريئة لإعادة تصميم واجهاتها وتقديم إنجازات هندسية تساعدها على رسم صورة براقة عن نفسها.
ويشرح اريك توميش، المدير التنفيذي لشركة som في دبي أهمية بناء الأبراج قائلاً: "العامل الأهم في بناء الأبراج التي تتسابق لتكون الأعلى في العالم هو التكنولوجيا التي توفر لنا هذه الفرصة، وبرج خليفة هو بالتأكيد أحد الأبنية التي ترسم هوية دبي وتظهر إصرارها وعزيمتها."
من جهته، قال صائب إيغنر، مؤلف كتاب الفن في الشرق الأوسط لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط cnn: كل المدن الكبرى في العالم، سواء أكانت نيويورك أو باريس أو طوكيو لديها هوية ثقافية خاصة، وهذا يفيدها على الجانب الاقتصادي."
ولفت إيغنر إلى أن مدن الخليج مضطرة للسير في هذا الاتجاه بهدف تعزيز مكانتها، نظراً لوجود منافسة شديدة تفرضها عواصم ومدن أخرى مثل بيروت والقاهرة وأسطنبول، ولا يمكن أن يكون الفوز إلا من نصيب المدن التي تقدم مزيجاً حضارياً جيداً.
من جانبها تحاول أبوظبي رسم صورتها الخاصة من خلال المشاريع الثقافية، مثل فرع متحف اللوفر ومتحف غوغنهايم، والتي تحاول تصاميمها المزج بين القيم الغربية والتقاليد الثقافية العربية والإسلامية، أما قطر فقد أستت بدورها أسست متحف الفن الإسلامي في الدوحة، وتصممه ينسجم مع محيطه.
ويتهم البعض الدول الخليجية بمحاولة "استيراد الحضارة" من خلال استثمار ثروتها الضخمة في جذب مشاريع ثقافية.
وفي هذا الإطار يقول جون نوفيل، المهندس المعماري المعروف، إن المشاريع في هذه المنطقة وفي مناطق أخرى من العالم أن يكون لها جذور محلية، لا أن تسقط من فوق بالمظلة.
فصووووول العسووووووووووول