تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » صحافي إيراني يفوز بجائزة دولية لحرية الصحافة من خلف القضبان

صحافي إيراني يفوز بجائزة دولية لحرية الصحافة من خلف القضبان 2024.

يقضي حكماً بـ5 سنوات بعد كشف فساد سجن "كهريزك"

صحافي إيراني يفوز بجائزة دولية لحرية الصحافة من خلف القضبان

* العربيــة. نت

خليجية

شعار الجائزة (نقلاً عن ميدل إيست أونلاين)

أعلنت المنظمة الأمريكية للدفاع عن حقوق الإنسان في نيويورك، الخميس 19-11-2010، أن محمد دواري، رئيس تحرير موقع إخباري إيراني، هو من بين الصحافيين الخمسة الذين كافأتهم لجنة حماية الصحافيين هذه السنة.

وقالت المنظمة الأمريكية إن حفل تسليم الجوائز الدولية لحرية الصحافة سيتم الثلاثاء المقبل في نيويورك، لافتة إلى أن الصحافة يمكن أن تكون مهنة قاتلة وليس فقط في مناطق النزاع، وكان في مقدمة الفائزين رئيس تحرير موقع "سهم نيوز" الإخباري الإيراني دواري.
وحكم على دواري بالسجن خمس سنوات، بعدما دان وقوع انتهاكات خصوصاً عمليات اغتصاب وحالات تعذيب في سجن كهريزك، الذي أغلق بعيد انتشار أخبار وتسريبات صحافية بوقوع انتهاكات جسيمة داخله، وتمت ايضاً مكافأة نادرة ايساييفا رئيسة تحرير اسبوعية "شيرنوفيك" في جمهورية داغستان في القوقاز الروسي.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وقالت المنظمة الامريكية إن ايساييفا "واجهت قوات الأمن في المنطقة" على خلفية مقالاتها التي نددت بالفساد والعنف في شمال القوقاز كذلك، منحت المنظمة الامريكية جائزة للصحافي الاثيوبي داويت كيبيدي الذي اطلق عام 2024 صحيفة "اورامبا تايمز" المستقلة وللفنزويلي لوريانو ماركيز.

وكان القضاء الإيراني قد أيد الحكم بالسجن خمس سنوات على محمد دواري رئيس تحرير موقع "سهم نيوز.اورغ" التابع لرئيس البرلمان السابق مهدي كروبي الذي أصبح من أبرز المعارضين للرئيس محمود أحمدي نجاد، وكانت التهمة "التشهير بالنظام والمشاركة في تجمع للمساس بالأمن القومي والنظام العام واعتقل دواري في سبتمبر 2024.

وأفاد "سهم نيوز.اورغ" بأن القضاء أخذ عليه خصوصاً جمع معلومات عن اتهامات بتعرض معتقلين في السجن للاغتصاب بعد إيقافهم خلال تظاهرات المعارضة التي أعقبت إعادة انتخاب أحمدي نجاد المطعون فيها، وقد نفت السلطات وقوع عمليات الاغتصاب هذه.

ويعد مهدي كروبي الذي يطعن في شرعية إعادة انتخاب الرئيس أحمدي نجاد من قادة المعارضة الذين أدانوا بشدة القمع الذي تعرضت له المعارضة الإصلاحية بعد انتخابات يونيو 2024، واعتُقل العشرات من الصحافيين والمسؤولين السياسيين الإصلاحيين قبل سنة وحكم على بعضهم بعقوبات سجن قاسية.

خليجية
جيد …

الحق يظهر ولو بعد حين

وشكرا على نق الخبر

خليجية

أسعدني تواجدك الرفيع بين الخبـر،،
كــن بخير،

خليجية
خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.