تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فيتامين سي يقلل مخاطر البول السكري

فيتامين سي يقلل مخاطر البول السكري 2024.

فيتامين سي يقلل مخاطر البول السكري

تشير نتائج بحث جديد الى أن وجود فيتامين (سي) بمقادير كبيرة في النظام الغذائي ربما يساعد على خفض مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض البول السكري.

وفي دراسة شملت رجالا ونساء في منتصف العمر وفي المراحل العمرية الاكبر وجد الباحثون أن الاشخاص الذين كان لديهم أعلى مستويات من فيتامين (سي) في دمائهم كانوا أقل احتمالا للإصابة بالبول السكري على مدى 12 عاما مقارنة بهؤلاء الذين كان لديهم أقل المستويات.

اشارت الدكتورة نيتا غاندي فوروهي بمعهد علم التمثيل الغذائي في مستشفى ادنبروك في كامبردج في انجلترا الى ان الفواكه والخضراوات هما المصدر الرئيسي لفيتامين (سي) في الوجبات الغربية وان المستويات العالية من فيتامين (سي) في الدم هي مؤشرات جيدة لمقادير الفواكه والخضراوات.

وكتب الباحثون في دورية “سجلات الطب الباطني” قائلين ان النتائج الحالية “تعيد تأييد الرسالة الصحية العامة للاثر المفيد لزيادة المقدار الاجمالي للفواكه والخضراوات”.

وتتبع فريق فوروهي 21831 رجلا وامرأة من الاصحاء الذين تراوحت اعمارهم بين 40 و75 عاما لرصد الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري.

وفي بداية الدراسة قدم كل المشاركين معلومات مفصلة عن الصحة واسلوب الحياة وايضا عينات من الدم استخدمها الباحثون لتحديد مستويات فيتامين (سي).

وعلى مدى الدراسة اصيب 423 رجلا و312 امرأة بالنوع الثاني من البول السكري بمعدل اجمالي قدره 2,3 في المائة.

واشار الباحثون الى ان احتمالات الإصابة بالبول السكري قلت بنسبة 62 في المائة لدى الرجال والنساء الذين كان لديهم أعلى مستويات من فيتامين (سي) مقارنة بالرجال والنساء الذين كان لديهم أقل مستويات من الفيتامين.

ومع استبعاد العوامل الاخرى المرتبطة بمخاطر الإصابة بالبول السكري مثل العمر الاكبر والنوع والتاريخ العائلي للإصابة بالمرض وتناول الكحوليات والنشاط البدني والموقف من التدخين ووزن الجسم لم تتغير هذه الصلات بشكل كبير.

وخلصت فوروهي وزملاؤها الى ان هذه البيانات تقدم “دليلا مقنعا على أثر مفيد لفيتامين (سي) والفواكه والخضراوات فيما يتصل بمخاطر الإصابة بالبول السكري”.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

يذكر ان الفاكهة الحمضية كالليمون والبرتقال واللارنج ليست هي فقط التي تحتوي على فيتامين سي، ولكن توجد مصادر غذائية أخرى غنية به كالبطاطس، الفلفل الأخضر، والفراولة، والأناناس، الكيوي وغيرها.

ويرى العلماء أن فيتامين (سي)، وهو مضاد مهم للأكسدة، يوجد بتراكيز عالية في الجزء السائل من العين بحوالي 30 – 50 مرة عن مستوياته في الدم، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن تراكيز فيتامين (سي) تقل كثيرا أو تكاد تختفي في عدسات العين المصابة بمرض السّاد، الذي يعرف بإعتام عدسة العين.

وقال هؤلاء إن تناول حوالي ألف ملليغرام يوميا من فيتامين (سي)، يمكن أن يوقف تقدم المرض إلى مراحله الخطرة، معربين عن اعتقادهم بأن المدخنين والأشخاص المصابين بالتوتر يحتاجون إلى هذا الفيتامين بصورة أكثر من المعتاد.

(الخليج)

خليجية http://altakwa.net/upload/1.png

خليجية
تسلم أخوي ع المعلومات القيمة

خليجية [SIZE=3][COLOR=red][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red][IMG]http://img71.imageshack.us/img71/3425/abnaadm19poee4su1.jpg[/IMG][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=#ff0000][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red][/COLOR][/SIZE]
[CENTER][SIZE=3][COLOR=red]إني بليت بأربع مـــــــا سلـــطوا .. إلا لعظم شــقاوتي و بلائــــي[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
[CENTER][SIZE=3][COLOR=red]إبليس و الدنيا و نفسي و الهوى .. كيف الخلاص و كلهم أعدائي[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

خليجية
[[مشكور اخوي عالمعلومات الحلوة ]]

خليجية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرك اخويه راشد على المعلومات المفيده

وبانتظار يديدك …………….خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.