طبعا اضرب لك مثال بسيط
لو ان انسانا عنده 5 اسره في منزله
وهذه 5 الاسره ،، نام عليها هو وزوجته و كذلك الاولاد
وبقي سرير مجهز ،، الفرا ش ،، المخده ،، البطانيه ،،
يعني مهيئ لان ينام اي واحد فيه !!
ترى هذا السرير هو للشيطان يبيت فيه كل ليله
يقول صلى الله عليه وسلم :فراش للرجل وفراش لأمرأته والثالث للضيف والرابع للشيطان
فاذا احرص على ان لا تمد البطانيه وتجهزها والمخده وتضبطها
على الاقل
حاول ان تثنيها،، يعني تصفطها !!
او ان تنزل على الاقل البطانيه او الوساده بحيث ما تكون مهيئه ،، لان الشيطان ينام !!
ذكر اهل العلم الا في حاله واحده
اذا دخلت المنزل وفتحت الباب وقلت: بسم الله الرحمن الرحيم
فان الشيطان لا يبيت معك !!!
لكن احيانا الانسان ينسى ،، واحيانا يدخل ما يدري هل سمى ام لم يسمي
فعلى الاقل ان لا يكون هذا السرير وهذا الفراش مجهزه للشيطان ،، عياذا بالله !!!
تنبيه :
الحديث بالكامل :
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر |
حدثني أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن سرح أخبرنا ابن وهب حدثني أبو هانئ أنه سمع أبا عبد الرحمن يقول عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له فراش للرجل وفراش لامرأته والثالث للضيف والرابع للشيطان
المصدر : صحيح مسلم
قبورنا تبنى ونحن ما تبنا يا ليتنا تبنا قبل أن تبنى
*ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ*
مشكوور اخووي عالطــرح
..لا تغركـ ضحكتيـ ولا اسلوبيـ …
اعرفـ اعزاز النفوسـ منـ الرديهـ …
..كمـ وفوليـ ناسـ وكمـ ناسـ اغدروبيـ …
وكمـ كسبتـ بطيبـ نيهـ سوء نيهـ …
بميزااان حسنااتك ان شااءالله
موضوع قمت بنقله واتمنى الفائدة للاعضاء
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد
أما حديث " لا تدخل الملائكة بيتا فيه فراش للشيطان" فليس صحيحا، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وأما الحديث الآخر فعن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له:" فراش للرجل وفراش لامراته والثالث للضيف والرابع للشيطان".
والحديث صحيح رواه مسلم في صحيحه
أما عن معنى الحديث فقد ذكره النووي رحمه الله في شرحه للحديث فقال:" قال العلماء معناه أن مازاد على الحاجة فاتخاذه انما هو للمباهاة والاختيال والالتهاء بزينة الدنيا وما كان بهذه الصفة فهو مذموم وكل مذموم يضاف الى الشيطان لأنه يرتضيه ويوسوس به ويحسنه ويساعد عليه "
وذكر المناوي في كتابه فيض القدير:" والرابع للشيطان لأنه زائد على الحاجة وسرف واتخاذه مماثل لعرض الدنيا وزخارفها فهو للمباهاة والاختيال والكبر وذلك مذموم وكل مذموم يضاف إلى الشيطان لأنه يرتضيه ويحث عليه فكأنه له أو هو على ظاهره وأن الشيطان يبيت عليه ويقيل"
إذن فالمعنى المقصود من الحديث ذم الإسراف في فراش البيت للمباهاة، وعدم الحاجة إليه.
والله أعلم
منقول
جزااك الله خير اخــوي بس انا الي اعرفه ان مهد الياهل ما يصير تهزه وهوو فاضي لان الشيطان يكون فيه والله اعلــم مب متاكده بس ها الي سمعته
..لا تغركـ ضحكتيـ ولا اسلوبيـ …
اعرفـ اعزاز النفوسـ منـ الرديهـ …
..كمـ وفوليـ ناسـ وكمـ ناسـ اغدروبيـ …
وكمـ كسبتـ بطيبـ نيهـ سوء نيهـ …
"لا الــه الا الله سبحانــك انــي كنت من الضــالمين"
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد أما حديث " لا تدخل الملائكة بيتا فيه فراش للشيطان" فليس صحيحا، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم. وأما الحديث الآخر فعن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له:" فراش للرجل وفراش لامراته والثالث للضيف والرابع للشيطان". أما عن معنى الحديث فقد ذكره النووي رحمه الله في شرحه للحديث فقال:" قال العلماء معناه أن مازاد على الحاجة فاتخاذه انما هو للمباهاة والاختيال والالتهاء بزينة الدنيا وما كان بهذه الصفة فهو مذموم وكل مذموم يضاف الى الشيطان لأنه يرتضيه ويوسوس به ويحسنه ويساعد عليه " وذكر المناوي في كتابه فيض القدير:" والرابع للشيطان لأنه زائد على الحاجة وسرف واتخاذه مماثل لعرض الدنيا وزخارفها فهو للمباهاة والاختيال والكبر وذلك مذموم وكل مذموم يضاف إلى الشيطان لأنه يرتضيه ويحث عليه فكأنه له أو هو على ظاهره وأن الشيطان يبيت عليه ويقيل" إذن فالمعنى المقصود من الحديث ذم الإسراف في فراش البيت للمباهاة، وعدم الحاجة إليه. والله أعلم منقول |
شكرا لك