تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مؤلفات أحمد التدمري في معرض كتاب الشارقة

مؤلفات أحمد التدمري في معرض كتاب الشارقة 2024.

  • بواسطة
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

مؤلفات أحمد التدمري في معرض كتاب الشارقة

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

الرمس.نت:

خصص معرض الشارقة الدولي للكتاب، في نسخته الجديدة، الثانية والثلاثين، جناحاً خاصاً لمؤلفات وإنتاج د. أحمد جلال التدمري، رحمه الله، يستمر طيلة أيام المعرض، خلال الفترة من السادس إلى السادس عشر من الشهر الجاري.

يشتمل الجناح، الذي تشرف عليه أسرة الباحث الراحل، على 11 مؤلفاً في حقول معرفية مختلفة، أنجزها الراحل في محطات متباينة من حياته، بجانب 18 كتاباً لمؤلفين آخرين أشرف عليها أو قدّم لها، والمجلات والنشرات الإخبارية القديمة، التي عمل تحريرها، ومجموعة من الندوات والفعاليات الثقافية، التي ساهم في تنظيمها.

خليجية

خليجية

التدمري، الذي فارق الحياة في رأس الخيمة في السادس عشر من ديسمبر/ كانون الأول عام 2024م، هو مدير ومؤسس أول دائرة للإعلام في الإمارة. وشغل مواقع مختلفة في رأس الخيمة، وترك بصمات واضحة في الحقول الإعلامية والثقافية والتراثية في الإمارة، حيث تولى منصب مستشار في الديوان الأميري برأس الخيمة سابقاً.

وقدم الفقيد دراسات في التاريخ المحلي والخليجي. وصدر للراحل مؤلفات مختلفة، منها كتاب بعنوان "الجزر العربية الثلاث: دراسة وثائقية"، تناول قضية الجزر الإماراتية المحتلة، وترجم إلى الإنجليزية، وكتاب "مملكة هرمز"، الذي شارك في تأليفه، ويتكون من جزئين، و"مدارات في حركة الزمن العربي"، و"الأخلاق عند العرب: قبل الإسلام وبعده"، و"شاعر ينشد".

وأسس التدمري أول مكتب للإعلام في رأس الخيمة، بناء على طلب المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رحمه الله، الذي أصدر في ديسمبر عام 1969م مرسوماً أميرياً بإنشاء مكتب للإعلام في الإمارة، برئاسة الشيخ عبد العزيز بن حميد القاسمي، رحمه الله. ونص المرسوم على تكليف التدمري بمنصب مدير عام المكتب.

وأسس الفقيد مجلة أخبار رأس الخيمة، في الأول من يناير كانون الثاني عام 1969م، رغم شح الإمكانات، والصعوبات التي اعترضت المشروع الصحافي الوليد حينها. وفي 1970م توقف إصدار المجلة مؤقتاً، لترى النور نشرة إخبارية أخرى حملت اسم (النشرة الإخبارية لإمارة رأس الخيمة)، واصلت الصدور عامين بصورة نصف شهرية، وأحياناً في أقل من ذلك. وعاودت مجلة رأس الخيمة الصدور عام 1974م، شغل خلالها التدمري رئاسة تحرير المجلة. واستمرت الأخيرة في الصدور حتى عام 1985م، فيما انتقل التدمري لاحقاً إلى الديوان الأميري برأس الخيمة، كمدير مؤسس لمركز الدراسات والوثائق في الإمارة.

وساهم التدمري في تأسيس إذاعة رأس الخيمة وتطويرها. وسبق للباحث والإعلامي الراحل أن عمل اعتباراً من صيف 1961م في إذاعة بغداد، كمعد ومقدم لبرنامج حمل عنوان صوت فلسطين، خصص للقضية الفلسطينية حينها، ثم ألحقه ببرامج إذاعية متنوعة.

(الجناح رقم 69N، القاعة رقم 5)

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية


التعديل الأخير تم بواسطة إدارة 9 ; 9 – 11 – 2024 الساعة 11:29 PM
خليجية
الله يوفقه

خليجية

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1912_md_13374412136.swf]WIDTH=400HEIGHT=350[/flash]

خليجية

خليجية
الله يرحمه

خليجية الامارات ارضي وارض اجدادي

خليجية
أشكراهتمام إدارة منتدى الرمس والأخوة الأعضاء بمؤلفات والدي رحمه الله.
وأود الإشارة إلى أن مؤلفاته والمؤلفات التي شارك في تأليفها يتم إهداؤها إلى الأخوة المهتمين زوار المعرض.
آملين تشريفنا

خليجية
الله يرحمه ويغفر له يا رب

شيء جميل يذكر ويرسخ ذكريات انسان له بصمه واضحه بين المجتمع لما خلفه من ذكريات جميله يقتدى بها من بعده

وهذا الانسان رسخ حياته بالعطاء المساهمات والانتاج في المجالات المذكوره ..

ربي يرحم كل من ساهم وكرس حياته في خدمة الوطن …

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.