تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مرسى الصيادين الجديد في المعيريض بلا كهرباء وماء

مرسى الصيادين الجديد في المعيريض بلا كهرباء وماء 2024.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

خسائر فادحة تلحق أبناء المهنة

مرسى الصيادين الجديد في المعيريض بلا كهرباء وماء

* دار الخليــج

خليجية


اشتكى عدد من الصيادين العاملين على ساحل المعيريض في رأس الخيمة من غياب خدمات الكهرباء والماء عن مرسى الصيادين الجديد في منطقتهم، الذي أنشأته مؤخرا وزارة الأشغال العامة، ما يلحق بهم خسائر فادحة، ويعرقل سير العمل اليومي في المهنة الحيوية .

قال عبد الرحمن محمد، صياد شاب: “إن إنشاء مرسى حديث للصيادين في منطقة المعيريض مشروع حيوي طال انتظاره، لأهميته البالغة والخدمات النوعية التي يوفرها للصيادين، وهو ما تجسد على أرض الواقع، لكن بقي عدم توصيل خطوط الكهرباء والماء إلى المرسى شوكة في حلق الصيادين، تحول دون الاستفادة الكاملة من المشروع” .

وأضاف أن “عدم توفر المياه في المرسى كبده خسائر مادية فادحة، نتيجة حاجة بعض أنواع محركات الصيد البحري المستخدمة في القوارب، إلى تنظيف يومي بواسطة المياه، لإزالة الأملاح التي تعلق بها من مياه البحر . ونظرا لافتقار المرسى لخدمة توصيل المياه خسرت محركين قيمتهما باهظة، يقدر سعر الواحد بـ 60 ألف درهم” .

وأوضح خالد محمد، من العاملين على ساحل المعيريض، أن “الصيادين يفتقرون للعديد من الخدمات المرتبطة بالكهرباء، بسبب عدم توصيل الخدمة إلى المرسى، من بينها إنارة المرسى خلال ساعات الليل، الذي يخرج خلاله العديد من الصيادين إلى البحر، وهو وضع يفاقم معاناة أبناء المهنة” .

ولفت عبد الله الكمالي، صياد، إلى “حاجة الصيادين المواطنين العاملين على ساحل المعيريض، وهو أكبر تجمعات الصيادين في رأس الخيمة، إلى إنشاء مستودعات لمعداتهم المستخدمة في الصيد البحري، يتم إنشاؤها على الساحل مباشرة، لتسهيل مهامهم وتعزيز قدرة القطاع الحيوي” . وبين أن “الصنادق الموجودة حاليا في ساحل المعيريض تفتقر هي الأخرى للكهرباء، ما يعطل الاستفادة النموذجية منها كمخازن صغيرة، لعدم القدرة على تشغيل البرادات لحفظ الطعم، المعروف محلياً بالعومة، وهي من أنواع الأسماك الصغيرة، ما يضطر الصيادين إلى حفظها في منازلهم ونقلها إلى الساحل يوميا” .

وأشار الصيادون بتعرض أملاكهم من أدوات ومستلزمات الصيد، مثل الشباك والقراقير، إلى السرقة، بسبب عدم وجود مستودعات صغيرة للصيادين على الساحل، ما يضطرهم لتركها في مواقع متفرقة على الساحل، الأمر الذي ألحق بهم خسائر كبيرة، تقدر بآلاف الدراهم، ما يحتم إنشاء مستودعات صغيرة للصيادين، لحماية أملاكنا من أدوات الصيد البحري” .

خليجية
يعينهم الله

شكرا رذاذ على نقل الخبر

دمتى بخير

خليجية

شاكــرة تواجدك الرفيع،،
دمت بخير،،

خليجية
يعطيك العافية اختي رذاذ. شكرا على نقل الخبر.

خليجية
الله يــكون بعونهم

مصـدر رزقهم …. الله يـفتح لهم ابوآب الرزق

خليجية

خليجية
الله يعين
ويعيط العافية ع الخبر

خليجية
الله المستعاان

خليجية

خليجية

خليجية
الصراحه الاناره والماء حاجتين ضروري تكون في المرسى وارجو ان يتداركون المشكله من الحين في منطقه الرمس لانهم يشتغلون في المشروع واذا حطو خطه من الحين يمكن تسهل امور وايده

خليجية [gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]
الفيتارا للبيع
[/gdwl]خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.