تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مصادرة 850 ألف "نظارة مقلدة" من 77 منشأة تجارية مخالفة في دبي

مصادرة 850 ألف "نظارة مقلدة" من 77 منشأة تجارية مخالفة في دبي 2024.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

تروجها وتبيعها تحمل علامات تجارية عالمية
مصادرة 850 ألف "نظارة مقلدة" من 77 منشأة تجارية مخالفة في دبي

*الامارات اليوم

أفادت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بأنها خالفت 77 منشأة تجارية حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، لبيعها نظارات مقلدة لعلامات تجارية عالمية، لافتة إلى أنها صادرت خلال حملتها نحو 850 ألف نظارة مقلدة.

وأشارت إلى أن الحملة التفتيشية، التي حملت اسم «6/6»، جاءت استمراراً لخطط فريق «24/7» في قسم حماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك.

وتفصيلاً، قال مدير أول قسم حماية حقوق الملكية الفكرية في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، إبراهيم بهزاد، إن «الدائرة خالفت 77 منشأة تجارية خلال النصف الأول من العام الجاري ضمن حملة (6/6)، بعد تأكدها من ترويجها وبيعها نظارات مقلدة لعلامات تجارية عالمية، وصادرت من المستودعات التابعة لتلك المنشآت نحو 850 ألف نظارة مقلدة».

وأشار إلى أنه «تم عقد ورش عمل عدة ودورات تدريبية لمفتشي القسم وبالتعاون مع المكاتب القانونية التي تمثل أصحاب العلامات التجارية، لتدريب المفتشين على التمييز بين المنتجات الأصلية والمقلدة، وتكثيف الجهود المبذولة للتصدي للغش التجاري، وتقوية العمل المشترك مع أصحاب العلامات التجارية للعمل على حماية المستهلك من الغش التجاري، إضافة إلى المحافظة على حقوق أصحاب العلامات التجارية والحد من مخالفة التعدي على العلامات التجارية، والتأثير التجاري السلبي فيهم من خلال تسويق المنتجات المقلدة، التي تؤثر سلباً في سمعة التجارة وتلحق الضرر بالمستثمرين، لاسيما الشركات التجارية العالمية المعروفة».

وأضاف أن «ضبطيات المنتجات المقلدة تقع ضمن الغش التجاري، الذي يعد ظاهرة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية أفرزتها حركة التطور، التي لحقت بمختلف جوانب الحياة التجارية والاستهلاكية، وتؤثر بصورة مباشرة في أداء النمو الاقتصادي والسلامة العامة؛ وعليه فإن الغش التجاري يعني إخفاء المعلومات الأصلية للسلعة أو تقديم معلومات مضللة أو خاطئة، أو بإجراء تغيير في تركيب البضاعة، والعمل على تقديم السلع غير المطابقة للمواصفات والمقاييس الدولية».

وقال بهزاد إنه «تم إطلاق عدد من الحملات سابقاً التي نفذها فريق عمل (24/7)، إذ يعمل الفريق على مدار الأيام وفي مختلف الأوقات، ومن المهام الموكلة إليه العمل على ضبط المنتجات المقلدة التي يتم تخزينها في المستودعات بطريقة محكمة وسرية»، مشيداً بجهود الفريق، التي أسفرت عن نتائج عالية في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، أشادت بها كبرى الشركات العالمية.

وأشار إلى أن «من أبرز الحملات التفتيشية السابقة التي تم إطلاقها منذ بداية العام: (الرائحة المزيفة) التي استهدفت العطور المقلدة، و(عيار 24) التي استهدفت أسواق الذهب».ولفت إلى أن «الحملات الرقابية تتم بمشاركة جهات مختلفة تهتم بالتعاون، وأبرزها قسم الجرائم الاقتصادية بشرطة دبي، وهيئة تنظيم الاتصالات، وهو ما يدعم جهود حماية حقوق الملكية الفكرية».

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.