تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مدير المنطقة الطبية في رأس الخيمة: نقص الأطباء والممرضين في قسم غسيل الكلى في مستشفى عبيداللـه

مدير المنطقة الطبية في رأس الخيمة: نقص الأطباء والممرضين في قسم غسيل الكلى في مستشفى عبيداللـه 2024.

مدير المنطقة الطبية في رأس الخيمة:
نقص الأطباء والممرضين في قسم غسيل الكلى في مستشفى عبيداللـه..

جريدة الرؤية
خليجية
جزم مدير المنطقة الطبية في رأس الخيمة الدكتور ياسر عيسى النعيمي بأن هناك نقصاً في الكادر الطبي والتمريضي لقسم الغسيل الكلوي في مستشفى عبيداللـه في الإمارة.
وأوضح أن العمل في القسم يستمر على مدار 24 ساعة، وهو يضم حالياً طبيبين من بينهما رئيس القسم، وتتم الاستعانة بممرضين من الأقسام الأخرى بعد تأهيلهم للمناوبة في هذا القسم، نظراً لأن هناك أربع مناوبات تبدأ وتنتهي عند الساعة السابعة صباحاً بشكل يومي.
وأرجع مشكلة القسم إلى أسباب عدة، في مقدمتها زيادة عدد المرضى الذين يبلغون 140 مريضاً، علماً بأنه مصمم لـ 16 سريراً فقط عند افتتاح المستشفى، وتمت توسعته في الفترة الماضية ليتسع لـ 21 سريراً.
وأبان أن القسم يضم 21 جهازاً للغسيل الكلوي مقسمة إلى جهاز للمرضى الذين لديهم التهابات فيروسية، وجهازين للالتهاب الفيروسي الكبدي، وأربعة أجهزة للطوارئ، ومن بين تلك الأجهزة اثنان تم شراؤهما في العام 2024، ولا يعملان بكفاءة عالية كبقية الأجهزة الأخرى التي قدّمها الهلال الأحمر الإماراتي للمستشفى في العام 2024.
وأكد أنه لا مشاكل في الأجهزة بقدر الحاجة إلى مبنى جديد خاص يكون مركزاً للغسيل الكلوي في الإمارة.
من ناحيته، أفاد رئيس قسم الكلى في مستشفى عبيداللـه الدكتور عبدالباسط العيسوي أن هناك 1000 مريض كلى في إمارة رأس الخيمة، من بينهم 140 مريضاً يغسلون الكلى بشكل دوري في المستشفى أعمارهم تتراوح بين 14 و80 عاماً من الجنسين الذكور والإناث، وبواقع 80 مريضاً مواطناً و60 وافداً.

وأوضح أن القسم لا يستطيع في الوقت الحالي قبول أي حالات جديدة، ويتم التحويل إلى المستشفيات الأخرى، مشيراً إلى أن القسم يحتاج إلى أربعة أطباء على الأقل، وعدد من الكادر التمريضي المؤهل لهذا القسم الذي يعمل على مدار اليوم بأربع مناوبات يومية.
وأرجع العيسوي وهو أحد خبراء أمراض الكلى السبب في زيادة عدد المصابين بهذا المرض إلى التعامل الخاطئ مع مرض السكري المسبب الأول للفشل الكلوي بين المصابين الحاليين.
من ناحية أخرى، أكد رجل الأعمال المواطن عبداللـه بن محمد عبيداللـه أن المستشفى الجديد الذي تبرع به والده ليكون مركزاً للكلى سيوقع العقود الخاصة به في اليومين المقبلين مع الشركة المنفذة للمشروع.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وأضاف لـ «الرؤية» أن المستشفى الجديد يتكون من ثلاثة طوابق، ويضم 46 سريراً، وسيتم تجهيزه وفق أعلى المواصفات المطلوبة بالتعاون مع وزارة الصحة، مؤكداً انتهاء الترتيبات كافة الخاصة لبدء العمل في المشروع عقب التوقيع مباشرة.

وأكد عبداللـه أن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، سباقة إلى عمل كل ما هو نافع للناس سواء في المجال الصحي أو التعليمي أو غيره من المجالات الأخرى، ودور أفراد المجتمع يجب أن يكون في هذا الاتجاه خدمة لأبناء الوطن الغالي والمقيمين على أرضه.

وكان مرضى غسيل الكلى في رأس الخيمة أبلغوا «الرؤية» أمس، معاناتهم الشديدة نتيجة تحويل بعضهم إلى مستشفيات خارج الإمارة على الرغم من تدهور حالتهم الصحية.

وأفاد المواطن (م أ) بأنه اختار الغسيل في مستشفى بأم القيوين حتى يتجنب الغسيل في ساعات الليل المتأخرة، والانتظار ساعات عدة أحياناً قبل عملية الغسيل، خصوصاً عند وجود طوارئ، إذ تعمل أجهزة الغسيل بكامل طاقتها نظراً لقلة عددها مقارنة بعدد المرضى.
وفوجئ (ع م) بصعوبات بالغة في إدخال أحد أقاربه، وهو زائر من إحدى الجنسيات الأوروبية لوحدة غسيل الكلى، نظراً لاكتمال العدد، مؤكداً أن شهامة مريض مواطن أنقذت حياة المريض حينما تنازل عن دوره في الغسيل لمصلحة المريض الذي تم إدخاله على وجه السرعة إلى جهاز الغسيل.
وطالب مرضى مترددون على قسم الغسيل الكلوي في مستشفى عبيداللـه الجهات المسؤولة بالتدخل الفوري، لتخفيف معاناتهم خصوصاً المرضى الذين يغسلون في المناوبة الرابعة التي تستمر من الساعة الثالثة فجراً وحتى السابعة صباحاً.
وأفاد (أحمد م) أنه يضطر في أحيان كثيرة إلى إرجاع والده إلى البيت مرة أخرى، والمجيء في موعد آخر بالتنسيق مع القسم، نظراً لعدم وجود أجهزة وأسرّة كافية لاستيعاب العدد المتزايد من المرضى.

خليجية

إدارة التثقيف والإعلام الصحي

هدفنا

نشر الثقافة الصحية للمجتمع
نتمنى الصحة للجميع

خليجية

خليجية
في ميزان حسناتك يا عبدالله عبيد الله

أي تجار المليارات عن الحسنة في صحه الآخرين ودعم الجهات المهمة بالدولة

وقت مرضهم يتبرعون بثرواتهم أين انتم قبل مرضكم … سبحان الله والله يعلم مافي القلوب

خليجية
عندنا نقص في مستشفيات راك بس ليش ما ترمس الشيوخ
مستحيل الشيوخ بوظبي يقصروا خير دوله واصل لقارات

خليجية الامارات ارضي وارض اجدادي

خليجية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي سوالف خليجية
عندنا نقص في مستشفيات راك بس ليش ما ترمس الشيوخ
مستحيل الشيوخ بوظبي يقصروا خير دوله واصل لقارات

صح لسانك شيوخ بوظبي مايقصرون 100%

خليجية ,,,,,,سبحانك اللهم اني كنت من الظالمين,,,,,,

خليجية
منوه نافع راس خيمه غير شيوخ بوظبيً الله يخليهمً

خليجية
وشهد شاهداً من أهلها…… الضرب بالميت حرام !

خليجية

لعلاج مرضى
ارسال 10 إلى الرقم 4142
مؤسسة رأس الخيمة للاعمال الخيرية
خليجية

خليجية
ابويه يتعالج عندهم
والله بعيني مافي دكاتره و يوم واحد يتعب يقولون عادي
لدرجه مره كنت اهناك و فيه واحد تعب عليهم و يوم زغروا الدكتور العام قالهم عادي خليه يموت على الاقل ينقص واحد منهم
و رحت اشتكيت عليه في الاداره و كل عاده ما سوولي سالفه

خليجية
وكالعاده .. الموضوع بصووب وردود بعض الناس بصوووب
وانااا بكون بصوب دامكم رحتوو بصووب هع
والله يحفظ الشيوخ راس الخيمه ^_*

ومع السلامه ^_______^

خليجية
الله كريم ان شاء الله

خليجية

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1912_md_13374412136.swf]WIDTH=400HEIGHT=350[/flash]

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.