تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تحقيق موسّع حول تأخّر الإسعاف في حادث غليلة: تناقض إفادة الأهالي والإسعاف الوطني

تحقيق موسّع حول تأخّر الإسعاف في حادث غليلة: تناقض إفادة الأهالي والإسعاف الوطني 2024.





تناقض إفادة الأهالي والإسعاف الوطني
تحقيق موسّع حول تأخّر الإسعاف في حادث غليلة

*جريدة الخليج

رأس الخيمة – حصة سيف:

فتحت شركة الإسعاف الوطني تحقيقاً موسعاً حول سبب تأخر وصول البلاغ عن حادث (وادي غليلة)، الذي وقع أمس الأول، وذهب ضحيته مواطنة في عقدها الثالث، بعد تصادمها مع مركبة يقودها ابن عمها.


ترددت تساؤلات عدد من المواطنين والمقيمين في رأس الخيمة، لاسيما في منطقة وادي غليلة والمناطق المجاورة في شمال إمارة رأس الخيمة، منذ وقوع الحادث، عن سبب تأخر سيارة الإسعاف في الوصول إلى المصابين. وأشار الأهالي إلى أنهم لاحظوا في الفترات الأخيرة تأخر سيارات الإسعاف في الوصول إلى المصابين جراء الحوادث المرورية، وانتظارهم ما متوسطه أكثر من نصف ساعة، وهم على قارعة الطريق، وذلك في أكثر من حادث مروري شهدته شوارع رأس الخيمة، آخرها حادث وادي غليلة.


وقال محمد زيدي، شقيق المواطنة المصابة في حادث وادي غليلة، وهي برفقة (الضحية)، التي فارقت الحياة: إن تأخر الإسعاف لأكثر من 35 دقيقة، حسب شهود عيان في المنطقة، ساهم في موت الضحية، التي كانت دماؤها تنزف على الشارع، من دون أن يحرك أحد ساكناً، فيما تطوع أحد الأهالي ونقل شقيقته المصابة، 20 عاماً، من موقع الحادث هي والطفل، الذي كان معهما، فيما فقدت شقيقته جنينها بعد الحادث بساعات، وأصيب الطفل بكسر في اليد.


أكد زيدي أن الشارع المؤدي إلى وادي غليلة خطير، وذهب ضحيته إلى الآن 6 ضحايا جراء الحوادث المرورية، كونه يقع على منحنى حاد بجانب الوادي، وطالبنا في مرات عدة بإعادة تأهيله، لكن مطالبنا لم ترَ النور.


وقال راشد بن عزيز، من أهالي غليلة: "إن تأخر الإسعاف في الوصول إلى مواقع الحوادث المرورية تكرر في الآونة الأخيرة، وشهدت شخصياً تأخر الإسعاف عن أحد المصابين في منطقة خور خوير، وكنت أنتظر مع الأهالي إلى أن مرت أكثر من 45 دقيقة على وقوع الحادث، رغم أن نقطة الإسعاف قريبة جداً من الموقع، ما يثير تساؤلنا واندهاشنا عن سبب التأخير".


حمد علي سليمان، شاهد عيان على حادث وادي غليلة الأخير، قال: "إن الإسعاف تأخر أكثر من 35 دقيقة، فيما كانت المواطنة، التي تقود المركبة، تنزف على الشارع، وحملت بدوري الطفل، الذي لا يتجاوز عمره الثلاث سنوات ونصف، إلى المستشفى لإسعافه، ورجعت إلى الموقع . وفي تلك الأثناء حضرت سيارة الإسعاف وحملت الضحية، فيما تطوع أحد الأهالي وأوصل زميلتها، التي كانت معها في السيارة إلى المستشفى، مؤكداً تكرر تأخر الإسعاف في حوادث مرورية شهدتها الإمارة، ولا بد من إلقاء الضوء على الأسباب لوأدها، لارتباطها بسلامة الأرواح".


أحمد لحة، من أهالي غليلة، عضو مجلس وطني سابق، أكد أن الجهات المختصة لا بد أن تعطي صلاحية للدفاع المدني لنقل المصابين، إذا تأخر الإسعاف الوطني، بغية المحافظة على الأرواح، ورجال الدفاع المدني لديهم خبرة في التعامل مع الحالات الطارئة، بجانب أهمية التعاون بين تلك الجهات وتحمل المسؤولية المشتركة.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر



بدوره، أكد العميد محمد الزعابي، مدير إدارة الدفاع المدني في رأس الخيمة، أن "نقل المصابين والمتضررين من الحوادث المرورية لم يكن ضمن مهامنا الرئيسية، المتركزة حول مكافحة الحرائق والإطفاء والإنقاذ، إنما كنا ننفذ ذلك كإحدى الخدمات الإنسانية، التي نقدمها في الإمارة، ومنذ بدأ الإسعاف الوطني عمله في رأس الخيمة، قبل نحو 3 أشهر، نقلت إليهم تلك المسؤولية، وليست لنا سلطة عليهم".


أحمد الهاجري، نائب الرئيس التنفيذي لشركة الإسعاف الوطني، أكد أن سيارة الإسعاف وصلت إلى موقع الحادث الأخير، الذي وقع بمنطقة غليلة في رأس الخيمة وذهب ضحيته مواطنة، في غضون 6 دقائق منذ تلقي البلاغ، وهي المسافة، التي قطعتها مركبة الإسعاف من نقطة التمركز حتى الوصول إلى مكان الحادث، وتبحث الشركة حالياً، في تحقيق موسع حول الحادث، والأسباب التي أدت إلى تأخر وصول البلاغ للإسعاف.


أوضح الهاجري أن البلاغ يصل من الشرطة، ثم يحول مع كامل البيانات اللازمة عن الشخص المبلغ والمكان إلى مأمور العمليات الطبي، التابع للشركة في أبوظبي، بعدها يجري التواصل مباشرة وبالسرعة الممكنة مع الشخص المبلغ عن الحادث لإرشاد مركبة الإسعاف إلى الموقع، إلى حين وصول الإسعاف، موضحاً أن عدد البلاغات المتعامل معها خلال الثلاثة أشهر الماضية في رأس الخيمة بلغ 613 بلاغاً، نفذتها 4 سيارات إسعاف في الإمارة، وجارٍ إضافة سيارتي إسعاف، لتخصيصهما للمناطق البعيدة عن مدينة رأس الخيمة.

خليجية
4سيارات اسعاف فقط في الاماراه لاحول ولاقوة الا بالله

خليجية
صدق انزين يتأخر مب اول ناس هم يشتكون

خليجية
الاسعاف تأخر اكثر من نصف ساعه وذلك بشهادة الرجال الذين كانوا بالموقع في ساعه وقوع الحادث وهم مستعدين يحلفون ولو بالمحكمه على كلامهم لان فيها حاله وفاه امرأه واجهاض جنين امرأه اخرى والي يبي يحقق بالموضوع تراه سهل ارجع لمصنع الاسمنت القريب جدا من الموقع وافتح كاميرات المراقبه وشوف سياره الاسعاف متى مرت ومتى كانت ساعة البلاغ . والسؤال الثاني ليش التنسيق وتوجيه سياره الاسعاف في ابوظبي مع ان الاسعاف الوطني مخصص للمناطق الشماليه مع احترامي للي بيقول اجهزة تحديد المواقع موجوده لكنها لاتغني عن خبرة الدفاع المدني بالوصول للمواقع يعني مش كل شي تكنولوجيا وبس !!! المفروض التنسيق عند الدفاع المدني في كل اماره على حده والاسعاف الوطني يكون مرافق لموكب الدفاع المدني بكل الحوادث ولو بسياره واحده لفتح الطرق امام الاسعاف لان بالنهايه هذي ارواح ناس .

خليجية
بدقائق معدودة تنقذ روح

خليجية
أنا عن نفسي كانت عندي ملاحظات لكن ماعرفت مع منو اتواصل بخصوص تأخر الاسعاف
هذي مشكلة كبيرة بالرغم إن الهدف الأساسي من الاسعاف هي سرعه اسعاف وانقاذ حياة المصاب
احيانا تكون المشكله مش فبعد نقطه المركز احيانا تكون فالسائق نفسه ماعنده الخبره الكافيه في تحديد موقع الحادث او اختصاره
عموما نحن ماننكر الجهود المبذولة من الاسعاف واللي راح يبذلونها لكن نتمنى ايجاد حل سريع لهذه المشكله

تعازينا الحاره لاسرة الفقيدتين

خليجية
بشكل عام مستحيل حد يوصل لمستوى (الشرطة في خدمة الشعب)

عدد سيارات اسعاف فمستشفى سيف اكثر منهم!!

خليجية
اسعاف الشرطة الدفاع المدني
بشهادة الجميع
من افضل الاسعافات في الدولة
وشخصيا صار معانا حادث قبل سنوات
في أقل من خمس دقائق كانوا واصلين للموقع
..
اتمنى ارجاع الاسعاف القديم بحكم الخبرة وبحكم الدراية الكاملة
وبحكم السرعة للي عندهم .. واتوقع الجميع يوافقني

خليجية

..

خليجية

..

خليجية
اللي يبغي إسعاف يتصل على اي رقم؟؟!!!

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.