تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » إخلاء احترازي في تبوك لتجنب سيناريو "كارثة جدة"

إخلاء احترازي في تبوك لتجنب سيناريو "كارثة جدة" 2024.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

السيول تتجاوز المصدات وتغرق المنطقة الصناعية
إخلاء احترازي في تبوك لتجنب سيناريو "كارثة جدة"

خليجية
خليجية
شباب يحاولون تحريك سيارة متعطلة (نقلاً عن الاقتصادية)

تبوك- محمد عطيف

خرج عدد من أهالي الأحياء التي دخلها السيل بمنطقة تبوك (شمال السعودية) من مساكنهم إلى بيوت أقاربهم بعيدا عن السيل، في ساعة متقدمة من صباح الأربعاء 20-1-2010، استجابة للإخلاء الاحترازي الذي دعا إليه الدفاع المدني.

وكان أعداد من سكان حي أبو سبعة والصناعية وبعض المخططات الجديدة مثل الشفا، أخلوا بيوتهم القريبة من مجرى السيل تحسبا من تأثيراته، حيث غرقت المنطقة الصناعية بالمياه، من دون تسجيل خسائر في الأرواح.

وأقفل الدفاع المدني بعض الطرق التي تؤدي إلى الأماكن المتضررة، بينما تسبب السيل بوقف الدراسة في مدارس تلك الأحياء، وخروج عدد من الأهالي إلى منازل أقاربهم ومعارفهم بعيدا عن مجرى السيل، بحسب حديث عدد منهم لـ"العربية.نت".

كما تأثرت مواقع مثل شارع الورود والمروج والسليمانية وحي المدينة الجامعية، والأحياء الجنوبية بتبوك، وهي الخالدية والمنتزه والرويعات، والتي تعتبر من أبرز الأماكن التي تم شفط تجمعات الأمطار منها. كما ضمت القائمة أودية اعفال ووادي داما، ووادي العين، ووادي شقري، ووادي أبو الحنشان، ووادي الأبيض، والمويلح وشرما وعينونة.

خسائر في المواشي

ونفقت أعداد كبيرة من الإبل والمواشي في وادي الأثيلي، خلف مدينة الملك عبدالعزيز العسكرية (قريبا من المطار)، بعد أن داهمتها السيول في حظائرها، إذ لم يتنبه ملاكها للسيل في ظل تأخر التحذيرات.

وفي وادي بن شيفة، تجاوز السيل كل المصدات، ليدمر عدداً من المزارع، كما دخلت المياه حواف الأحياء ومساكنها وصولا إلى البقار.

وتؤكد مصادر مطلعة أن مدينة تبوك هي الأقل تضررا من الأمطار، بينما تعتبر محافظتا ضباء وحالة عمار الأكثر تضررا لتدفق السيول الجارفة في معظم الأودية، ما تسبب باحتجاز الكثير من المركبات، بينما سقط العديد منها في حفر خلفتها الأمطار والسيول، كأودية ضحكان وأودية حقيل والوجه. وذُكر أن مستشفى ضباء استقبل إصابات عديدة.

الأمطار الأقوى منذ 22 عاما

وكانت الأمطار بدأت فجر الاثنين الماضي لمدة تزيد عن 9 ساعات، ولم تشهد المنطقة مثل هذه الأمطار منذ 22 عاما بحسب صحيفة الوطن السعودية، و نتجت عنها سيول جارفة واستنفار كبير للدفاع المدني والجهات المساندة لاحتواء الوضع، في ظل الرعب من تكرار كارثة جدة الذي بات يلوح في الأذهان مع كل سقوط للأمطار بكثافة أو تحذيرات من ذلك.

وأوضح خبير الأرصاد والمدير السابق للمركز الإقليمي للأرصاد في تبوك حمدان هويمل العطار، في حديثه لصحيفة "الوطن"، أن مقياس ما شهدته المنطقة من أمطار يفوق 39 مليمتر ليوم واحد فقط وهو رقم يعتبر كبيرا، ومن الطبيعي جريان سيول لم تجر منذ عقدين.

وأشار أن أمطار أمس سجلت كأكثر كمية على مدى 22 سنة الماضية إذ بلغت أكبر كمية أمطار ليوم واحد في أكتوبر 1988م 52 ملم بينما أكبر كمية مسجلة ليوم واحد في مدينة تبوك كانت قبل 40 سنة في 1970م و بلغت 127ملم.

طواقم إنقاذ أرضية وجوية

وسببت الأمطار في توقف الحياة في شوارع تبوك الرئيسة، وهو ما استدعى تدخل الدفاع المدني والمرور، خصوصاً بعد أن سألت الكثير من الأودية منها ضحكان بضباء وضبعان والبقار وشقري وغيرها.

من جهة أخرى، أنقذت فرق الدفاع المدنية في السعودية عبر طائراتها أكثر من 68 شخصا علقوا بمجاري السيل في وادي ضحان التابعة لمحافظة ضباء وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وانقذت طائرات الدفاع المدني أيضاً عائلة في مركز شقري، وتم إنقاذ ثلاث عائلات في مركز العيينة، كما شب في الوقت ذاته حريق في مستودع تجاري كبير في محافظة ضباء بسبب تماس كهربائي وتمت السيطرة عليه.

يشار إلى أن الدفاع المدني استخدم الرسائل التحذيرية القصيرية sms ومكبرات الصوت، حرصا على الوصول إلى المواطنين في أسرع وقت ممكن.

خليجية
شكرااااااااااااا ع الخبر

خليجية خليجية

خليجية
شكرا ع الخبر عقبال اطيح عندنا

قولوا آمين

خليجية [flash=http://www.shy22.com/upfiles/EBT85197.swf]WIDTH=600 HEIGHT=400[/flash]

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.