تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » صور سقوط" طائرة أثيوبية تقل 90 راكبا قبالة السواحل اللبنانية

صور سقوط" طائرة أثيوبية تقل 90 راكبا قبالة السواحل اللبنانية 2024.

"سقوط" طائرة أثيوبية تقل 90 راكبا قبالة السواحل اللبنانية
خليجية
انتشال 18 جثة وطلب مساعدة أمريكية في عمليات البحث

"أسماء اللبنانيين على متن الطائرة الأثيوبية المنكوبة
خليجية

خليجية

لبنان يشهد طقساً عاصفاً يصعّب عمليات البحث عن ناجين

دبي- العربية

تواصل فرق الإنقاذ اللبنانية بحثها عن ناجين من حادث تحطم الطائرة الأثيوبية التي تحطمت قبالة بيروت فجر الاثنين 25-1-2010، فتم انتشال جثث 18 من بين 90 راكباً كانوا على متنها.
وحصلت "العربية" على أسماء الركاب اللبنانيين الـ54 الذين كانوا على متن الطائرة، بينما لم يتسنى الحصول على أسماء باقي الركاب.

وتضم لائحة الأسماء كلاً من:

حنا نخول كريدي، حيدر حسن مرجي، علي يوسف جابر، على احمد جابر، عباس محمد جابر، محمد مصطفى بدوني، خليل ابراهيم صالح، حسن عدنان كريك، سعيد عبد الحسن زهر، حسين علي فرحات، محمد حسن كريك، علي سهيل ياغي، روان حسن وزنة، باسم قاسم خزعل، هيفاء احمد وزنة، علي احمد تاج الدين، تنال عبدالله فردون، مصطفى هيثم ارناؤط، فؤاد محمد اللقيس، محمد كمال عكوش، طوني الياس الزاخم، حمزة علي جعفر، حسن محمد عيساوي، حسن كمال ابراهيم، غسان ابراهيم قاطرجي، هيفاء ابراهيم الفران، حسين يوسف حاج علي، فارس رشيد ذبيان، فريد سعد موللي، محمد علي قاطبي، ياسر يوسف مهدي، انيس مصطفى صفا، حسين موسى بركات، انطوان توفيق الحايك، الياس انطونيوس رفيع، طارق جورج بركات، خليل ناجي الخازن، رنا يوسف الحركة، محمد عباس الحسين الحاج، جوليا محمد الحاج، حسين كمال حايك، اسعد مسعود الفغالي، زياد نعيم القصيفي، رضا علي مستوكردي، البير جرجي عسال، عماد احمد حازر، فؤاد محمد جابر، خليل محمد مدني، حسن محمد عبد الحسن تاج الدين، ياسر عبد الحسين اسماعيل، جمال علي خاتون،عفيف كريشت، عباس حويلي، وآنا محمد عبس.

مؤتمر الرئيس

وعقد الرئيس اللبناني مؤتمراً صحافياً خاصاً، بحضور وزير الدفاع الياس المر وقائد الجيش العماد جان قهوجي، استمع فيه لشرح مسؤول عسكري عن سير عمليات الإنقاذ. وتنشط 3 طوافات لبنانية في البحث عن ناجين، بعدما تم طلب مساعدة قوات اليونيفيل الدولية العاملة في لبنان، التي نسقت بدورها مع دول أخرى للمساعدة.

وتحدث سليمان عن جهود الانقاذ المستمرة في البحث عن ناجين، رغم الظروف المناخية العاصفة التي يشهدها لبنان، والتي يمكن ان تصّعب عمليات البحث. وأشار سليمان إلى أن عمليات البحث ستستمر لـ72 ساعة، تبقى بعدها "قوة رصد" لعدة أيام، تحسباً لاحتمال ظهور أي ناج من الحادث.

واستبعد الرئيس اللبناني أن يكون سبب الحادث عمل إرهابي، مضيفاً أن وزارة الأشغال العامة شكّلت لجنة خاصة للتحقيق في أسباب الحادثة.

وأفاد مراسل "العربية" في بيروت عدنان غملوش أن زوجة السفير الفرنسي مارلا سانشيز بيتون في بيروت كانت على متن الطائرة المنكوبة، ولم يتضح مصيرها، مضيفا أن بعض اهالي الركاب بدأوا بالوصول الى المطار في حال من الهلع، وقد وضعوا في قاعة بعيدا من الصحافيين.

90 راكباً

وكان وزير الأشغال العامة والنقل في لبنان غازي العريضي عقد مؤتمراً صحافياً، أكد فيه أن الطائرة "تقل 90 شخصا، بينهم 83 راكبا وطاقمها المؤلف من 7 اشخاص"، شارحاً أن من بين الركاب "54 لبنانيا، 22 اثيوبيا، عراقي واحد، سوري واحد، كندي واحد من اصل لبناني، روسية واحدة من اصل لبناني، فرنسية واحدة، وبريطانيان اثنان من اصل لبناني".

وأشار العريضي إلى أن "العمل بدأ للبحث عن ناجين بمساعدة بحرية وطوافات الجيش اللبناني وبحرية قوة الطوارىء الدولية (اليونيفيل) واجهزة الصليب الاحمر الدولي"، موضحا ان الطائرة هوت "غرب بلدة الناعمة (12 كلم جنوب المطار) على بعد 3,5 كلم من الشاطىء".

وأضاف "على الفور، شكلنا لجنة تحقيق تضم خبراء مختصين من بينهم مكتب التحقيق الفرنسي المختص بهذا النوع من الحوادث". وطلب العريضي من الصحافيين "عدم الدخول في تكهنات حول اسباب الحادث"، ردا على سؤال الى ان "الطقس كان سيئا للغاية".

وكانت الطائرة، وهي من طراز بوينغ 737، اقلعت في رحلة تحمل الرقم 409 عند الساعة 2,30 بالتوقيت المحلي (12.30 ت غ) وسط احوال جوية سيئة، كما ذكرت المصادر الملاحية.

وستساعد قطع من الاسطول السادس الامريكي في البحث عن المفقودين، كما افاد مصدر في غرفة عمليات وزارة الدفاع.

وقال المصدر "عرض الاسطول السادس المساعدة وقد سمحنا له من خلال غرفة العمليات المشتركة بين الجيش وقوات الطوارىء الدولية (يونفيل)" العاملة في جنوب لبنان. واضاف ان الاسطول السادس "سيرسل لنا طائرات بي 3 ذات الاستشعار الحراري للكشف عن ناجين وتسهيل العثور على جثث" موضحا ان "حطام الطائرة موجود على عمق 50 مترا".

وارتفع عدد الجثث التي تم العثور عليها الى 18 جثة، كما اعلن رئيس الحكومة سعد الحريري.

كما تم العثور على قطع من حطام الطائرة وعلى 8 من مقاعدها.

وقال الحريري للصحافيين بعد لقائه اهالي الركاب المحتشدين في احدى قاعات المطار "سيرسل الاسطول السادس فريق غطاسين" مشددا على اهمية العثور على الصندوق الاسود "لمعرفة ما جرى".

واضاف "اتصلنا بكل السفارات الصديقة ومنها الفرنسية والاميركية" طلبا للمساعة "لان كل التركيز هو في البحث عن مفقودين".

واشار مصدر في غرفة العمليات في وزارة الدفاع الى ان الطائرة "انقسمت بعد دقائق قليلة من اقلاعها الى 4 اقسام ثم هوت في البحر" بدون ان يعطي تفاصيل اضافية عن السبب، مشيرا الى ان لجنة تحقيق تعمل على تحديده.

وتصل عمليات البحث الى قبالة شاطىء الاوزاعي على بعد كيلومترات قليلة الى الجنوب من المطار وفق الصور التي تبثها شاشات التلفزة المحلية.


اهالي ضحايا الطائرة المنكوبة بلبنان: أملٌ يتلاشى مع مرور الساعات

خليجية
خليجية
خليجية
لبنان يشهد طقساً عاصفاً يصعّب عمليات البحث عن ناجين
علت اصوات البكاء وصراخ الاهالي المفجوعين في مطار بيروت الدولي يسالون عن احبائهم من ضحايا الطائرة الاثيوبية التي سقطت فجر الاثنين 25-1-2010 في البحر جنوب بيروت، ويتعلقون بحبال امل.. يضمحل مع مرور الساعات.

واعلن المسؤولون اللبنانيون انه تم العثور حتى الآن على 28 جثة من اصل 90 شخصا يفترض انهم كانوا على متن الطائرة، بينما الاحوال الجوية لا تساعد عمليات الاغاثة. وبدا واضحا ان هناك عددا كبيرا من الاشخاص على متن الطائرة يرتبطون بصلة القرابة او الصداقة.

وفي الوقت الذي تستمر فيه عمليات البحث عن المفقودين، أفاد الجيش بأن صاعقة ضربت الطائرة ما أدى الى احتراقها وسقوطها في البحر.

وفي قاعة الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي التي فتحت لاستقبال الاهالي منذ الصباح الباكر، انهار رجل ستيني وهو يصرخ: "ابني ابني". عناصر الصليب الاحمر تسارع الى نجدته، بينما زوجته تصرخ قربه "كلهم شباب حلوين، اين ابني؟ اي ابني؟".

ويتنقل الصليب الاحمر من شخص الى آخر، فيما تتعاقب الاغماءات مع ارتفاع الضغط وغياب اليقين عن ركاب الطائرة التسعين وتناقل الاخبار عن انتشال جثث.

مطرٌ.. وحزنٌ

وبدأ الاهالي يتدفقون منذ السادسة صباحا الى المطار وسط طقس عاصف وماطر زاد من اجواء الحزن المسيطرة في المكان.

وارتفع عدد الاهالي والسائلين تباعا: العشرات يدخلون، ينظرون يمنة ويسرة، عيونهم مليئة بالدموع، وبينهم عائلات بكامل افرادها.

عند باب قاعة الشرف، شاب لم يتعد العشرين يحضن والدته التي تخبىء وجهها بيديها فيما ينسدل شعرها الاشقر على جبينها ووجنتيها وتردد "غير معقول، غير معقول"، وتقف الى جانبهما شقيقته وشقيقه يبكيان بغزارة.

في داخل القاعة، تصرخ سيدة محجبة، "يا الله، يا الله، ما هذه المصيبة!". ولا توقف النحيب. "يا رب لماذا، ابي كان يعمل حسنات كثيرة". ثم تتوجه الى ابنها علي الذي يبدو في الثانية عشرة من عمره وتساله "هل من جديد؟" فيجيبها باسى "لا".

وتصرخ سيدة اخرى غطت كذلك راسها بحجاب "اريد ان اعرف شيئا عن زوجي. هو عمري هو كل حياتي لا يمكن ان يتركني".

3بكاءٌ.. ومواساة

ومع مرور الساعات، ينزوي ابن السيدة الذي لم يتجاوز الخامسة عشرة بعد ان يقدم الى والدته زجاجة ماء، في احدى زوايا قاعة الشرف، يجلس ارضا ويشهق بالبكاء، ويتجمع حوله اقرباء له يحاولون مؤاساته.

تمر قربه امرأة شابة تغطي الدموع وجهها وهي تصرخ باللغة الفرنسية "اين هو؟ اين هو؟"، ولا يتجرأ احد على الاستفسار منها احتراما لحزنها.
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

شابة محجبة في المكان تقول بصوت خافت انها اتت مع عائلتها للاستعلام عن خالها حسن عيساوي الذي "لديه اعمال في افريقيا" وكان متوجها الى مقر عمله، وتضيف بيأس "لا احد سينجو من الحادثة".

رغم ذلك، يتعلق المفجوعون بكل خبر وكل بصيص امل. يصرخ احدهم وهو يتكلم عبر الهاتف الخليوي "لقد عثروا على ناجين"، فيتحلق حوله العشرات مرددين "ان شاء الله، ان شاء الله".

لكن الصراخ والعويل يرتفع مجددا مع تأكيد آخرين بان لا ناجين بعد، "لم ينتشلوا الا جثثا".

قرابة الساعة 11,00 (9,0 ت غ)، يدخل رئيس الحكومة سعد الحريري الى قاعة الشرف، يعلو الصراخ. امرأة تصيح "قولوا لهم، قولوا للمسؤولين ان ابناءنا من خيرة الشباب. يسافرون للقمة العيش، قولوا لنا ماذا حل بهم".

ا لحريري وبري في المطار

فيتقدم الرئيس الحريري ويحاول مواساتها. يدخل بعده رئيس المجلس النيابي نبيه بري فيسأله احدهم "اين السفن، اين الطوافات؟ ماذا فعلتم؟".

المسؤولون وبينهم عدد من الوزراء والنواب متأثرون. ودموع الاهالي تغلب على كل كلام.

والد يعلو صراخه من دون ان يتمكن من قول اي شيء. فيتدخل عناصر من الصليب الاحمر ويقدمون له اسعافات، ثم ينتقلون الى اشخاص آخرين اغمي عليهم.

ويخفت صوت النحيب من جهة ليرتفع من جهة اخرى.

رئيس الحكومة يقدم تعازيه ويقول "انها كارثة، ولحظة صعبة جدا" ويدعو جميع اللبنانيين الى التضامن.

في احدى الزوايا، جلست ثلاث نساء اثيوبيات، لا يفقهن شيئا مما يجري حولهن، ويجبن بصعوبة على سؤال فيوضحن ان رفيقتهن التي كانت تعمل مثلهن خادمة في لبنان كانت على الطائرة. "انهت عقدها وذهبت لتلاقي عائلتها".

ضحايا بالجملة

النائب ياسين جابر قال ان هناك 15 شخصا من منطقة النبطية (جنوب) على متن الطائرة.

تحصل فوضى عارمة مع تهافت الصحافيين بكاميراتهم وميكروفوناتهم نحو الحريري وبري يطرحون الاسئلة ويحاولون التقاط الصور، فيفقد احد الاهالي صبره ويصرخ باعلى صوته "اتركونا وشأننا، اتركونا في همنا، اذهبوا صوروا المسؤولين، ودعونا في مصيبتنا".

وزير الاشغال غازي العريضي يتدخل مجددا، ليؤكد للاهالي ان "لا معلومات دقيقة غير تلك التي اذعناها رسميا". يعطي الاهالي اسماء المستشفيات التي اتخذت تدابير لاستقبال الجثث والمصابين في حال تم انقاذ احد.

فور سماعهم ذلك، يهرع بعض الموجودين الى الخارج في اتجاه المستشفيات لعل وعسى!


خليجية

خليجية

خليجية

خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية

خليجية

خليجية

زوجة السفير الفرنسي
خليجية

خليجية

خليجية


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله سالم الشميلي ; 26 – 1 – 2024 الساعة 12:32 AM
خليجية
لاحول ولاقوه الابالله

شكرا اخوي شميلي ع الخبر

خليجية

خليجية

خليجية

لا حول ولا قوة الا بالله …
اللهم نسألك بحسن الخاتمه …
شكر ع الخبر ..

خليجية

[glint]مآ س‘ـَـَألتـًـَـَہُ " قلبي ليه آختآرٍ قلبڪ . . ! من ج‘ـَـَموٍع -{ قلوٍوٍوٍب " ڪآنت تشترٍينےّ . . ! مآ خ‘ـَـَطرٍ في : بآأإلڪ آنےّ ڪنت . . [ أح‘ـَـَبڪ ] . . !! يعني مآح‘ـَـَسيت بـَ / نـَـَڪ " محتوٍوٍوٍيني " . . ![/glint]
خليجية

خليجية
لا حول ولا قوة الا بالله خبر محزن
الله يعين اهاليهم

خليجية

[flash1=http://www.la-tunsa.net/vb/uploaded/1_nmraweeya.swf]WIDTH=450 HEIGHT=350[/flash1]

كل الشكر لامراة لا تنسى لعمل التوقيع الرائع

خليجية
تكملت الخبر

لبنان يستبعدعملا تخريبيا وراء تحطم الطائره الاثيوبيه التي ضمنت بين ركابها زوجة السفير الفرنسي ببيروت

مصدر الخبر

برق الامارات

خليجية
لا حول ولا قوة الا بالله

خليجية خليجية

خليجية
لا حول ولا قوة الا بالله

خليجية خليجية

خليجية
حليلهم و الله ما اضن في حد بيعيش منهم

يسلمو اخوي عالخبر

خليجية
لاحول ولاقوه الابالله

شكرا اخوي شميلي ع الخبر

خليجية [flash=http://www.shy22.com/upfiles/EBT85197.swf]WIDTH=600 HEIGHT=400[/flash]

خليجية
لاحول ولا قوة إلا بالله

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.