تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » نقص فيتامين “د” يزيد كسور الوركين

نقص فيتامين “د” يزيد كسور الوركين 2024.

نقص فيتامين “د” يزيد كسور الوركين


حذر باحثون أمريكيون من أن تدني مستوى فيتامين “د” عند النساء العجائز قد يزيد احتمال إصابتهن بكسور في الورك بنسبة 70% . وقال باحثون لموقع “هلث داي نيوز” إن هذه الدراسة تؤكد أهمية الحصول على الكمية الكافية من هذا الفيتامين الذي ينتجه الجلد عند تعرضه للشمس . ولاحظ مدير مختبر أبحاث العظام وفيتامين “د” في جامعة بوسطن الدكتور مايكل هوليك أن الارتباط بين الكسور التي تصيب العجائز والنقص في هذا الفيتامين “معروف منذ 15 سنة” . وأضاف “كلما كان مستوى الفيتامين مرتفعاً انخفض خطر الاصابة بكسور الورك” .

بحسب الدراسة التي نشرت في مجلة “سجلات الطب الباطني” فإن كسور الورك قد تكون مؤذية جداً خصوصاً للمسنين، مشيرة إلى أن حوالي 50% من النساء العجائز اللاتي يصبن بكسور في أوراكهن ينتهي بهن المطاف في دور العجزة و20% يتوفين خلال عام على ذلك نتيجة التعقيدات التي تترافق مع ذلك مثل الانسداد الرئوي .

وشدد هوليك على أهمية فيتامين “د” لأنه “يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم”، محذراً من أنه “إذا كان لديك كمية غير كافية من فيتامين “د” لا يمكنك امتصاص الكالسيوم بشكل ملائم”، مشيراً إلى هذا الفيتامين مفيد للعظام لأنه ينشط خلاياها دائماً .

يشار الى ان عملية ترسيب الكالسيوم بالعظام أو انطلاقه بالدم ينظمها النشاط الهورموني والفيتامينات وحاجة الجسم للكالسيوم سواء بالدم أو العظام . ويلعب فيتامين د دورا في امتصاص الكالسيوم في الجهاز الهضمي والكلى وحمله بالدم لأنه يتحول لمادة تتحد مع الكالسيوم لتحمله بالدم وتوصله للعظام .

ويمكن الحصول على فيتامين د من اللبن ومنتجاته ومن الأسماك البحرية المعلبة أو الطازجة، كما يمكن للجسم الحصول عليه بتعرض الجلد للشمس والتي تعد المصدر الاهم للحصول على هذا الفيتامين .

كما أن هورمون الغدة فوق الدرقية التي بالرقبة مع فيتامين د ينظم معدلات الكالسيوم ويشارك في تكوين العظام وزيادة الكالسيوم بالدم حسب الحاجة له . ولهذا نجد أن أحد أسباب ظهور هشاشة العظام قي الشيخوخة قلة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء مما يقلل معدله بالدم .

ومما يحفز الجسم لإفراز هورمون الغدة الفوق الدرقية ليذيب الكالسيوم في العظام، ليعوض الدم عن هذا النقص فيه .

وترتبط كسور الورك بهشاشة العظام، وهي أحد أمراض العظام حيث يحدث نقص غير طبيعي واضح في كثافة العظام (كمية العظم العضوية وغير العضوية) وتتغير نوعيته مع تقدم العمر .

وفي الحالة الطبيعية تشبه العظام قطعة الإسفنج المملوء بالمسامات الصغيرة، اما في حالة الإصابة بهشاشة العظام فيقل عدد المسامات ويكبر وتصبح العظام أكثر هشاشة وتفقد صلابتها، وبالتالي فإنها يمكن أن تتكسر بمنتهى السهولة . والعظام الأكثر عرضة للكسر في المرضى المصابين بهشاشة العظام هي الورك والفخذ، الساعد – عادة فوق الرسغ .

وقد تجعل هذه الكسور التي تصيب عظام فقرات العمود الفقري الأشخاص المصابين بهشاشة العظام ينقصون في الطول، وقد تصبح ظهورهم منحنية بشدة ومحدبة .

وفي كل سنة، يتعرض العديد من الأشخاص المصابين بهشاشة العظام لحدوث كسور في الورك أو الساعد بمجرد السقوط، وآخرون قد يتعرضون لتلف العظام في ظهورهم لأسباب بسيطة قد لا تزيد على الانحناء أو حتى السعال!! .

وفي عام 1990 قدرت نسبة كسور الورك ب 1.7 مليون على مستوى العالم وبحلول العام 2050 يقدر ان تزداد إلى 6.3 مليون . علما بأن نصف هذه الكسور كان في أمريكا الشمالية وشمال أوروبا .

وبحسب التقديرات في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها فإن هشاشة العظام تصيب أكثر من 25 مليون شخصا . وكنتيجة لمرضهم فإن 250000 من هؤلاء الأشخاص قد يصابون بكسر في الورك، و240000 يصابون بكسر في الرسغ، و500000 يصابون بكسر في العمود الفقري خلال سنة واحدة . ومع إضافة الكسور الأخرى الأقل شيوعا فإن 3,1 مليون كسر في العظام يحدث بسبب هشاشة العظام في بلد واحد في سنة واحدة .

وكسور الورك الناتجة عن مرض هشاشة العظام ليست فقط مؤلمة، وإنما قد تسبب الإعاقة الشديدة للأنشطة الأساسية جدا في الحياة الطبيعية . فإن حوالي 80 في المائة من الناس المصابين بكسر الورك يكونون عاجزين عن السير بعد ستة شهور . والأخطر من ذلك فإن ما يصل إلى 20 في المائة من الناس يتوفون خلال سنة واحدة بعد تعرضهم لكسر الورك . وبالإضافة إلى هذا، فإن الكسور العديدة في الرسغ والورك الناتجة عن هشاشة العظام كل سنة تؤدي إلى آلام ومعاناة لا توصف، وتحد كثيرا من أنشطة الضحايا المصابين .

ومع انه من الممكن، تقدير عدد الأشخاص الذين يصابون بكسر في العظام كنتيجة لهشاشة العظام فإنه من الصعب جدا تقدير عدد الأشخاص المصابين فعلا بهشاشة العظام ولكنهم لم يعرفوا ذلك بعد . فحيث إن المرض عادة غير مؤلم، فإن العديد من هؤلاء الأشخاص لا تكون لديهم أدنى فكره عن إصابتهم بمرض هشاشة العظام حتى يتعرضوا لكسر . ويرى الخبراء أن حوالي 25 في المائة من النساء فوق سن الخمسين مصابات بالفعل بهشاشة العظام وحوالي نصف جميع النساء البيض فوق هذا السن معرضات لمخاطرة الإصابة بهشاشة العظام .

الى ذلك يقول العلماء إن المستويات المرتفعة قليلا من الهموسيستين الكيميائي في الدم (حامض أميني ينتجه الجسم ويشكل إحدى علامات الخطورة على أمراض القلب) يمكن أن تزيد من خطر تعرض العظام للكسر .

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وتقول منظمة الصليب الاخضر الالمانية إن الاشخاص فوق سن الخمسين عاما يجب عليهم إجراء فحوص منتظمة لمعرفة مستوى الهموسيستين فى اجسامهم .

وأوضحت الدراسات أن هذا العنصر يتسبب في جعل العظام أكثر هشاشة .

ويؤدي تزايد مستويات هذا المرض الذى يصيب الخلايا إلى هشاشة العظام الأمر الذى يزيد من احتمالات تعرض العظام للكسر .

والهموسيستين هو منتج ثانوى سام ينتج عند تكسر البروتينات . وهو يسرى في الدم ويجبر الجسم على إفراز حمض الفوليك وفيتامين بي 6 وبي 12 للحد من خطورة الهموسيستين . والخضراوات الخضراء والورقية أحد المصادر الغنية بحمض الفوليك .

والنساء أكثر عرضة للمعاناة من هشاشة العظام . وثلث جميع النساء فوق سن الستين ونصف ما فوق سن السبعين في ألمانيا متضررات من هذا الحمض الاميني .

وطبقا للصليب الاخضر فإن هشاشة العظام يسبب استنزافا للاقتصاد ويكلف من 2.5 مليار إلى 3 مليارات يورو (ما يصل إلى 4.7 مليار دولار) فى شكل تكاليف رعاية صحية . لهذا السبب أدرجت منظمة الصحة العالمية هشاشة العظام من بين أكثر 10 أمراض مهمة .

(الصحة و الطب)

خليجية
مشكور راشد على هذي المعلومات
صدق اني استفدت منها وايد

خليجية

خليجية

خليجية
خليجية

أهاا
وانا اقول ليش ركبتي تعورني وابا اطيح احيانا بعد فتره وفتره

يعطيك العافيه اخوي على الموضوع الرائع والمفيد
وربي يعطي الصحه والعافيه لليميع ان شاء الله

دمت بحفظ الرحمن

بحر الذكرى

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.