تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مرض الشك

مرض الشك 2024.

  • بواسطة

لا يأتي الإنسانبشيء لا يصدقه العقل وإنما يلوي أعناق الأحاديث والأحداث ويرى من خلالها ما لا يراهالغير، ويحمّل الأمور ما لا تحتمل. كذلك فإن هذا التوجه في التفكير والانفعالاتوالسلوك يشمل جميع نواحي الحياة وكل الناس بدون استثناء وإن كان نصيب البعض لسوءحظهم أكثر ( مثل الزوجة والأبناء والأقارب والزملاء).
من ناحية أخرى فإن هناكمرضاً يدعى الاضطراب الضلالي أو(الشك المرضي), وهو لا ينمو مع المرء منذ صغره و لايشمل جميع الناس وجميع جوانب الحياة بل يرتكز على فكرة معينة تصل إلى درجة الاعتقادالجازم وهذه الفكرة أو هذا الاعتقاد يسيطر على المصاب إلى درجة أنها تصبح شغلهالشاغل ويصبح همه دعمها بالأدلة وجمع البراهين ، وهذا الاعتقاد لا يكون عادة إلا فيأمور محتملة الحدوث مثل الخيانة الزوجية أو مكيدة في العمل …, ولكن هذا الاعتقاد لايوجد دليل كاف عليه ولا يمكن لأي شخص إقناع المريض بأن هذا الاعتقاد مجانب للصواب . كذلك فإن المريض يقوم بالتصرف بناءاً على اعتقاده الخاطئ ويتخذ كل الإجراءاتبالتحري والتقصي والمراقبة " للقبض على المتهم متلبساً " أو لحماية نفسه في بعضالأحيان من ظلم أو أذى قد يحدث له .
فمثلاً قد يقوم بالتجسس على زوجته ومراقبةالتلفون والعودة من العمل في غير الوقت المعتاد والسهر في الليل وتركيب أقفال غليظةوتفتيش المنزل , والويل ثم الويل لو عاد فوجد فنجانين مثلاً للقهوة فليس هناك تفسيرممكن في نظره إلا أن رجلاً كان بصحبة زوجته ، ويبدأ في جمع الأدلة حتى تكبر وتتعاظم وقد يبدأ في إيذاء زوجته وتعذيبها أو حتى قد يقع الطلاق بينهما .
والزوجةالمصابة مثلاً تشك في كل تصرفات زوجها فإن تأخر في العودة من العمل فهو مع أخرى وإنكان هناك بقعة على ملابسه فلها تفسير غير بريء أيضا ً , ثم إنها قد تستيقظ فيالصباح الباكر لتلمس السيارة وترى إن كانت ساخنة فإن هذا دليلاً على أنه قد استيقظوتسلل لمقابلة أخرى وهي نائمة وهي كذلك تفتش ملابسه وأوراقه وسيارته … الخ . وكلشيء غير معتاد يعد دليلاً لا يقبل الجدل على الخيانة.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وبعد هذه الأمثلة الصارخةفإن هذا الرجل المريض أو المرأة المريضة قد يبدون أسوياء تماماً في ما عدا هذاالموضوع مدار الشك، فالرجل عاقل رزين سوي مع زملائه وأصدقائه والمرأة كذلك فيعملها ومجتمعها.

إن الإنسان في هذه المرحلة يكون بحاجة إلى الرقية الشرعية لأنها مكونة أساسا من كلام الله تعالى الذي هو طمأنينة النفس والقلب, ولهذا فإن الدكتور الهاشمي يعالج هذه الأمراض إضافة إلى الأعشاب الطبيعية بالرقية الشرعية وقد استطاع العديد من المرضى الشفاء على يده.
خليجية
الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.