تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » العنزي يتحدّى إعاقته بالدراسة الثانوية راس الخيمة

العنزي يتحدّى إعاقته بالدراسة الثانوية راس الخيمة

  • بواسطة

يعاني ضعفاً في عصب الجسد.. ويتمنى «العلوم السياسية»

العنزي يتحدّى إعاقته بالدراسة الثانوية

  • مصباح أمين – رأس الخيمة

التاريخ: 11 يونيو 2022

خليجية

العنزي أكد أنه لا يرغب في الشعور بأنه معاق. الإمارات اليوم

تحدى الطالب محمد حميد العنزي (21 عاماً) الذي يسكن في إمارة رأس الخيمة إعاقته الجسدية بالصمود والدراسة، على الرغم من الصعوبات التي واجهته حتى وصل إلى الصف الـ12 في المرحلة الثانوية.

وقال العنزي لـ«الإمارات اليوم» بعد الانتهاء من أداء امتحان التربية الإسلامية في مدرسة سعيد بن جبير، أمس، إنه لا يعرف الفشل، ومصرّ على مواصلة دراسته الجامعية والتخصص في العلوم السياسية، مضيفاً «أراجع دروسي أكثر من أربع ساعات يومياً خلال فترة الامتحانات بمفردي من دون مساعدة أحد قبل الذهاب إلى المدرسة حتى أتمكن من الإجابة عن ورقة الامتحان بشكل جيد».

وأشار إلى أنه رفض تقديم الامتحانات النهائية مع بقية زملائه لشعوره بالارباك، لذا سمح له مدير المدرسة بتقديم الامتحانات في غرفته وتحت إشرافه، لتوفير الراحة النفسية له للإجابة عن ورقة الامتحان من دون إزعاج.

وذكر أنه رفض أي مساعدة من المعلمين في كتابة الإجابة، عازياً ذلك إلى أنه لا يريد أن يشعر بأنه معاق كلياً، وأنه يستطيع تحريك أصابعه والتحكم في كتابة الإجابات بنفسه، موضحاً «على الرغم من المشكلات التي واجهتني في فترة الدراسة وعدم توفير المرافق الخاصة للمعاقين من مداخل ومخارج للخروج والدخول، ومرحاض، وكراسٍ، وطاولات، ومصاعد، إلا أنني قررت الاستمرار في الدراسة حتى الحصول على الشهادة الثانوية».

وأشار إلى أنه مصاب بضعف في العصب في جميع أنحاء جسده منذ ولادته، ما جعله مُقعداً على كرسي متحرك وغير قادر على الحركة بشكل طبيعي، حيث كان يدرس سابقاً في مركز لتأهيل ورعاية المعاقين في الإمارة إلى أن تم دمجه في مدرسة حكومية منذ سنوات.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وقال: بدأت أشعر بالإرهاق والتعب عندما تم دمجي في المدارس الحكومية بسبب افتقارها إلى أبسط الخدمات والمرافق الخاصة بالمعاقين، لافتاً إلى أنه يعاني عند دخول المرحاض، وعند الصعود إلى الطابق العلوي للمدرسة أثناء الذهاب إلى مختبر الأحياء.

وتابع أن المنهج الدراسي في المدارس الحكومية طويل جداً، والحصص الدراسية اليومية ترهقه بشدة، وأنه كان طوال السنوات الماضية يصر على تحمل التعب والإرهاق في سبيل الحصول على الشهادة الثانوية، مشيراً إلى أن المنهج الدراسي في مركز المعاقين كان مخففاً وبسيطاً وحسب الحالة الصحية لكل طالب.

وأكمل أن إدارة المدرسة ساعدته على فهم وتفسير الكثير من المناهج الدراسية، وأن جميع المعلمين في مختلف المواد الدراسية كانوا يتعاملون معه بخصوصية ويشرحون له الدرس مرة أخرى في حال واجه صعوبة في فهمه. وذكر أنه يتمنى الحصول على درجة متفوق في شهادة الثانوية العامة، والتسجيل في قسم العلوم السياسية في الجامعة أو العمل في جهاز الشرطة المدنية لخدمة الوطن، مشيراً إلى أنه يحتاج إلى إجراء عملية جراحية خارج الدولة ليتمكن من الوقوف على قدميه والسير مثل الأشخاص الأصحاء. وأفاد بأنه يحتاج إلى مركبة خاصة للمعاقين تساعده على التنقل والتواصل مع الآخرين، موضحاً أن جلوسه في المنزل بشكل مستمر سيفاقم مرضه .

وقال مدير مدرسة سعيد بن جبير محمد الملا، إن الطالب العنزي متفوق في بعض المواد الدراسية، ومستواه التعليمي جيد، ووفرت له إدارة المدرسة الراحة أثناء فترة الامتحانات.
وأضاف أنه في بعض الامتحانات الصعبة والطويلة يتم منحه بعض الوقت الإضافي للإجابة عن جميع أسئلة الامتحانات، إلا أنه عادة ما ينتهي من الإجابة عن ورقة الامتحانات السهلة قبل نهاية الوقت وقبل خروج الطلبة من قاعة الامتحانات، لافتاً إلى ضرورة توفير جميع المرافق الصحية والخدمية للطلبة المعاقين في المدرسة قبل بداية العام الدراسي المقبل

خليجية

خليجية

خليجية
الله يوفقه ويحفظه

خليجية
الله يقويه يارب ويوفقه
واسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يتوفق لكل خير يارب

خليجية
الله يعطيه الصحة والعافية يارب

خليجية خليجية

خليجية
ماشاء الله عليه ……… الله يوفقك دائما وابدا

خليجية اللهــم إكفني بحلالـك عــن حــــرامك
وأغنــي بفضلـك عمـــن ســــواك

خليجية

الله يوفقه ويحفظه

خليجية
أســال الله العظيــم رب العرش العظيــم ان يشــفيــه
أســال الله العظيــم رب العرش العظيــم ان يشــفيــه
أســال الله العظيــم رب العرش العظيــم ان يشــفيــه
أســال الله العظيــم رب العرش العظيــم ان يشــفيــه
أســال الله العظيــم رب العرش العظيــم ان يشــفيــه
أســال الله العظيــم رب العرش العظيــم ان يشــفيــه

تســــــلــم اخـــوي ع الخبــــــر

خليجية
الله يوفقه ويحقق حلمه
والله يعطيه الصحه والعاغيه

خليجية
الله يوفقه ويحفظه ويشافيه مما هو فيه

وبالفعل اشار الى نقطه مهمة عن المدارس

نسمع دائما انهم يريدون ان يدمجوا هالفئة من ذوي الاحتياجات الخاصه مع الآخرين في المدارس

ولكن كيف سوف يتم الدمج وابسط الخدمات والمرافق كيف مناسبه لهم ؟!!

يجب تأهيل المدارس لتصبح مناسبة لجميع الفئات قبل ان يتم تنفيذ الدمج

وشكرا …

خليجية
الله يوفقه ويحفظه

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.