أحكام بالمؤبد والسجن 7 سنوات لـ«خلية القاعدة» 2024.

أحكام بالمؤبد والسجن 7 سنوات لـ«خلية القاعدة»

خليجية
خليجية

البيان:

أصدرت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا أمس برئاسة القاضي فلاح الهاجري أحكاما تتراوح بين السجن المؤبد وسبع سنوات والإبعاد عن الدولة بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها والبراءة لمتهمين اثنين وذلك في قضية المتهمين التسعة بالانضمام إلى تنظيم القاعدة وتكوين خلية تابعة للتنظيم وإمداد جبهة النصرة بالأموال.
وكانت قد أسندت للمتهمين تهم الانضمام الى تنظيم القاعدة الإرهابي وتكوين خلية تابعة له داخل دولة الإمارات للترويج لأغراضه وأهدافه واستقطاب أعضاء للانضمام إليه والالتحاق بالمنظمات الارهابية «جبهة النصرة» وحملوا أشخاصا على المشاركة والانضمام لـ «جبهة النصرة» للقتال ضد الحكومة السورية وجمع الأموال وإمداد «جبهة النصرة» بها بقصد استخدامها في تمويل الأعمال الارهابية خارج الدولة.
فيما وجهت الى متهمين اثنين تهم إنشاء وإدارة موقع إلكتروني على الشبكة المعلوماتية «التوحيد والنصرة» نشر عليه معلومات عن تنظيم القاعدة الإرهابي بقصد الترويج لأفكاره واستقطاب أعضاء جدد له وإلحاقهم بالجبهات القتالية لتنفيذ أعمالهم الإرهابية خارج الدولة والإشراف على وإدارة موقع إلكتروني على الشبكة المعلوماتية المسمى «سنام الإسلام» ونشر معلومات عليه عن تنظيم القاعدة الإرهابي بقصد الترويج لأفكاره واستقطاب أعضاء جدد له وإلحاقهم بالجبهات القتالية لتنفيذ أعمالهم الارهابية خارج الدولة.
تفاصيل الأحكام
وجاءت تفاصيل الأحكام التي قضت بها المحكمة كالتالي .. أولا: براءة كل من المتهمين محمد صهيب بن الهادي بن منصور ورشدي بن فرج الفرجاني مما نسب إليهما .. ثانيا : براءة المتهمين الباقين من التهمة الثانية المسندة إليهم «حمل أشخاص على المشاركة والانضمام لمنظمة إرهابية »..
ثالثا : معاقبة المتهم رأفت محمد حرب أبو صبحة بالسجن المؤبد عن التهمتين الأولى والثالثة المسندتين إليه للارتباط ..
رابعا : معاقبة كل من المتهمين ابراهيم انطوان ابراهيم داغر ووديع بن عبدالقادر بونني ورمزي بن سالم التواتي وربيع عبدالقادر بن سليمان وبدر نادر محمد غزاوي ويوسف احمد قدوره بالسجن لمدة سبع سنوات عن باقي التهم المسندة لكل منهم للارتباط ..
خامسا: تغريم كل من المتهمين وديع بن عبدالقادر وبدر نادر محمد غزاوي مليون درهم وإبعاد جميع المتهمين الذين قضى بإدانتهم عن الدولة بعد تنفيذ العقوبة المقضى بها وأمرت بمصادرة الأجهزة الالكترونية المضبوطة محل الاتهام والمشار إليها بالتقارير الفنية ومستخرجاتها وإغلاق الموقعين المذكورين كليا.

أحكام حضورية وغيابية
وقد صدرت الأحكام حضوريا بحق ثمانية متهمين وغيابيا بحق متهم هارب وذلك بعد أن استمعت على مدى جلستين خلال شهر يونيو الى مرافعات ستة من المحامين للدفاع عن المتهمين أحدهم منتدب من قبل وزارة العدل وفق المادة الرابعة من قانون الإجراءات الجزائية في دولة الامارات التي تلزم بانتداب محام للمتهم الذي تتحقق من عدم قدرته المالية فتتحمل الدولة أتعاب المحاماة.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

وصدرت الأحكام بعد إحاطة المحكمة لواقع الدعوى وما حصلته من الأوراق والمستندات المعروضة عليها وما تم فيها من تحقيقات وما دار بشأنها في الجلسات واستمعت لأقوال المتهمين ودفاعهم وعرضت لأدلة الإثبات من أقوال الشهود حيث خلصت إلى قضائها الذي أسسته على أسباب سائغة لها معينها من الواقع والقانون وبما يكفي لتكوين عقيدتها.
حضر جلسة النطق بالحكم عدد من ذوي المتهمين ومحامي الدفاع وممثلي وسائل الإعلام وأعضاء من منظمات المجتمع المدني في الدولة وممثل عن السفارة التونسية لدى الدولة.
جدير بالذكر أن المتهمين التسعة جميعهم ينتمون إلى جنسيات عربية وأحدهم هارب، وحضر المحكمة أربعة متهمين فيما تغيب أربعة ويبقى التاسع وهو المتهم الأول هارب حتى الآن، كما حضر الجلسة عدد من ذوي بعض المتهمين وممثل السفارة التونسية والإعلاميون وأعضاء من مؤسسات المجتمع المدني.
من المحكمة
بدأت وقائع جلسة الحكم عند الواحدة و 20 دقيقة ولم تستغرق أكثر من دقائق معدودة
4 متهمين فقط حضروا جلسة الحكم وغاب 4 وواحد هارب كما غاب معظم محامي الدفاع
بعد سماع الحكم أجهشت والدة أصغر المتهمين سنا وهو طالب جامعي بالبكاء المرير حزنا على ولدها الذي حكم عليه بالسجن 7 سنوات وما آل إليه حاله.
اختلطت مشاعر المتهمين الحاضرين بعد سماع الأحكام بين حزن عميق وشعور بالسعادة.
المحامي جاسم النقبي كان وكيل المتهم الثالث فيما كان المحامي خالد ماجد فخرو منتدبا للدفاع عن المتهم التاسع اللذين حكما بالبراءة

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.